أكرم القصاص - علا الشافعي

مصادرة تمثال رومانى استولى عليه متحف ماساتشوستس قيمته 5 ملايين دولار

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 10:00 م
مصادرة تمثال رومانى استولى عليه متحف ماساتشوستس قيمته 5 ملايين دولار تمثال نصفى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسفرت نتائح التحقيقات عن الآثار المنهوبة من تركيا إلى قيام مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن بمصادرة تمثال نصفي روماني قديم يعرف باسم صورة سيدة من متحف وورسستر للفنون في ماساتشوستس بالولايات المتحدة.

وخلال الأيام الماضية، تم إجراء تحقيق يشمل القطع الأثرية المسروقة من بوبون في جنوب غرب تركيا والتي تم تهريبها لاحقا عبر مانهاتن، وفقا لما ذكره موقع ارت نيوز.

ويُعتقد أن تمثال صورة سيدة،  يعود تاريخه إلى حوالي 160-180 ميلاديا، يقدر قيمته بـ 5 مليون دولار، ويصور ابنة الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس أو إمبراطور روما اللاحق سيبتيموس سيفيروس.

تمثال نصفى
تمثال نصفى

تم الحصول على التمثال النصفي في عام 1966، ولكن وفقا لمسؤولي المتحف قالوا إن هناك معلومات محدودة حول مصدر القطعة الأثرية.

وينشط مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن، الذي يرأسه ألفين براج، في التحقيق في القطع الأثرية المنهوبة وإعادتها إلى بلدانها الأصلية.

جدير بالذكر، ، أعاد مكتب المدعي العام للمنطقة تمثالاً نصفياً للإمبراطور هادريان يعود تاريخه إلى عام 200 بعد الميلاد، وتم تهريبه من إيطاليا وبيعه في نيويورك في عام 1992.

 وفي أبريل تمت إعادة تمثال نسائي من المرمر يعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد إلى اليم، وشهد الشهر التالي عودة فيل من الحجر الجيري من بلاد ما بين النهرين إلى العراق.

وفي الآونة الأخيرة، أعاد المكتب قطعتين أثريتين إلى ليبيا كانا قد تم تهريبهما واحتجازهما لدى تاجر الأعمال الفنية البريطاني روبن سيمز. وكانت قيمتها مجتمعة 1.26 مليون دولار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة