ميناء العريش.. رافد مهم فى تنمية سيناء وعلامة على استقرارها.. رؤية طموحة لتعزيز الاقتصاد والتجارة على ساحل البحر المتوسط.. محطة رئيسية على خريطة التجارة العالمية.. وإنشاء أرصفة بطول 1650 مترا أولى مراحل تطويره

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 12:00 ص
ميناء العريش.. رافد مهم فى تنمية سيناء وعلامة على استقرارها.. رؤية طموحة لتعزيز الاقتصاد والتجارة على ساحل البحر المتوسط.. محطة رئيسية على خريطة التجارة العالمية.. وإنشاء أرصفة بطول 1650 مترا أولى مراحل تطويره ميناء العريش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل بشمال سيناء أعمال تنفيذ مراحل خطط تطوير ميناء العريش، لتحويله إلى واحد من أهم الموانئ على ساحل البحر المتوسط.

تشير بيانات وزارة النقل بشأن تطوير ميناء العريش، إلى أنه فى إطار هذه الخطة، يجرى تنفيذ مرحلة التطوير الأولى وتشمل إنشاء أرصفة بطول 2250 مترًا وحواجز أمواج بطول 2700 متر ورصيف سياحى بطول 1000 متر، بالإضافة إلى رصيفين للبضائع العامة ورصيف متعدد الأغراض، وستوفر هذه التحسينات المنصوص عليها فى الخطة الأولية مساحات لرسو السفن وتحميل وتفريغ البضائع، بالإضافة إلى تسهيل وصول السياح إلى المنطقة.

ومقرر بعد الانتهاء من تطوير الحوض الأول، أن يبدأ العمل فى الحوض الثانى الذى سيشمل إنشاء أرصفة بطول 1650 مترًا وحواجز أمواج غربية وشرقية، بالإضافة إلى ساحات ومخازن واسعة المساحة.

 وبعد ذلك، ستتم مرحلة الحوض الثالث التى تتضمن إنشاء أرصفة حاويات بطول 3200 متر وغاطس 17 مترًا، لتلبية الطلب المتزايد على تحميل وتفريغ الحاويات.

ويعد ميناء العريش البحرى بمساحته الأصلية وقدرها 50 فدانًا من أهم النقاط الاقتصادية فى المنطقة، حيث كان يُستخدم لتصدير المنتجات المعدنية واستقبال البضائع العامة، ومع توسع حدود الميناء إلى 371 فدانًا، ومع هذه التحسينات والتوسعات الجارية فى ميناء العريش، سيكون للميناء دورًا أساسيًا فى دعم التجارة وتعزيز النمو الاقتصادى فى المنطقة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل من خلال هذا المشروع الطموح لتطوير ميناء العريش وتحويله إلى محور تجارى رئيسى على ساحل البحر المتوسط يسهم فى تعزيز النشاط التجارى وتوفير فرص عمل جديدة وتحفيز الاستثمار.

يذكر أن الميناء واصل نموه التدريجى حتى وصلت أعداد السفن المترددة على الميناء عام 2015 لعدد 364 سفينة، وبنهاية عام 2018 وفى إطار سياسة الدولة المصرية بتحقيق التنمية لشبه جزيرة سيناء وفى ذلك الإطار صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 330 لسنة 2019 والمتضمن توسيع حدود الميناء لتصـل إلى 371 فـدان بدلاً من 50 فدان مع قيام الهيئة الاقتصادية بتولى تمويل وتطوير وإدارة وتشغيل ميناء العريش، كما صدر القرار الجمهورى رقم 465 لسنة 2021 والمتضمن زيادة المساحات المخصصة للميناء لتبلغ 541.83 فدان وأنه فور صدور القرارات الجمهورية أسندت الهيئة الإقتصادية لكلية الهندسة جامعة الأسكندرية إعداد مخطط عام للميناء ليتماشى مع أحدث المعايير الدولية.

ووفقا للبيانات الرسمية فإنه منذ افتتاح الميناء فى 4/1/2021 تم عودة صادرات سيناء للأسواق العالمية حيث استقبل الميناء حتى تاريخه عدد ( 180 ) سفينة بإجمالى حجم تداول بضائع بلغ (730 ) ألف طن بالإضافة لاستقبال عدد ( 3 ) سفينة محملة بالمعدات الثقيلة اللازمة لرفع قدرات محطة كهرباء العريش بإجمالى 1761 طنا، كما أسفرت نتائج تطوير الميناء إلى تقدم العديد من الشركات لتنفيذ العديد من المشروعات أهمها مشروع إنشاء ( 6 ) صوامع لتخزين الأسمنت ( الأسود والأبيض ) بطاقة تخزينية تبلغ 75 ألف طن ومن المنتظر أن تبدأ أحجام التداول للمشروع بنهاية عام 2023 ( 1.8 مليون طن ثم 2.1 مليون طن حتى نهاية مدة الترخيص والتى ستمتد لمدة 15 عام ).

ويقع الميناء على الساحل الشمالى لمدينة العريش على شاطئ البحر المتوسط فى شمال سيناء، ويعتبر بوابة التصدير للمنتجات السيناوية والخامات التعدينية إلى الأسواق الخارجية فى دول البحر المتوسط وغيرها كما يستقبل سفن الصيد الصغيرة والسفن الواردة من البضائع العامة.

وميناء العريش البحرى يمثل ميزة اقتصادية جديدة لجهود التنمية على أرض سيناء، نظرًا لموقعه الجغرافى المتوسط الذى يجعله أقصر همزة وصل بين جنوب البحر المتوسط وشماله.

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن ميناء العريش البحرى الجديد يعد من ثمار استقرار سيناء، حيث انطلق العمل فى مشروعات جديدة، يعد الميناء من أبرزها وتضمنت مراحل تطويره إنشاء أرصفة جديدة وساحات تخزين وأعمال تكريك، وإنشاء رصيف بحرى بطول 250 مترًا، وإنشاء رصيف بحرى آخر بطول 915 مترًا، وحاجز أمواج شرقى جديد بطول 250 مترًا، وإجمالى طول الأرصفة بالميناء يبلغ 1165 مترًا، بالإضافة إلى الرصيف الحالى بطول 242 مترًا وأعمال إكمال الحاجز القديم.

وأضاف أن عملية التطوير تتضمن أعمال تكريك وتعميق حوض الميناء من عمق 7 مترًا إلى 12 مترًا، وتوسيع الممر الملاحى لدخول وخروج السفن من 9 مترًا إلى 13 مترًا، بالإضافة إلى إنشاء جدران الحماية الجديدة للميناء بطول 8000 متر.

وتوضح البيانات الرسمية للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن أعمال تطوير جارية لميناء العريش بتكلفة تبلغ 4 مليارات جنيه.

وتتضمن تنفيذ حاجز أمواج غربى رئيسى بطول 1250 مترًا، وإنشاء رصيف بحرى بطول 250 مترًا وإنشاء رصيف بحرى بطول 915 مترًا وحاجز أمواج شرقى جديد بطول 250 مترًا بإجمالى أطوال الأرصفة بالميناء 1165 مترًا، وإنشاء الأسوار الجديدة للميناء بإجمالى أطوال بنحو 8 آلاف متر، وتعميق وتكريك حوض الميناء من عمق 7 مترات إلى 12 مترًا، والممر الملاحى لدخول وخروج السفن من 9 مترات إلى 13 مترًا.

كما تم الانتهاء من تنفيذ رصيف بحرى "رصيف سيناء" بطول 250 مترًا وساحات التداول به، والانتهاء من الدائرة الجمركية المؤقتة بنسبة 100%، وحاجز الأمواج الشرقى بطول 500 متر، وتنفيذ إنشاء حاجز الأمواج الغربى بطول 1250 مترًا، ومن المنتظر الانتهاء من جميع الأعمال البحرية بنهاية 2023، وانتهاء البوابات والطرق والمبانى الإدارية بنهاية 2024.

اعمال تطوير ميناء العريش البحرى
اعمال تطوير ميناء العريش البحرى

 

الانشاءات بالميناء
الانشاءات بالميناء

 

العمل فى الارصفة
العمل فى الارصفة

 

تطوير ميناء العريش
تطوير ميناء العريش

 

تواصل العمل
تواصل العمل

 

عمل لايتوقف
عمل لايتوقف

 

من اعمال التطوير
من اعمال التطوير

 

من مراحل التنفيذ
من مراحل التنفيذ

 

من مراحل العمل
من مراحل العمل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة