نجاح سلام.. غنت لكبار الشعراء وأغانيها الوطنية منحتها الجنسية المصرية

الخميس، 28 سبتمبر 2023 01:46 م
نجاح سلام.. غنت لكبار الشعراء وأغانيها الوطنية منحتها الجنسية المصرية الفنانة الراحلة نجاح سلام
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحلت عن عالمنا صباح اليوم مطربة الزمن الجميل، نجاح سلام، ، عن عمر ناهز الـ 92 عاما، والتى اشتهرت بتقديم العديد من الأغانى الوطنية وأيضا الابتهالات الدينية.

عرف عن نجاح سلام بأنها كان تحرص على اختيار كلمات أغانيها بعناية شديدة، لذا حافظت على مستوى فنى راقى، ومن هنا سوف نستعرض أبرز الشعراء الذين تعاونوا معاها لتقديم أنجخ الأغانى التي كانت ولا تزال محفورة في أذهان المصريين.

أيام العدوان الثلاثى على مصر، غنت أغنية "يا أغلى اسم في الوجود" للشاعر إسماعيل الجبروك، ولاقت هذه الأغنية إعجاب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر آنذاك وأصدر قراراً بتكريم فريق الأغنية ومنح المغنية اللبنانية نجاح سلام الجنسية المصرية.

وغنت قصيدة "أنا النيل مقبرة للغزاة"، للشاعر محمود حسن أسماعيل، كما غنى موسيقار الأجيال للشاعر أيضا  اغنية "النهر الخالد".

ولم تكتف نجاح سلام بتقديم أغانى وطنية لمصر، بل قدمت أيضا أغنية وطنية لـ لبنان، وجاءت لعنوان "لبنان درة الشرق" من كلمات الشاعر صالح الدسوقى، قد كرمها الرئيس الهراوى في قصر الرئاسة ومنحها وسام الإستحقاق برتبة فارس.

تمت دعوة نجاح سلام للمشاركة في الاحتفالات السورية والتي تمجد ذلك الانتصار، فقدمت من القاهرة إلى دمشق لتشارك في هذه الاحتفالات، وقبل قدومها تواصلت مع الشاعر السوري محمد سليمان لتطلب منه كلمات أغنية وطنية لتهديها لسوريا وشعبها بمناسبة هذا الحدث، وما هي إلا أيام قليلة حتى انتهى سليمان من كتابة الكلمات والتي كانت بعنوان "سوريا يا حبيبتي".

غنت من شعر بولس سلامة وألحان نجيب السراج "قصيدة فلسطين" سنة 1949.

جدير بالذكر، أنه المقرر تشييع جثمان الراحلة نجاح سلام غدا بعد صلاة الجمعة ببيروت، من مسجد الخاشقجي، ثم تدفن في مدافن الأوقاف الإسلامية الجديدة ببيروت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة