أكرم القصاص - علا الشافعي

مجموعة من الصور النادرة لدار الكتب فى النصف الأول من القرن العشرين

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 11:00 م
مجموعة من الصور النادرة لدار الكتب فى النصف الأول من القرن العشرين صورة نادرة لدار الكتب بباب الخلق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة الانتهاء من ترميم مصحف حجازي مبكر يعود إلى النصف الأول من القرن الهجري الأول، والنسخة المرممة هى من أندر وأقدم النسخ القرآنية على مستوى العالم، ويعد مصحف حجازى مبكر أحد أهم النوادر التاريخية الموجودة بالدار، وتعد دار الكتب والوثائق القومية، بباب الخلق، أول مكتبة وطنية فى العالم العربى، توثق الإنتاج الفكرى المصرى كله، وتجمع بين محتوياتها عدد من المخطوطات النادرة والثمينة.

احدى صور دار الكتب والوثائق باب الخلق
احدى صور دار الكتب والوثائق باب الخلق

 

دار الكتب باب الخلق ومكتبتها
دار الكتب باب الخلق ومكتبتها

 

دار الكتب باب الخلق
دار الكتب باب الخلق

 

صور نادرة لدار الكتب
صور نادرة لدار الكتب

 

تم تأسيس دار الكتب والوثائق بباب الخلق في عام 1870م، بناء على اقتراح على باشا مبارك مدير المعارف، فى عهد الخديوى إسماعيل باشا، بسراى مصطفى فاضل باشا شقيق الخديوى، ونقلت إلى مقر باب الخلق فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1899، وتم تأسيس دار للكتب بالقاهرة، تحت مسمى "الكتبخانة الخديوية المصرية"، لتجمع المخطوطات والكتب النفيسة التى وقفها السلاطين والأمراء والعلماء على المساجد والأضرحة والمدارس والمعاهد الدينية.

يوجد بالدار عدد من المخطوطات النادرة مثل "مخطوط علم الصيدلة من تذكرة أولو الألباب فى الجامع، مخطوط من كتاب "موجز القانون في الطب"، مخطوط علم الصيدلة "منهج البيان فيما يستعمله الإنسان"، مخطوط من كتاب "رسالة فى علاج الأمراض بالأغذية والأدوية".

ينقسم هذا المبنى إلى أربع وحدات، أولها: وحدة رئيسة مكونة من سبعة طوابق تطل واجهتها على كورنيش النيل خصصت للقاعات والمكاتب الإدارية. وثانيها: وحدة تعرف بمبنى البرج وصممت لتتحمل اثنين وعشرين طابقًا، ولكن لم ينجز منها سوى ثمانية طوابق خصصت لمخازن دار الكتب. وثالثها: وحدة خلفية متصلة بمبنى البرج صممت لتحوى المراكز العلمية (تحقيق التراث، تاريخ مصر، الترميم، الببليوجرافيا والحاسب الآلي، والتنمية البشرية) والإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بإداراتها المختلفة، بينما يحوى الطابق الأرضي والبدروم مطبعة دار الكتب وإداراتها الفنية. ورابعها: وحدة ملاصقة للمبنى الرئيس مكونة من ثلاثة طوابق خصصت لدار الوثائق القومية في عام 1989م، وبها مكتب رئيس مجلس إدارة الهيئة، وبعض الإدارات التابعة له.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة