اعرف تفاصيل الفحوصات الطبية بمبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأورام.. فيديو

الأحد، 24 سبتمبر 2023 12:00 م
اعرف تفاصيل الفحوصات الطبية بمبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأورام.. فيديو الكشف المبكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جهود ضخمة تبذلها مؤسسات الدولة على الصعيد الطبى والصحى، والذى يهدف فى المقام الأول لإحداث نقلة واضحة من أجل المواطن المصرى، وهو ما برز جليًا للجميع من خلال المبادرات الرئاسية التى أطلقت خلال الأعوام الأخيرة.

وفى هذا الصدد، قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد أمانى الأخرس وتقديم أحمد العدل، والتى استعرض خلالها حرص الدولة المصرية على الاهتمام بالرعاية الصحية للمواطنين وبالتحديد من خلال إطلاقها العديد من المبادرات التي أثبتت نجاحها خلال السنوات الماضية. حيث كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل الكشوفات الطبية المتوفرة لعلاج الأورام السرطانية للمواطنين بالمجان  للكشف المبكر عن الأورام (الرئة – عنق الرحم – القولون – البروستاتا).

وزارة الصحة والسكان أعلنت انطلاق مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بـ 9 محافظات كمرحلة أولى وهي (الإسكندرية والقليوبية والبحيرة ودمياط وجنوب سيناء ومرسي مطروح والفيوم وأسيوط وبورسعيد".

وتقدم  المبادرة جميع الخدمات للمواطنين بالمجان بما فيها الفحوص والتحاليل المعملية المتطورة فى مختلف الوحدات الصحية , وتقدم العلاج أيضا وفق أحدث البروتوكولات العلاجية، ويتم استخدام العلاجات المناعية المتطورة مع الحالات المختلفة، بالإضافة إلي التدخلات الإشعاعية والكيماوية المختلفة .

كما يتوفر بالعيادات أطباء على مستوى عال من التدريب والكفاءة في تشخيص الأمراض وعلاجها وكذلك في التدخلات الجراحية .

كما تقوم مراكز وأقسام علاج الأورام بالتنسيق مع بعضها البعض لاستقبال المرضى وعلاجهم فى إطار تقليل قوائم الانتظار.

من المقرر بدء المرحلة الثانية التي تضم 11 محافظة بنهاية العام الجاري، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة بحلول الربع الأول من عام 2024 لتشمل جميع محافظات الجمهورية حيث ستتوفر الخدمات في المستشفيات والوحدات الصحية .

قدمت المبادرة خدماتها حتى الآن لــ 2.1 مليون مواطن قاموا بملء الاستبيان المبدئي والذي يحدد الأورام المستهدفة بالكشف المبكر.

تساعد المبادرة أيضا على الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية في مراحل مبكرة لفئة مستهدفة تصل إلى 30 مليون مواطن، من كل المراحل العمرية، وذلك لتعزيز الخطة الوطنية لمكافحة الأورام.

على جانب آخر، تم استقبال 40 مليون زيارة من السيدات، لتلقي خدمات الفحص والتوعية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية المستدامة لدعم صحة المرأة المصرية، منذ إطلاقها.

كما تدعو وزارة الصحة والسكان السيدات إلى الاطمئنان الدوري على حالتهن الصحية من خلال الخدمات التي تقدمها المبادرة المستدامة.

ويُعد التشخيص والكشف المبكر عن أورام الثدي شيء مهم للمساهمة في تقليل العبء على المريض والدولة من خلال الاستجابة الفعالة لبروتوكولات العلاج التي توفرها المبادرة بالمجان، وفقًا لأحدث المعايير العالمية.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تتبع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي، ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للسيدات.

وتستهدف المبادرة السيدات بداية من سن 18 عاما وتتضمن الكشف عن الأمراض غير السارية مثل (السكر، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى السِمنة أو زيادة الوزن)، إلى جانب التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة للتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم النسل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة