موسم صيد الطيور المهاجرة.. سواحل سيناء تستقبل الأسراب الهاربة من صقيع أوروبا إلى دفء أفريقيا.. الصيادون ينتظرون السمان والشرشير الصيفى والعصافير.. والتصريح بالصيد وفق ضوابط تحفظ التوازن البيئى

السبت، 23 سبتمبر 2023 11:00 ص
موسم صيد الطيور المهاجرة.. سواحل سيناء تستقبل الأسراب الهاربة من صقيع أوروبا إلى دفء أفريقيا.. الصيادون ينتظرون السمان والشرشير الصيفى والعصافير.. والتصريح بالصيد وفق ضوابط تحفظ التوازن البيئى صيد السمان
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجدد موسم صيد السمان والشرشير الصيفي والعصافير على سواحل شمال سيناء، وتسابق الصيادون كلا بطريقته ينتظر الرزق القادم من وراء البحر، وهم يقيمون تحت عرائش على تلال الرمال ومعهم ما يكفيهم من الطعام.

بدورها أعلنت محافظة شمال سيناء رسميا انطلاق الموسم خلال في الفترة من 2023/9/1 وحتى 2023/11/15، وفق ضوابط قانونية، وبدأت أسراب الطيور المهاجرة تصل تباعا قادمة من صقيع أوروبا إلى دفء أفريقيا وشمال آسيا عبر أهم خطوط هجرتها الطبيعية بعد اجتيازها  البحر المتوسط .

وأجمع الصيادون الذين انتشرت عرائشهم على امتداد مناطق المحافظة الساحلية المحاذية لشاطئ البحر المتوسط، وبحيرة البردويل، أن هذا الموسم يشهد مشاركة واسعة من الصيادين وخصوصا الشباب.

وقال "محمد عايد"، أحد الشباب، إنه اعتاد سنويا صيد الطيور المهاجرة وخصوصا السمان الذى ينتظرونه بنصب الشباك عبر قطع من تراكيب من الشباك المجهزة لالتقاط الطيور أثناء عبورها مياه البحر فى طريقها لليابسة تسمى "المناص "، وهى قطع خشبية تعلق عليها الشباك لالتقاط طيور السمان التى تقع فيها، وتقام فى صف واحد  بأطوال تتراوح بين متر ونصف متر وارتفاع نحو 50 سم عن الأرض، ويتابعها الصياد فى مكان قريب منها وفور وقوع الطائر فى الشباك يسارع فى التقاطه وجمعه ومن ثم بيعه.

وأشار "سالمان حسين سالم"، أحد الصيادين، إلى أنه بدوره يصطاد العصافير المتنوعة  ومنها "الأشيهب"، و"أم الدبان" و"أبوالوي" و"السويحلي"، و"الصفير"، و"الفسيسي"، و"القعاي" و"الشحومي" و"الزرادي"، و"الرقطي، و"أبو الصفير"، و"لبودى"، وهى عصافير عند طهيها تكون لذيذة الطعم وفى الغالب يصطادها الشباب لعمل وجبات العشاء أثناء انتظارهم طيور السمان حيث يكون التركيز عليه.

وقال محمد عيد أبورجل، إنهم يذهبون يوميا فى رحلات صيد للمناطق التى تصلها الطيور، وأن للصيادين مع الطيور حكايات كثيرة فهم يعرفون توقيت وصولها وأشهر الأماكن التى تنزل بها.

وأشار خالد عبدالعزيز، "صياد" إلى أن صيد السمان مهنة تنشط فى هذا الوقت من كل عام ويتوارثون الصيد عن آبائهم بالطرق التقليدية دون تغيير، لافتا أن طيور السمان تحظى باهتمام كثير ينتظرونها كل عام لتذوق طعمها الشهى.

وتابع عبدالكريم إبراهيم، "صياد" بقوله إن كل صياد يحرص خلال الموسم أن يجهز عريشته من جريد النخل ويبنيها قبل حلول وقت الصيد وتكون مقره فى رحلات انتظار الطيور المهاجرة يقيم فيها.

وأعلنت محافظة شمال سيناء، أنه بناء على قرار وزيرة الدولة لشئون البيئة رقم 273 لسنة 2023 الصادر في 2023/9/4 بخصوص التصريح بصيد السمان والشرشير الصيفي والاشتراطات الفنية المرفقة به، يتم التصريح بصيد السمان والشرشير الصيفي الموسم صيد 2023 طبقاً للضوابط المعمول بها بموسم الصيد السابق 2022 ، مع التأكيد علي تطبيق الضوابط التالية بكل دقة، وأنه يبدأ موسم صيد السمان والشرشير الصيفى اعتبارا من 2023/9/1 وحتى 2023/11/15، ويتقدم المواطنون بطلب الترخيص إلى مجالس المدن التابعين لها مع سداد الرسوم المقررة بالمجالس مع اعتبار بوغاز رقم 2 على ساحل بحيرة البردويل هو الحد الفاصل فى اختصاص إصدار تصاريح صيد السمان بين مركز العريش ومركز بئر العبد، ويتم تحديد المسافة المطلوب الترخيص بها لصيد السمان على الساحل بما لا يقل عن 200 متر مقابل رسوم 20 جنيها، وألا تزيد المسافة عن 1 كم مقابل 100 جنيه، مع إمكان تنسيب المساحات الأقل ويتم سداد الحصيلة إلى حساب صندوق حماية البيئة ، وبالنسبة للرسوم الخاصة بالبط الشرشير الصيفي يتم تحصيل 25 جنيها لرخص التعايش، و100 جنيه لرخص الهواة.

وبالنسبة للشباك، يحظر إقامة الشباك على مسافة تقل عن 200 متر من شاطئ البحر، وبما لا يتعدى حدود المساكن والمباني، ويستثنى من ذلك مواقع مشاريع التنمية القومية التي تقل فيها المسافات عن 200 متر من شاطئ البحر ، على أن يتم وضع الشباك في هذه الحالة في أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق، وألا يزيد طول منصب الشبك الواحد عن 20 متر مع ترك مسافة %25 من المساحة الكلية المرخص بها دون شباك ، وألا يزيد ارتفاع الشباك عن 3 أمتار، وأن تكون الشباك من خيوط الغزل وليس من النايلون، وأن يكون منصب الشبك صف واحد فقط، وبالنسبة للأعشاش ألا تقل الفواصل بين كل عش وآخر عن 5 أمتار من جميع الجهات،  للسماح لبعض الطيور المهاجرة بإكمال دورة حياتها حفاظا عليها من التهديد،  يلتزم طالب الترخيص بصيد السمان فقط .

والمسموح بها لطائر السمان هي: (الشباك - الأعشاش - الطراحة ، و يمنع منعا باتا استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى في عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها الرماكة - بنادق ضغط الهواء )، وأدوات الصيد لطائر الشرشير الصيفي هي البنادق الخرطوش عيار ( 12 ، 16 ، 20 ) منفردة أو مزدوجة المواسير ولا يسمح باستخدام بنادق الخرطوش متعددة الطلقات ويسمح بتركيب منظم الطلقات البلاستيك الذي يسمح بطلقتين فقط . تقوم مجالس المدن بتحديد مواقع الشباك على خريطة أو كروكي لتوضيح البعد عن الساحل والمساحة المراد الترخيص بها.

يذكر أن شمال سيناء محط واستقرار للطيور القادمة من رحلات الهجرة من أوروبا لأفريقيا وشمال آسيا من خلال رحلتى الذهاب والعودة وتبدأ  رحلة الذهاب للطيور بمغادرة موطنها الاصلى  فى أوربا  فى شهر أغسطس وتستمر حتى الخريف فى  نهاية شهر نوفمبر من كل عام ، ثم رحلة العودة فى فبراير وحتى أوائل مارس، وخلال هذه الرحلة يمر نحو 300 نوع من الطيور المهاجرة، منها البجع ، البشاروش، البلشون ، أبو قردان ، اللقلق، الصقر، السمان، القنبرة المتوجة، المكاء ، النكات، أبو الرؤوس السكندرى ، الحجوالة ، النوارس، الكروان ، البط، الطيطوي، و الخواض، وأبو مغيزل.

WhatsApp-Image-2023-09-10-at-12.03.37-(1)
 

 

WhatsApp-Image-2023-09-10-at-12.03.37
 

 

WhatsApp-Image-2023-09-10-at-12.03.39-(1)
 

 

WhatsApp-Image-2023-09-10-at-12.03.39
 

 

WhatsApp-Image-2023-09-10-at-12.03.40
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة