الأقصر تنتظر أهم موسم سياحى فى الشتاء.. توقعات بارتفاع نسب الإشغال بالفنادق لـ 90%.. المحافظة تطلق حملة شاملة لتطوير المدينة لخدمة السياح.. لجنة تسويق السياحة الثقافية: كل الأسواق الأجنبية تتهافت على الأقصر

الخميس، 21 سبتمبر 2023 12:30 م
الأقصر تنتظر أهم موسم سياحى فى الشتاء.. توقعات بارتفاع نسب الإشغال بالفنادق لـ 90%.. المحافظة تطلق حملة شاملة لتطوير المدينة لخدمة السياح.. لجنة تسويق السياحة الثقافية: كل الأسواق الأجنبية تتهافت على الأقصر الأفواج السياحية
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة وينطلق فى محافظة الأقصر  الموسم السياحى الشتوى .. فمع مطلع شهر أكتوبر من كل عام تزداد حركة السياحة تدريجياً حتى تصل ذروتها مع دخول الشتاء، وتنتظر المحافظة هذا العام الموسم السياحى الشتوى الأهم منذ سنوات طويلة، حيث يتوقع الخبراء فى القطاع السياحى أن تصل نسب الإشغال السياحى بالفنادق من 90% وحتى 100% فى بعض الفنادق الثابتة والعائمة، حيث يتهافت سياح العالم على حجز رحلاتهم فى أيام الشتاء بالمدينة الأهم فى العالم بالفصل البارد.

وفى هذا الصدد يقول الخبير السياحى أسامة عبد الغنى مدير إحدى شركات السياحة بالأقصر، إنه من المتوقع أن يكون الموسم السياحى الشتوى هذا العام الأفضل فى تاريخ السياحة بالأقصر من التسعينات، وذلك بفضل ومجهودات الحكومة ووزارة السياحة والآثار فى التحرك بخطوات جدية بسلسلة دعم ضخم للعاملين بالقطاع السياحى لإنجاح الموسم الجديد، وهو ما ظهر جلياً فى الموسم الصيفى الذى ارتفعت به أعداد زيارات السائحين بصورة تليق بمدينة الآثار الأولى فى العالم.

ويضيف أسامة عبد الغنى فى تصريحات لـ"اليوم السابع":  توجد حالياً لدى غالبية الشركات السياحية فى الأقصر والفنادق حجوزات من غالبية دول العالم، وذلك على الفنادق الثابتة والعائمة قبل دخول الموسم السياحى الجديد، والتى من المقرر أن تتخطى أرقام السنوات الماضية بصورة كبيرة وتزيد بأكثر من 20% عن الأعوام الماضية، حيث أنه يجرى حالياً تجهيز كافة المتطلبات لخدمة الأفواج السياحية بصورة مميزة خلال تواجدهم بالأقصر، مشدداً على أن

الأقصر تتصدر الحجوزات للموسم الشتوى مع زيادة إقبال السائحين، حيث تعتبر الأقصر وأسوان أنسب تلك المدن لاستقبال السياح من الدول الأوروبية المختلفة.

فيما صرح محمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الأقصر، أنه يجرى الاستعداد على قدم وساق فى كافة المناطق التى تخدم الأفواج السياحية خلال الموسم الجديد، وتم التعاون مع مسئولى وزارة السياحة والآثار، وتم تشكيل عدد من اللجان للتفتيش والمرور على المنشآت الفندقية والسياحية بالمحافظة، للتأكد من مدى التزامها باشتراطات السلامة الصحية ومستوى جودة الخدمات المقدمة بها، بالإضافة إلى الإستمرار فى أعمال إعادة تقييم المنشآت الفندقية بالمحافظة وفقًا لمعايير التصنيف الجديدة (HC)، كما تم التأكيد على استمرار الوزارة فى تقنين أوضاع الذهبيات النيلية وضمها تحت إشراف الوزارة.

ويضيف نائب محافظ الأقصر، لـ"اليوم السابع"، إنه بالنسبة لتطوير مدينة الأقصر، تم عمل حملة شاملة لتطوير المدينة عبر رفع كفاءة وترميم بلاط الإنترلوك بالمنطقة المحيطة بمعابد الكرنك وصولاً حتى منطقة نجع أبو عصبة للحفاظ على المظهر الحضارى لمدينة الأقصر، وذلك بناءاً على توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، لرؤساء المراكز والمدن بضرورة المتابعة الميدانية المستمرة والعمل على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وشملت أعمال تجميل المدينة أمام الأفواج السياحية العمل فى تطوير ورفع كفاءة جدارية مطار الأقصر الدولى، حيث تتم أعمال إحلال وتجديد لمجسم الجدارية بشكل حضارى من خلال تزويدها بكشافات إنارة حديثة، فضلاً عن أعمال الطلاء لظهور الجدارية بشكل لائق، كما تم تنفيذ حملة مكبرة لنظافة وصيانة وإصلاح أعمدة كشافات الإنارة بشارع كورنيش المدينة، شملت أعمال غسيل الكورنيش وتنظيف وغسيل أعمدة الإنارة، فضلاً عن إجراء أعمال صيانة الأعمدة ومصابيح الإنارة، وتم تصليح إضاءة الأعمدة الديكورية والجلوبات بدءً من الإنقاذ النهرى وحتى المسطحات بالكورنيش بواسطة فنيين الحى.

وأوضح محمد عبد القادر خيرى، إن  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تفقد آخر مستجدات مشروع ترميم بعض المقابر الأثرية بمنطقة وادى الملوك بالأقصر، وقام الوزير بتفقد أعمال الترميم والصيانة الخاصة بمقبرة الملك رمسيس التاسع، أحد ملوك الأسرة العشرين للوقوف على آخر مستجدات الأعمال بها ضمن خطة المجلس الأعلى للآثار الشاملة لترميم جميع المقابر الموجودة بالبر الغربى منها مقابر وادى الملوك والملكات ودير المدينة والأشراف.

كما تفقد مركز الزوار الخاص بالمنطقة وتابع تنفيذ منظومة الدفع غير النقدى المطبقة بمنافذ بيع تذاكر دخول المنطقة الأثرية، والتأكد من كفاءة وفعالية إدارة وسير العمل بالمنظومة ومدى قدرتها على تحسين التجربة السياحية، حيث أن هذه المنظومة تعمل على التأكد من تدفق هذه الأموال داخل الاقتصاد القومى من خلال النظام المصرفى وانتقال سعر وقيمة التذاكر يكون من خلال النظام المصرفى وحسابات الشركات السياحية داخل البنوك المصرية، وأكد الوزير على أهمية هذه المنظومة والتى ساهمت بشكل كبير فى التأكد من أن المعادل الدولارى يتخذ مساره فى القطاع المصرفى المصرى، مع الالتزام بتقاضى السعر بالعملة المحلية إيمانا بقوتها واحتراما لها.

فيما يقول الخبير السياحى محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة والآثار بالأقصر وأسوان، إن الأقصر تنتظر موسم سياحى عظيم عبر عودة السياحة الإنجليزية بـ4 طائرات مباشرة من مطارات إنجلترا وهى ليفربول ومانشستر، حيث أن عودة السياحة الإنجليزية سيساهم فى حالة من الانتعاشة الكبيرة بعد انقطاعها السنوات الماضية، بجانب زيادة متوقعة فى الرحلات الأسبانية والتى تصل لـ10 رحلات أسبوعياً من مطارات أسبانيا، حيث أنعشت السياحة الأسبانية الموسم الصيفى ومتوقع أن ترتفع فى الموسم الشتوى.

وبالنسبة لتنظيم العمل فى الزيارات وشراء التذاكر، صرح محمد عثمان لـ"اليوم السابع"، إنهم التقوا بالوزير خلال زيارته الأقصر مؤخراً والذى وجه شركات السياحة لشراء التذاكر المجمعة التى يتيحها المجلس الأعلى للآثار بتخفيض 5% والسارية لمدة ستة أشهر أو تغيير سعر التذاكر أيهما أقرب، خاصة فى ظل ما قامت به الوزارة من إجراءات لتسهيل التعامل بالتذاكر المجمعة لزيارة المواقع الأثرية والمتاحف، والتى تقوم الشركات السياحية بشرائها لعملائها من السائحين الراغبين فى دخول هذه المواقع والمتاحف من مركز التذاكر المجمعة بالوزارة، ويكون سداد قيمة هذه التذاكر عن طريق التحويلات البنكية من حساب الشركة فى البنك، أو باستخدام كروت بنكية فى المركز، أو قيام شركة السياحة باستصدار كارت مدفوعات نقدية من أحد البنوك المصرية التى تقدم كروت مدفوعات للشركات، ويتم تسليمه للمرشد أو المندوب لشراء التذاكر فى الموقع، مما يعمل على تحسين التجربة السياحية وتسهيل عملية الدخول للموقع الأثرى وتجنب الازدحام أو تكدس أمام بوابات الدخول.

ويؤكد رئيس لجنة تسويق السياحة والآثار بالأقصر وأسوان، إن تلك الخطوات الجديدة والمنظومة المتميزة فى شراء التذاكر تخدم الزائر الأجنبى والذى يمكن أن يقوم بنفسه بشراء تذاكر الدخول عند وصوله المنطقة الأثرية أو المتحف باستخدام الكارت البنكى الخاص به، أو إلكترونيًا من خلال الموقع التى أطلقته الوزارة لذلك الشأن، بجانب استمرار المشروعات القومية لتطوير المعالم الأثرية فى المعابد والمقابر شرق وغرب الأقصر.

استمتاع الأفواج السياحية داخل معبد الأقصر
استمتاع الأفواج السياحية داخل معبد الأقصر

 

استمتاع السياح داخل مقصورات معبد الأقصر
استمتاع السياح داخل مقصورات معبد الأقصر

 

 

أفواج سياحية من حول العالم خلال زيارة الأقصر
أفواج سياحية من حول العالم خلال زيارة الأقصر

 

 

إقبال مميز على معبد الأقصر من سياح العالم
إقبال مميز على معبد الأقصر من سياح العالم

 

 

الأفواج السياحية خلال توافدهم على معبد الأقصر
الأفواج السياحية خلال توافدهم على معبد الأقصر

 

 

الأفواج من حول العالم خلال استمتاعهم بالأقصر
الأفواج من حول العالم خلال استمتاعهم بالأقصر

 

 

الإقبال السياحى على المعابد الفرعونية بالأقصر
الإقبال السياحى على المعابد الفرعونية بالأقصر

 

 

السياح خلال الاستماع لشرح المرشدين بالمعابد
السياح خلال الاستماع لشرح المرشدين بالمعابد

 

 

السياح خلال توافدهم على معبد الأقصر
السياح خلال توافدهم على معبد الأقصر

 

 

السياح خلال زيارتهم واستمتاعهم بسحر الحضارة الفرعونية
السياح خلال زيارتهم واستمتاعهم بسحر الحضارة الفرعونية

 

 

السياح يستمتعون بزيارات المعابد بالأقصر
السياح يستمتعون بزيارات المعابد بالأقصر

 

 

السياح يستمتعون بزيارة مقبرة الملك توت عنخ آمون
السياح يستمتعون بزيارة مقبرة الملك توت عنخ آمون

 

 

انتعاشة سياحية كبيرة فى المعابد الفرعونية
انتعاشة سياحية كبيرة فى المعابد الفرعونية

 

 

جانب من الإقبال السياحى على معبد الأقصر
جانب من الإقبال السياحى على معبد الأقصر

 

 

جانب من التوافد للسائحين على معبد الأقصر
جانب من التوافد للسائحين على معبد الأقصر

 

 

جانب من الزيارات السياحية بمعبد الأقصر
جانب من الزيارات السياحية بمعبد الأقصر

 

 

وادى الملوك تجذب السائحين من حول العالم
وادى الملوك تجذب السائحين من حول العالم

 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة