كوارث غريبة غيرت العالم.. فيضان الدبث وأحداث تونجوسكا والضباب الدخانى أبرزها

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 10:00 م
كوارث غريبة غيرت العالم.. فيضان الدبث وأحداث تونجوسكا والضباب الدخانى أبرزها فيضان الدبس
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يزخر التاريخ بالعديد من الظواهر الطبيعية التى أحدثت تغيرات فى العالم منها الزلازل القاتلة، والعواصف، وتحطم الطائرات، وغيرها من الأحداث الرهيبة، وفى بعض الأحيان تتحد القوى الطبيعية مع سوء الحظ، وتسلط القائمة التي نستعرضها الضوء على جزء صغير فقط من الكوارث التاريخية الغريبة ولحسن الحظ لم تكن مميتة.

فيضان الدبس العظيم في بوسطن عام 1919

في منتصف نهار 15 يناير 1919، في بوسطن، تدفق طوفان من صهريج تخزين منفجر، تم تصميم الخزان ليحتوي على دبس السكر المخمر، والذي تم استخدامه في عملية صنع الكحول الصناعي للذخائر وغيرها من أسلحة حقبة الحرب العالمية الأولى، قيل أن الموجة التي انطلقت خلال فيضان دبس السكر الكبير كان ارتفاعها يتراوح بين 15 إلى 40 قدمًا (5 إلى 12 مترًا) وعرضها حوالي 160 قدمًا (50 مترًا)، واجتاح الشوارع بسرعة تقارب 35 ميلاً (55 كيلومترًا) في الساعة، وأسقط المباني وغطى السيارات والخيول والمشاة، وبسبب درجات الحرارة الباردة لهذا الموسم، تجمد دبس السكر اللزج بسرعة، مما أدى إلى محاصرة العديد من أولئك الذين لم يحالفهم الحظ في الوقوف في طريقه، وقُتل 21 شخصاً، معظمهم بسبب الاختناق، وأصيب نحو 150 آخرين.

فيضان الدبس العظيم في بوسطن عام 1919
فيضان الدبس العظيم في بوسطن عام 1919

 

حدث تونجوسكا عام 1908

في عام 1908 وقع انفجار كبير وقوي فوق منطقة التايجا النائية بالقرب من نهر بودكامينايا تونجوسكا في وسط سيبيريا.

وأدى الانفجار، الناجم عن انفجار مذنب أو نيزك فوق الموقع،  إلى تدمير حوالي 2000 ميل مربع (5200 كيلومتر مربع) من غابات الصنوبر، وقد قُدِّرت قوة الانفجار بما يقرب من 1000 مرة قوة الانفجار الذري الذي دمر مدينة هيروشيما باليابان في عام 1945.

 ويشير المحققون الذين يعتقدون أن الجسم كان مذنبًا إلى السجلات التي تصف تطور السحب الليلية المضيئة في السماء فوق أوروبا بعد وقت قصير من الانفجار، ويرى محققون آخرون أن الجسم كان نيزكًا قد يبلغ قطره 300 قدم (100 متر)، وفقا لما ذكره موقع britannica

 
كارثة بحيرة نيوس في الكاميرون
 
في ساعات الفجر الأولى من يوم 21 أغسطس 1986، أطلقت بحيرة بركانية في الكاميرون سحابة من ثاني أكسيد الكربون أدت إلى اختناق أكثر من 1700 شخص، من المحتمل أن يكون ثاني أكسيد الكربون ناتجًا عن النشاط البركاني.

 وفي البحيرات البركانية الأخرى، يؤدي تغير الفصول إلى تغيير كثافة الماء على السطح بحيث يختلط بشكل دوري مع المياه الموجودة بالأسفل، ولكن في حالة بحيرة نيوس، لم يحدث اختلاط، لأن درجات الحرارة في المناطق الاستوائية تظل دافئة نسبيًا طوال العام، ونظرًا لأن المياه السطحية لهذه البحيرة الاستوائية لم تبرد بدرجة كافية للنزول، فقد تراكمت تركيزات غاز ثاني أكسيد الكربون المذاب في الماء، وتحوم بالقرب من قاع البحيرة، يبدو أن الانهيار الأرضي المفاجئ للصخور أو زيادة الحرارة من الأسفل بسبب النشاط البركاني قد دفع فقاعات غاز ثاني أكسيد الكربون إلى السطح، حيث اتحدت الفقاعات لتشكل سحابة خانقة يمكن أن يصل حجمها إلى 0.3 ميل مكعب (1.2 مكعب). وتسببت السحابة القاتلة، التي تشكلت على الأرجح في غضون بضع دقائق فقط، في مقتل أشخاص وماشية وحيوانات أخرى ضمن دائرة نصف قطرها 15 ميلاً (24 كيلومترًا).

الضباب الدخاني الكبير فى لندن

اشتهرت لندن منذ زمن طويل بضبابها، ولكن منذ بداية الثورة الصناعية، امتزجت مثل هذه الظروف الجوية بالدخان، الأمر الذي أدى إلى ظهور ضباب أصفر يشبه حساء البازلاء أو الضباب الدخاني.

في أواخر خريف عام 1952، أدى مزيج من دخان الفرن المدفوع بالفحم والضباب والظروف الباردة إلى خلق واحدة من أكثر أحداث الضباب الدخاني فتكًا في تاريخ لندن الحديث، وابتداءً من 5 ديسمبر، تعرضت المدينة لأربعة أيام من الضباب الدخاني الكثيف، مما أدى إلى مقتل ما بين 4000 و12000 شخص والكثير من الماشية المحتجزة في سوق سميثفيلد، نتجت معظم الوفيات عن استسلام صغار السن وكبار السن لنوبات الربو القصبي والالتهاب الرئوي.

 

الضباب الدخاني الكبير فى لندن
الضباب الدخاني الكبير فى لندن

 

ضباب الموت دونورا

في أواخر أكتوبر 1948، زار الضباب القاتل مدينة دونورا بولاية بنسلفانيا، لمدة أربعة أيام، أدت الظروف الجوية إلى احتجاز أبخرة الفلورايد والجسيمات (التي تشمل الرصاص والكادميوم)، والانبعاثات الأخرى (مثل أول أكسيد الكربون، وحمض الهيدروفلوريك، وثاني أكسيد الكبريت) من مصانع صهر الصلب في المنطقة.

وفشل الهواء في الحركة، وتراكمت التركيزات العالية من الملوثات المحمولة جواً بالقرب من الأرض، عانى ما يقرب من 5000 شخص من آثار حلقة التلوث هذه، حيث أصيب العديد من الأشخاص بالتسمم بالفلور مع ارتفاع مستويات تركيزه في مجرى الدم إلى 12-25 ضعف الكمية الطبيعية.

وتوفي اثنان وعشرون شخصًا، ووقعت حوالي 50 حالة وفاة أخرى بسبب الضباب في غضون بضعة أشهر. وعلى مدى السنوات العشر التالية، تجاوز معدل الوفيات في المدينة، وكان العديد من الناجين يعانون من أضرار دائمة في الجهاز التنفسي. في أعقاب ضباب الموت دونورا، أنشأت ولاية بنسلفانيا وأقرت أول قوانين تلوث الهواء (في عام 1959)، وتم سرد قصة هذا الحدث كدليل يدعم تطوير وإقرار قانون الهواء النظيف لعام 1970.

ضباب الموت دونورا
ضباب الموت دونورا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة