جمعية المؤلفين فى بريطانيا تنتقد تحريف مراجعات أغلفة الكتب

السبت، 02 سبتمبر 2023 11:00 م
جمعية المؤلفين فى بريطانيا تنتقد تحريف مراجعات أغلفة الكتب بيترسون
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقدت جمعية المؤلفين (SoA) الناشرين الذين يقومون بتحريف المراجعات على أغلفة الكتب، بينما يقوم الناشر البريطاني Bonnier Books بإنتاج وثيقة "أفضل الممارسات" الدعائية، بعد الجدل الدائر حول استخدام المراجعات على غلاف كتاب عالم النفس الكندي جوردان بيترسون "ما وراء النظام".

ففي 15 أغسطس، انتقد كتاب بارزون الطريقة التي تم بها اقتباس مراجعاتهم على الغلاف الخلفي للطبعة ذات الغلاف الورقي لكتاب بيترسون، الذي نشرته دار بنجوين حيث قام كاتب العمود في صحيفة التايمز جيمس ماريوت بتغريد صورة للغلاف تتضمن اقتباسًا من مراجعته التي يبدو أنها تؤيد العمل وكتب في التغريدة المحذوفة الآن: "عمل مذهل من ناشر جوردان بيترسون.. ربما كانت مراجعتي لهذا الكتاب المجنون هي أكثر الأشياء السلبية التي كتبتها على الإطلاق".

وجاء في الاقتباس المنسوب إلى ماريوت ما يلي وفقا للجارديان البريطانية: "فلسفة معنى الحياة.. النثر الأكثر وضوحًا وتأثيرًا الذي كتبه بيترسون على الإطلاق بينما كانت العبارة الفعلية التي كتبها ماريوت هي: "واحدة من أكثر المقاطع النثرية حساسية ووضوحًا التي كتبها"، وهو وصف محدد حول فصل واحد في مراجعة سلبية بالكامل تقريبًا.

وفي سياق مماثل، غردت جوانا توماس كور، المحررة الأدبية لصحيفة صنداي تايمز، بأن اقتباسها ظهر في الكتاب "مفيد حقًا ومؤثر في كثير من الأحيان.. هنا شخصية الأب الذي يأخذ جمهوره على محمل الجد. يتضمن سردا أعظم عن الحقيقة والوجود والنظام والفوضى التي تمتد إلى فجر الوعي البشري كان "تحريفًا فادحًا" لمراجعتها، ما دعا إلى إزالتها.

وفي مقال نشرته صحيفة صنداي تايمز يوم 20 أغسطس، كتبت: "ما وراء النظام كتاب فظيع ومجنون لا ينبغي عليك شراؤه".

يذكر أن جمعية المؤلفين ( SoA ) هي نقابة عمالية في المملكة المتحدة للكتاب المحترفين والرسامين والمترجمين الأدبيين ، وقد تأسست عام 1884 لحماية حقوق المؤلفين وتعزيز مصالحهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة