مصر على الطريق الصحيح.. محطات الطاقة المتجددة توفر 645 ألف طن وقود خلال 2023.. الكهرباء تستعد لطرح مشروعات جديدة بقدرات تصل لـ 997 ألف ميجا.. ومتحدث الوزارة: نحرص على تقديم كافة التسهيلات للمستثمرين

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 09:00 م
مصر على الطريق الصحيح.. محطات الطاقة المتجددة توفر 645 ألف طن وقود خلال 2023.. الكهرباء تستعد لطرح مشروعات جديدة بقدرات تصل لـ 997 ألف ميجا.. ومتحدث الوزارة: نحرص على تقديم كافة التسهيلات للمستثمرين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، في تحقيق العديد من النجاحات غير المسبوقة خلال عام 2023 سواء من النواحى المالية أو البيئية وتحقيق وفر في كميات الوقود المستخدمة لانتاج الكهرباء ، وذلك من خلال التعاون مع القطاع الخاص وإنشاء محطات شمسية ورياح جديدة تعتمد على أحدث الأساليب العالمية و اختيار الموقع الجغرافى المناسب الذى يضمن استمرار عمل هذه المحطات طوال العام بأعلى كفاءة دون أن تتأثر بالتغيرات المناخية.
 
وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن الوزارة حريصة على تقديم كل سبل الدعم للمستثمرين في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة الراغبين في الاستثمار على أرض مصر، موكداً أن الوزارة تحرص على تطوير آليات العمل في هذا المجال بشكل مستمر لتذليل كافة العقبات أمام المستثمر المحلى أو الأجنبي.
 
وأوضح حمزة في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن مصر لديها مساحات هائلة لإنشاء محطات توليد الكهرباء من الشمس والرياح لا يوجد مثلها بالعالم، موكدا أن هذا المساحات يمكن استغلالها لإنشاء محطات طاقة متجددة بقدرات تصل إلى 997 الف ميجا وات.
 
وأضاف حمزة ، أنه يمكن  إنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل إلى 350 الف ميجا وات على مساحة شاسعة من الكيلو مترات وفقا لما حدده أطلس مصر للطاقة المتجددة، موضحا أنه يمكن إنشاء محطات طاقة شمسية جديدة بقدرات تصل إلى 647 الف ميجا وات.
 
وقال حمزة إن الوزارة مهتمة بالتوسع فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة لما تتمتع به من مميزات بيئية واقتصادية عالية ، لافتا إلى أن الاهتمام بهذه المشروعات جعل هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة تصدر الدولة دليل شامل عن المساحات التى تصلح ﻹنشاء محطات طاقة جديدة ومتجددة لترشد المستثمر عن أفضل اﻷماكن.
 
وفي سياق متصل كشف مصدر مسئول بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن قائمة دخل الهيئة تمكنت من تحقيق صافى أرباح قدرها 268 مليون جنيه، مما يعبر عن تطور أداء الهيئة كأحد نماذج المؤسسات الحكومية الناجحة ، وذلك على الرغم من الآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على سلاسل الإمداد وعمليات الشحن.
 
وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن إجمالي الطاقة المنتجة خلال العام المالي 2022/2023  بلغ قرابة 4000 ج. و. س.، ساهمت فى توفير أكثر من 645 ألف طن بترول مكافئ ، موضحاً أن القدرات المركبة لمحطات انتاج الكهرباء (الرياح-الشمسية) التابعة للهيئة ارتفعت إلى حوالى 1340 ميجاوات خلال العام المالى ، حيث تم بدء تشغيل مشروع الخلايا الشمسية قدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، بمحافظة السويس، باستثمارات تتجاوز 500 مليون جنيه .
وتابع المصدر أن الوزارة بصدد الانتهاء من إنشاء محطة رياح خليج السويس بقدرة 250 ميجا وات ملك هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الأسابيع القليلة القادمة بإجمالي استثمارات تتجاوز 6 مليارات جنيه ، في إطار خطة الدولة لتنويع مصادر الطاقة والتوسعة فى مشروعات الطاقة المتجددة.
 
وأكد المصدر أنه من المتوقع أن يضم مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من 3 آلاف ميجاوات تنفذ أغلبها من خلال شركات القطاع الخاص الدولية والوطنية، مما يشير إلى جاذبية مجالات الاستثمار في مصر، ومن ضمنها قطاع الطاقة المتجددة ، موكدا أن إجمالي الاستثمارات الحالية في مجال الطاقة المتجددة بمصر يصل إلى 3 مليار 500 مليون دولار.
 
وتابع المصدر أن إجمالى القدرات المولدة من الطاقة المتجددة من الشمس و الرياح و المائى تبلغ 6724 ميجا وات، موضحا أن هذه القدرات يتم الاعتماد عليها بالكامل نهارا لتقليل الاعتماد على المحطات التى تعمل بالغاز نتيجة نقص الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة.
 
وأشار المصدر إلى أن هناك عدة أسباب وراء استمرار عمل محطات طاقة الرياح و الشمس طوال العام من بينها جميع المواقع التى تم بناء محطات الرياح و الشمس عليها تم اختيار من اطلس مصر، علاوة على اختيار المواقع التى تضم محطات طاقة متجددة بالتنسيق مع وزارة البيئة، كما أن منطقة بنبان بمحافظة أسوان التى تضم أكبر تجمع لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالعالم تتميز بقوة السطوع الشمسي طوال العام ولا تتأثر بانتهاء فصل الصيف، بالإضافة إلى أن منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر، التى تضم أكبر تجمع لمزارع الرياح لتوليد الكهرباء بالعالم تتميز بأعلى سرعة رياح طوال العام ولا تتأثر بانتهاء فصل الشتاء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة