"هوامش على دفتر النصر" على الوثائقية.. تصريحات لمسئول إسرائيلى عن مرارة مواجهة مصر خلال حرب أكتوبر.. إلعازار: وقعنا فى مصيدة خداع ذكية مصرية.. ويجال ألون: لقد اختفت كلمة "الانسحاب" من القاموس المصري

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 07:48 م
"هوامش على دفتر النصر" على الوثائقية.. تصريحات لمسئول إسرائيلى عن مرارة مواجهة مصر خلال حرب أكتوبر.. إلعازار: وقعنا فى مصيدة خداع ذكية مصرية.. ويجال ألون: لقد اختفت كلمة "الانسحاب" من القاموس المصري القناة الوثائقية
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الوثائقية تعرض تصريحا لـ"إلعازار": فى حرب أكتوبر واجهنا خطة حربية دقيقة محكمة
"هوامش على دفتر النصر".. مسؤول إسرائيلى: مصر نفذت خططها بهدوء فى حرب أكتوبر
"هوامش على دفتر النصر" على الوثائقية.. "إلعازار": خطة المصريين فى الحرب محكمة
"الوثائقية" تعرض تصريحا لرئيس أركان جيش إسرائيل عن مصيدة حرب أكتوبر
"الوثائقية" تعرض تصريحات لموشيه ديان حول قوة مصر خلال حرب أكتوبر
الوثائقية تعرض تصريحا لمسئول إسرائيلى خلال حرب أكتوبر: كلمة الانسحاب اختفت من القاموس المصرى

 

بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، تعلن قناة "الوثائقية" إنتاجها وعرضها ومضة وثائقية تحت اسم "هوامش على دفتر النصر"، تستعرض أقوال القادة السياسيين المصريين وغيرهم، حيال الملحمة العسكرية المصرية، التي شرعت تدور بدءًا من ظهيرة السادس من أكتوبر 1973 وما تلاها من أحداث.
 وقال دافيد إلعازار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "لقد وقعنا في مصيدة خطة خداعية ذكية مصرية.. وابتعلنا الطعم الأول في خطة الخداع".
وقال دافيد إلعازار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "لا يمكن لأحد مهما أوتي من أسلوب في الكتابة والتصوير أن يصور هزيمة بقدر ما يراها على وجه قائد مهزوم في تقديراته وخططه وتاريخه.. هكذا كان ديان".
وقال دافيد إلعازار خلال حرب أكتوبر: "كنا نواجه خطة حربية دقيقة محكمة لم نستطع معرفة مداها وأبعادها".  
وقال دافيد إلعازار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "اتضح لنا أن مصر برغم القتال الشرس والضاري والشديد.. تسير هدوء عجيب في تنفيذ خططها".  
وقال دافيد إلعازار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "أصبح علينا أن ندافع.. وهذا أمر مرير كان يحز في نفوسنا جميعا".
وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "كانت أخطر الإشارات التي وصلت إلينا حينئذ هي التي أفادت أن المصريين شرعوا في صنع ممرات عبر السواتر الترابية".
وقال دافيد إلعازار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "كانت الخطة على الجانب المصري محكمة.. وكان كل قائد يعرف مهمته بالتحديد".  
وقال دافيد إلعازار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "لا أريد التحدث عن الثغرة التي أحدثها جيشنا في الضفة الغربية من قناة السويس، لأن رجل الشارع في إسرائيل يدرك تماما أن معناها الوحيد أنها مصيدة نصبها الجيش الإسرائيلي لاستمرار النزيف من شريان الدم الإسرائيلي".  
وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "كان واضحا أن المصريين متيقظون لكل خطوة أو حركة مضادة من جانبنا".
وقال موشيه ديان وزير الدفاع الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "لولا تأكدنا من أنه لم يبق في مصر خبير سوفيتي لقلت أننا نحارب روسيا".
وقال "يجال ألون" نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "لقد اختفت كلمة "الانسحاب" من القاموس المصري".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة