الطريق إلى "أبو الكيزان" وشعاب "داديلوس" الشهيرة حياة أخرى لا يشاهدها إلا القليل.. تبعد 96 كيلو مترا فى عمق البحر من شواطئ مرسى علم.. النباتات تغطى شعابها المرجانية.. وبداخلها حياة مستقرة للدلافين والقروش.. صور

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 02:00 ص
الطريق إلى "أبو الكيزان" وشعاب "داديلوس" الشهيرة حياة أخرى لا يشاهدها إلا القليل.. تبعد 96 كيلو مترا فى عمق البحر من شواطئ مرسى علم.. النباتات تغطى شعابها المرجانية.. وبداخلها حياة مستقرة للدلافين والقروش.. صور فنار أبو الكيزان جنوب البحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبحر بمواعيد غير منتظمة اللنشات البحرية المختلفة ذات الحجم الكبير والتى يطلق عليها لنشات السفارى، من المارين المختلفة بمدينة مرسى علم فى عمق البحر لمسافات بعيدة وتقضى بداخل البحر عدة أيام قد تصل إلى أكثر من أسبوع، عادة ما تقل على متنها عدد من السياح من جنسيات مختلفة من هواه الغوص والعاشقين لها ودائما ما قد يكونوا وصلوا إلى البحر الأحمر خصيصا لذلك لتطوف اللنشات بهم على أهم وافضل مواقع الغوص فى البحر الأحمر وعادة ما يطلق عليها مواقع الغوص البعيدة واهمها "أبو الكيزان" أو كما يطلق عليها شعاب " داديلوس".

تعد شعاب داديلوس الواقعة بالقرب من جزيرة وفنار أبو الكيزان الشهير من أجمل وافضل مواقع الغوص فى البحر الأحمر، حيث أن لا صوت يعلو فوق صوت الهدوء هناك، وفى اعماقها لا تسمع الا اصوات الفوقعات الصادرة من حركات الغواصين والكائنات البحرية الكثيرة ذات الانواع المختلفة التى تسبح بهدوء وكأنها تعزف سيمفونية رائعة وسط عالم اخر لا يراه الا القليل ممن يعشقون تلك الحياة.

من جانبه قال أشرف عبادى، مدير مركز غوص فى مدينة مرسى علم ومنظم رحلات غوص سفارى للجزر البعيدة، أن شعاب ابو الكيزان تبعد 96 كيلومترا تقريباً من شواطئ مرسى علم فى اتجاه الجنوب، والوصول إلى تلك المنطقة يتم من خلال مراكب السفارى وهى من المناطق التى يصل من يرغب فى الغوص فيها خصيصا من بلاده لها.

وأضاف مدير مركز الغوص ل اليوم السابع أن تلك المنطقة بها عدة مميزات جعلتها من أفضل مناطق الغوص فى البحر الأحمر، بداية بعدها عن الشاطئ وعدم وجود حراك بحرى كثير حولها، تسبب فى اقامة امنه للكائنات البحرية بها، كذلك فى قاع تلك المنطقة تغطى النباتات والمرجان الناعم الشعاب بها بكثافة من كلا جانبيها الشرقى والغربى.

وتابع : تظهر بها الأسماك ذات الاحجام الكبيرة، بجانب القروش وخاصة القرش المطرقة، والذى ربما قد يكون نادر الظهور، والدلافين والسلاحف وأنواع مختلفة من الأسماك ذات الانواع المختلفة، ويتراوح عمق المياه من 5 إلى 50 متراً، وهناك مناطق تصل إلى 1000 متر، وبهذا يمكن للغطاسين ذوى المهارة المتوسطة الاستمتاع بالغوص فيه، ولكن يتحتم عليهم مجاراة التيارات القوية.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، أن ابو الكيزان جزيرة جبلية فى وسط البحر، تغطى الجزيرة طبقة سميكة من الصخور المرجانية كما تحيط بها الشعاب المرجانية من جميع الجهات وهى التى يطلق عليها شعاب ابو الكيزان أو شعاب داديلوس، ومقام عليها فنار لإرشاد السفن يصل ارتفاعه إلى 30م كما أقيم عليها محطة للأرصاد الجوية إلى جانب حاجز مرجانى حديدى يمتد حتى حافة الشعاب المرجانية المحيطة بها.

واضاف أن بعض المناطق حول الجزيرة تعتبر من المناطق الوعرة الشديدة حيث يتراوح أعماقه بين 300-1000م والجزيرة تزورها كثير من البعثات العلمية المهتمة بدراسة الأحياء البحرية حيث تعيش حولها أعداد هائلة من أسماك القرش، وتعتبر من مناطق الغوص الفريدة بالبحر الأحمر، وذلك لإحاطتها بحيود مرجانية ذات كساء وتنوع من الشعاب المرجانية فريد وكذلك أسماك قاطنة لها، وأن الشعاب المرجانية فى تلك المنطقة يبلغ طولها 400 متر وعرضها 100 متر، وتعتبر ايضا احدى أهم المحميات الطبيعية فى البحر الأحمر.

وعن فنار الجزيرة الشهير كشف احد مهندسى الهيئة المصرية للسلامة البحرية أن فنار جزيرة ابو الكيزان بنيت بأيد الفرنسيين عام 1863 فى نفس الوقت التى بنيت فيها قناه السويس لحمايه العبارات والمراكب العابرة فى مياه البحر الأحمر، تمت إعادة تجديدها فى عام 1931، ويعتبر من فنارات الجزر الشهيرة مثل فنار جزيرة الأخوين، وفنار الأشرفى وشاكر.

وأضاف: تلك الفنارات يتم إجراء أعمال الصيانة لها من خلال العبارة عايدة 4، حيث يتم المرور على تلك الفنارات البحرية وتغيير طاقم العمل بها ما بين 40 إلى 60 يوما وامتدادهم بالتموين من أطعمة ومياه تكفيهم لفترات أكثر من مدة عملهم بتلك الفنارات خشية حدوث سوء فى الطقس يصعب الوصول إليهم، ومهمتها ارشاد السفن.

ويبلغ ارتفاعها ما بين 43 إلى قرابة الـ 55 مترا، حيث تصل إضاءتها لـ 25 ميلا بحريا لإرشاد السفن المارة بالمياه الإقليمية من وإلى المجرى الملاحى لقناة السويس.

 

اعداد اللنشات حول شعاب ابو الكيزان
اعداد اللنشات حول شعاب ابو الكيزان

 

الحياة بشعاب ابو الكيزان جنوب البحر الأحمر
الحياة بشعاب ابو الكيزان جنوب البحر الأحمر

 

الكائنات البحرية بشهاب ابو الكيزان داديوالس
الكائنات البحرية بشهاب ابو الكيزان داديوالس

 

المراكب فى طريقها إلى أبو الكيزان
المراكب فى طريقها إلى أبو الكيزان

 

بوابة فنار ابو الكيزان
بوابة فنار ابو الكيزان

 

فنار ابو الكيزان الشهير
فنار ابو الكيزان الشهير

 

فنار أبو الكيزان جنوب البحر الأحمر
فنار أبو الكيزان جنوب البحر الأحمر

 

من أهم فنارات البحر الأحمر
من أهم فنارات البحر الأحمر

 

مهمته ارشاد السفن من وإلى قناة السويس
مهمته ارشاد السفن من وإلى قناة السويس

 

يعتبر من أشهر فنارات الجزر البحرية بالبحر الأحمر
يعتبر من أشهر فنارات الجزر البحرية بالبحر الأحمر

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة