القناة الوثائقية تعرض تقريرا عن الأيام السابقة لحرب أكتوبر 1973.. فيديو

الأحد، 17 سبتمبر 2023 01:06 م
القناة الوثائقية تعرض تقريرا عن الأيام السابقة لحرب أكتوبر 1973.. فيديو جانب من التقرير على القناة الوثائقية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرضت قناة الوثائقية ضمن فقرة "حدث في 1973" على شاشتها، تقريرا يكشف الأحداث التي شهدها يوم 17 سبتمبر 1973 وهي الفترة التي سبقت حرب أكتوبر المجيدة.

 

ويقول التقرير: "في هذا اليوم كانت أخبار السياسة الدولية واللقاءات الدبلوماسية هي طاغية في حديث الصحف، فيما اختفت أي أخبار من الجبهة التي بدت صامته تماما، وركزت الصحف في 17 سبتمبر 1973 على أخبار زيارات لدبلوماسيين ومسؤولين مصريين رفيعي المستوى لبلدان مختلفة، وطلب مصر الاشتراك في مؤتمر الأمن الأوروبي لعرض وجهة نظرها، وأبرزت الأهرام في مانشتات نتائج الرسائل المتبادلة بين الرئيس السادات والزعيم السوفيتي ليونيد بريجنيف، فيما نقلت الأخبار آراء المفكرين والسياسيين العرب في الحوار المفتوح الذي جرى في مجلس الشعب ومطالباتهم بمعركة عسكرية، فلا تفاهم مع إسرائيل بسوى ما سماه الحوار القتالي".

واستكمل التقرير: "كانت هناك أجواء أخرى أكثر جاذبية في الصحف كإعلان فيلم خلي بالك من زوزو على صفحات الأهرام والأخبار الذي حقق نجاحا باهرا في دور عرض السينما، فيما اكتظت صحيفة الأخبار بإعلانات متنوعة لأفلام أجنبية آنذاك، أما في عالم الرياضة فقد غطت الصحف استعراض نادي الترسانة عضلاته على نادى المنيا بنتيجة 3 – 1".

 

وأردف: "وقد قالت جولدا مائير إن دخول الجيش المصري في الحرب يعد عمل جنوني، وكل شيء بدا عاديا وطبيعيا تماما كأن لا حرب في الأفق القريب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة