ملقب بـ"الفأر".. المكسيك تسلّم الولايات المتحدة ابن "إل تشابو"

السبت، 16 سبتمبر 2023 09:41 ص
ملقب بـ"الفأر".. المكسيك تسلّم الولايات المتحدة ابن "إل تشابو" أوفيديو غوزمان ابن "إل تشابو"
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت السلطات الأمريكية أنّ المكسيك سلّمتها أمس (الجمعة) أوفيديو غوزمان، أحد أبناء بارون المخدّرات المكسيكي خواكين «إل تشابو» غوزمان الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتّحدة، وذلك لمحاكمته بتهم تتعلّق بتجارة المخدّرات، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

 

وقالت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في بيان: «اليوم، سلّمت وكالات إنفاذ القانون الأمريكية والمكسيكية إلى وزارة العدل الأمريكية أوفيديو غوزمان لوبيز، أحد أبناء (إل تشابو)، والمتّهم بتهريب مخدّرات وتبييض أموال وجرائم عنف أخرى».

 

وأضافت الوزارة أنّ «تسليم لوبيز يُظهر أهمية التعاون بين الحكومتين الأمريكية والمكسيكية للحدّ من تهريب المخدرات»، معربة عن شكرها للمكسيك على تسليمها هذا المطلوب.

 

وأوفيديو غوزمان لوبيز، الملقّب بـ«إل راتون»؛ أي «الفأر»، أوقفته السلطات المكسيكية مطلع العام. وهو ملاحق في الولايات المتّحدة بتهمة التورّط في أزمة الفنتانيل التي يعاني منها هذا البلد، وقد وجّه إليه القضاء الأميركي في وقت سابق من هذا العام اتّهامات رسمية في هذه القضية.

 

وفي 2019، أُدين والده بإدارة كارتل سينالوا الذي يُعتقد أنّه أكبر عصابة للمخدرات في العالم، وهو يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في سجن شديد الحراسة بولاية كولورادو.

وتعليقاً على تسلّم بلاده المطلوب المكسيكي، قال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في بيان إنّ عملية التسليم هذه تمثّل «أحدث خطوة في جهود وزارة العدل للتصدّي لكلّ جانب من جوانب عمليات الكارتل».

 

وأضاف: «ستواصل وزارة العدل محاسبة المسؤولين عن تأجيج آفة المواد الأفيونية التي دمّرت الكثير من المجتمعات في جميع أنحاء البلاد».

 

وكان «إل تشابو» يعد أقوى تاجر مخدّرات في العالم إلى أن أوقفته السلطات المكسيكية في 2016 وسلّمته إلى الولايات المتحدة في 2017.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة