رئيس الإدارة المركزية للتدريب بوزارة العمل لـ"اليوم السابع": تجهيز وحدات لتدريب الشباب على الذكاء الاصطناعى.. ونشر الطاقة الشمسية فى القرى الأكثر احتياجا.. ولدينا 10 آلاف طالب سنويا 50% منهم يحصلون على وظائف

السبت، 16 سبتمبر 2023 07:00 ص
رئيس الإدارة المركزية للتدريب بوزارة العمل لـ"اليوم السابع": تجهيز وحدات لتدريب الشباب على الذكاء الاصطناعى.. ونشر الطاقة الشمسية فى القرى الأكثر احتياجا.. ولدينا 10 آلاف طالب سنويا 50% منهم يحصلون على وظائف المهندس أيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهنى
حوار- آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ منصة إلكترونية للتدريب المهنى وإتاحة تدريبات على 3 مهن "التفصيل والتبريد و التكييف"

◄80 % من متدربى برامج السياحة والموبايل افتتحوا مشروعاتهم الخاصة

◄ التسويق الإلكترونى وتكنولوجيا المعلومات من أكثر المهن المطلوب تأهيل الشباب لها ضمن وظائف المستقبل
 

قال المهندس أيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة العمل، إن الوزارة تستعد لإطلاق 9 وحدات جديدة للتدريب، تستهدف الوحدات الجديدة القرى الأكثر احتياجا المستهدفة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وذلك فى محافظات: سوهاج، البحر الأحمر، الأقصر، الوادى الجديد، القاهرة، الشرقية، جنوب سيناء، الجيزة، الأسكندرية، للتدريب في تخصصات: صيانة الحاسب الآلى، صيانة الموبايل، اللغات، إعداد المأكولات السريعة، التبريد والتكييف، المشغولات الجلدية.

 

وتمتلك وزارة العمل 75 مركزا تدريبيا مهنيا فى القرى الواقعة في نطاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" على مستوى الجمهورية، منها 38 مركز ثابت، و10 وحدات تدريبية ثابتة، وعدد 27 وحدة تدريب متنقلة، وفى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، كشف قطامش خطة وزارة العمل بشأن التدريبات المهنية وكيفية ربطها باحتياجات سوق العمل، وطرق دعمها للشباب في توفير فرص عمل لهم، نص الحوار:

ما معدل الخريجين سنويا من التدريبات المهنية؟
 

متوسط عدد الخريجين سنويا أكثر من 10 آلاف خريج على 49 مهنة فى عدد 75 مركز تدريب مهني على مستوى الجمهورية.

المهندس أيمن قطامش
المهندس أيمن قطامش

 

هل تساعد التدريبات المهنية في إيجاد فرص عمل؟
 

طبقا للدراسة التتبعية لخريجي مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل، بعد انتهاء فترة التدريب، والتى أسفرت نتائجها أنه أكثر من 50% من الخريجين يحصلو على فرصة عمل فى نفس المهنة التى تم التدريب عليها، هذا بالإضافة إلى الشباب التى تقيم مشروع صغير وتزيد نسبتهم لـ80% فى بعض المهن، مثل: السياحة و الفندقة وصيانة الموبايل.

 

حيث يتم من خلال نشرة الوظائف التى تصدرها وزارة العـمل شهـريا بالوظائف المطلوبة في المنشآت الصناعية المختلفة يتم إلحاق خريجى مركز التدريب المهني بالوظائف المناسبة للمهن التي تم التدريب عليها، كما تقوم الوزارة من خلال بروتوكول التعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بشرح آلية إقامة مشروع صغير بالتعاون مع الجهاز، وكيفية إعداد دراسة الجدوى، وتوفير التمويل المناسب والتسويق، وذلك من خلال ممثل من الجهاز لشرح ذلك للملتحقين بالدورات التدريبية بعد انتهاء فترة التدريب في المركز.

 

وهناك نماذج كثيرة لخريجي الدورات التدريبية لإقامة مشروعات صغيرة وخاصة فى صعيد مصر، حيث يوجد فى محافظة سوهاج أكثر من نموذج من الحاصلين على دورات الفندقة في مركز تدريب مهنى الكوثر، الذين تم تدريبهم عمليا في أحد الفنادق، حيث قاموا بعمل مطعم وجبات سريعة، كما قام أحد الخريجين بإقامة محل لصيانة الموبايل بعد الحصول على دورة تدريبية على ذلك لمدة شهر، وغيرهم من النماذج الكثيرة الناجحة في هذا الشأن، وتتم متابعتهم عن طريق مديريات العمل المختلفة لتذليل أى عقبات تواجههم في إقامة مشروعهم الخاص.


 

على مستوى كافة مراكز ووحدات التدريب ما أكثر التدريبات التى تلقى إقبالا من سوق العمل أو الأفراد ؟
 

 أكثر التدريبات إقبالا هى المهن التى يتم التدريب عليها فى وحدات التدريب المتنقلة،: التفصيل والخياطة والكهرباء توصيلات والسباكة الصحية، حيث أنه تم اختيار تلك المهن ليتم التدريب عليها داخل الوحدات بناءا على دراسات وأبحاث نتج عنها أن تلك المهن من أكثر المهن إقبالا وطلبا فى سوق العمل.

 

المهندس أيمن قطامش
المهندس أيمن قطامش

ما أهم التدريبات الحديثة التي أدخلتها الوزارة ضمن منظومة التدريب المهنى لمواكبة تطور سوق العمل ومهن المستقبل ؟
 

تستهدف استراتيجية وزارة العمل فى مجال التدريب المهنى تأهيل الشباب للعمل على وظائف المستقبل، والتى تعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، حيث أن الوزارة مستمرة فى تنفيذ بروتوكولات التعاون مع كبرى الشركات فى مجال تكنولوجيا المعلومات لتقديم  فرص تدريب مجاني لأكثر من 5000 شاب لدخول سوق العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات، كما تستهدف الوزارة تجهيز وحدات تدريب متنقلة للتدريب على الذكاء الاصطناعى لتدريب الشباب فى القري الأكثر احتاجا ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة .

 

5 - هل هناك خطة لإدخال تدريبات جديدة بتخصصات مختلفة خلال الفترة المقبلة ؟
 

تستهدف الوزارة تطوير وتجهيز وحدات تدريب متنقلة جديدة للتدريب على مهن جديدة، مثل: تركيب وصيانة أجهزة الإنذار وكاميرات المراقبة وصيانة الموبايل والدش وصيانة الحاسب الآلى وغيرها من المهن الأكثر طلبا في سوق العمل الداخلى و الخارجي .

 

كيف يتم ربط التدريب المهنى بالوظائف التي سيحتاجها سوق العمل فى المستقبل ؟
 

تتعاون الوزارة مع جهات خارجية ممولة لعملية تطوير العملية التدريبية، حيث يتم التعاون مع برنامج الأغذية العالمىWFP لتنفيذ دورات تدريبية فى الصعيد، وإدخال تكنولوجيا المعلومات فى الورش التدريبية، وتنفيذ بروتوكولات تعاون مع منشآت صناعية ناجحة، كما يستهدف البرنامج تنفيذ دورات تدريبية فى التسويق الإلكترونى فى 8 محافظات، وهي من أكثر المهن المطلوب تأهيل الشباب عليها للحصول على وظائف المستقبل.

 

كما يتم التعاون مع منظمة الهجرة الدولية IOM في تدريب الشباب في مراكز التدريب التابعة للوزارة على أحدث التقنيات في مجال التشييد والبناء، وفي مجال تدريب الشباب على تكنولوجيا المعلومات تنفذ بروتوكولات تعاون مع أكثر من مؤسسة رائدة في هذا المجال، لإعداد فريق من المدربين المؤهلين والحاصلين على شهادات معتمدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، ليتم التعاقد معهم عن الوزارة لتدريب أكثر من 5000 شاب على برامج تكنولوجيا مختلفة.

 

إلى أين وصلت خطة تطوير مراكز التدريب؟ وما أبرز التطويرات التي شهدتها المراكز؟
 

انتهت الوزارة من  تجهيز وتطوير البنية التحتية لعدد (166) ورشة تدريبية جديدة في مراكز التدريب الثابتة وتستهدف تطوير عدد 186 ورشة جديدة، وتم استحداث مهن جديدة في مراكز التدريب التابعة للوزارة، مثل: التدريب على الذكاء الاصطناعي والطاقة الشمسية والتدريب على السياحة والفندقة، كما تم تجهيز عدد 25 معمل حاسب آلى و لغات في مراكز التدريب الثابتة، وتم تنفيذ منصة للتدريب المهنى إلكترونيا وإتاحة التدريب عليها على عدد 3 مهن التفصيل والخياطة و صيانة الوبايل و التبريد و التكييف .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة