ختام فعاليات النسخة الأولى لمنتدى الاستثمار البيئى والمناخ.. المشاركون: لدينا فرص واعدة.. البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة: مصر نجحت فى الربط بين البيئة والمناخ بالاستثمار وتجربة وادى الحيتان ملهمة.. صور

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 04:30 م
ختام فعاليات النسخة الأولى لمنتدى الاستثمار البيئى والمناخ.. المشاركون: لدينا فرص واعدة.. البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة: مصر نجحت فى الربط بين البيئة والمناخ بالاستثمار وتجربة وادى الحيتان ملهمة.. صور فعاليات النسخة الأولى من المنتدى المصرى للاستثمار البيئى والمناخى
كتبت منال العيسوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فعاليات الجلسة الختامية للنسخة الأولى من المنتدى المصرى للاستثمار البيئى والمناخى، والتى حضر فيها الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، وبمشاركة محمد معتمد مساعد وزيرة البيئة للتخطيط والاستثمار والدعم الموسسي.
 
واستعرض معتمد خلال الجلسة الختامية ملخص الجلسات التى تم عقدها على مدار  المنتدى والهدف منها، مؤكدا على أهمية الشق الخاص بالفرص الاستثمارية فهو المحور الأساسى للمنتدى فالهدف هو التحول إلى استثمارات بيئية ومناخية ، والتحول إلى فكرة إعادة الاستخدام والتدوير لكافة الموارد ، وتحويل التحدى الى فرصة، وتوفير فرص عمل  وزيادة الدخل القومى .
 
وأكد معتمد أن الجلسات ركزت أيضا على عدة محاور رئيسية تضمنت محور التمويل، ورؤية الحكومة للقطاع المصرفى والمنظمات الدولية لإمكانية التحول إلى التمويل المستدام وتطبيقه فى مصر والفرص المتاحة والمتطلبات وتطبيق مثل هذه الآليات والاستفادة منها، بالإضافة إلى الجلستين الختاميتين والتى ركزت على مناقشة موضوعات التنمية الخاصة بالاستثمار في مجالات إدارة المخلفات، والطاقة المستدامة، والسياحة البيئية، والصناعات القائمة على أساس حيوي، والزراعة وإنتاج الغذاء. 
 
وأوضح  محمد معتمد أن المنتدى استهدف جمع كافة أصحاب المصلحة لإيجاد ارضية مشتركة لسماع كافة الرؤى وتبادل الافكار ، وإتاحة كافة المعلومات والسياسات ووجهات النظر، للتشبيك بين مختلف أطراف المنظومة وأصحاب المصلحة، مشيرا إلى أن الرسالة الأساسية والتى تم الخروج بها من المنتدى أن لدينا العديد من الفرص المتاحة فى مجالات الاستثمار البيئي والمناخي في مصر، ولدينا تحديات كثيرة ولكنها ستساهم فى إيجاد  مزيد من الابتكارات، فلقد قدمت عدة شركات تجاربها الرائدة والقائمة على الحلول المبتكرة والغير تقليدية واستطاعت تحويل التحدى الى فرصة وخلق شركات ناجحة ومتنامية. 
 
كما أشار معتمد إلى أن منتدى الاستثمار البيئي والمناخي، هو المؤتمر الاول والذى سيعقبه سلسلة من المؤتمرات، مشيرًا إلى ضروروة التعاون والتكاتف بين كافة الجهات المعنية لتحقيق الأهداف المنشودة على أرض الواقع من مشروعات ناجحة وفرص استثمارية فعلية.
 
وأكد الدكتور على أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة ، أن السياحة البيئية بدأت مصر فى اتخاذ مسار جديد قائم على استغلال المحميات الطبيعية البالغ عددها 30 محمية، وتم تطوير المحميات ورفع كفاءتها وإطلاق العديد من المبادرات والحملات كحملة إيكو إيجيب للترويج للمحميات الطبيعية، وهناك نقلة نوعية فى مجال السياحة البيئية، حيث ساهمت جهود وزارة البيئة فى هذا التحول فنجد أن تصريح ممارسة النشاط وصل إلى 125 تصريح فى عام 2018 بعد أن كان 18 تصريح عام 2018، ووصلت عوائد المحميات هذا العام إلى حوالى 82 مليون جنيه.
 
فيما أكد الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، أن الدولة وضعت ونفذت عدد من الإجراءات التشريعية والتنظيمية، للمساعدة فى تحقيق خطوات مهمة للأمام في مجال إدارة المخلفات، وجهاز تنظيم إدارة المخلفات هو المخطط والمنظم والمراقب لمنظومة إدارة المخلفات في مصر، كما يتولى إعداد المواصفات وكراسات الشروط ودراسات الجدوي، إضافة إلى وضع الخطط الاستثمارية لإدارة كل مخلف، ومن ضمن هذه الإجراءات اصدار في 2020 أول قانون لإدارة المخلفات في مصر لائحته التنفيذية في 2022، مشيرا الخطط الاستثمارية للاستفادة من مخلفات المجازر لإنتاج الاعلاف والجيلاتين الدوائي، وكذلك استخراج المعادن النفيسة من المخلفات الإلكترونية، و توقيع عقد أول مشروع لتحويل المخلفات إلى طاقة بأبي رواش، وكذلك إعداد الخطة الاستثمارية لتدوير ومعالجة المخلفات الطبية في مصر بالتعاون مع وزارة الصحة.
 
وبدوره قال سيلفان ميرلين نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى القاهرة ، "أن  مصر نجحت في الربط بين البيئة والمناخ بالاستثمار، مشيرا إلى أن هذه خطوة مهمة، حيث  أن قطاع السياحة يعتمد بشكل كبير على البيئة وخو صناعة تدر دخل، لذلك  حرص برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على الشراكة مع مصر،  في مختلف خطوات تطوير ملف السياحة البيئية،  سواء تأهيل البنية التحتية وفتح مناطق جديدة،  اوتقديم الخدمات وتعزيز العلاقة مع السكان المحليين، مؤكدا أن تجربة محمية وادي الحيتان تجربة ملهمة، وحملة ايكو ايجيبت للترويج للسياحة البيئية والتي وضعت مصر على خريطة السياحة البيئية العالمية، والتجارب الناجحة لتطوير المحميات ودعم السياحة البيئية في محميات رأس محمد ونبق ووادي الريان وسيوة.
 
فعاليات النسخة الأولى من المنتدى المصرى للاستثمار البيئى والمناخى (2)
 

فعاليات النسخة الأولى من المنتدى المصرى للاستثمار البيئى والمناخى (3)
 

فعاليات النسخة الأولى من المنتدى المصرى للاستثمار البيئى والمناخى (4)
 

فعاليات النسخة الأولى من المنتدى المصرى للاستثمار البيئى والمناخى (5)
 

فعاليات النسخة الأولى من المنتدى المصرى للاستثمار البيئى والمناخى (6)
 

فعاليات النسخة الأولى من المنتدى المصرى للاستثمار البيئى والمناخى (7)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة