النواب الأمريكى يبدأ تحقيقات العزل.. "مكارثى" يتهم بايدن بإساءة استخدام السلطة والفساد.. البيت الأبيض: سياسة متطرفة.. انقسام بين الجمهوريين في "الشيوخ" حول القرار.. ومخاوف من "النتائج العكسية"

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 03:00 م
 النواب الأمريكى يبدأ تحقيقات العزل.. "مكارثى" يتهم بايدن بإساءة استخدام السلطة والفساد.. البيت الأبيض: سياسة متطرفة.. انقسام بين الجمهوريين في "الشيوخ" حول القرار.. ومخاوف من "النتائج العكسية" رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي فتح تحقيق رسمي لعزل الرئيس جو بايدن الذي يعمل الآن على حملة إعادة ترشحه في انتخابات 2024 المقبلة، على الرغم من أن نواب الحزب الجمهوري لم يثبتوا بعد المزاعم الخاصة باستفادة بايدن بشكل مباشر من الصفقات التجارية الخارجية لابنه.

 قال مكارثي: "هذه مزاعم المتعلقة بإساءة استخدام السلطة والعرقلة والفساد تتطلب مزيدا من التحقيق من قبل مجلس النواب، ولهذا السبب وجهت بفتح تحقيق رسمي لعزل الرئيس جو بايدن"، ووصف هذه الخطوة بأنها "منطقية".

وفقا لشبكة سي إن إن، لم تقدم تحقيقات الحزب الجمهوري الذي يقود مجلس النواب أي دليل مباشر على أن الرئيس الأمريكي استفاد ماليا من تعاملات هانتر بايدن الخارجية.

وفي المقابل، انتقد اثنان من مسؤولي الإدارة الأمريكية دعوة مكارثي إلى إجراء تحقيق رسمي لعزل بايدن، ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض، إيان سامز، الأمر بأنه "سياسة متطرفة"

وأضاف سامز، عبر منصة "إكس": "الجمهوريون في مجلس النواب كانوا يحققون مع الرئيس لمدة 9 أشهر، ولم يعثروا على أي دليل على ارتكاب أي مخالفات"، وأشار إلى أن مكارثي قال سابقا إنه لن يفتح تحقيقًا لعزل الرئيس دون تصويت في مجلس النواب، وهي خطوة يبدو أن مكارثي قد تخلى عنها.

وكذلك انتقد مدير الاتصالات بالبيت الأبيض، بن لابولت، رئيس مجلس النواب لفشله في الرد على أي أسئلة من الصحفيين بعد إعلانه عن تلك الخطوة.

وفي مجلس الشيوخ يشعر عدد من النواب الجمهوريون بعدم الرضا عن قرار كيفين مكارثي رئيس النواب الجمهوري بفتح تحقيق لـ عزل بايدن وسط مخاوف من ان يأتي التحقيق بنتائج عكسية على حزبهم.

قال احد الجمهوريين في مجلس الشيوخ دون الكشف عن اسمه: "انها مضيعة للوقت. إنها مهمة حمقاء"، وقال السيناتور إنه حتى لو صوت مجلس النواب على عزل بايدن بعد التحقيق، فمن غير الممكن أن يصوت مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، على الإدانة.

وقال السيناتور الجمهوري: "لحسن الحظ، سيتم الاستغناء عنها بسرعة إلى حد ما إذا أرسلوا إلينا مواد المساءلة نحن نعرف كيف سينتهي هذا. إنه فقط يخلق ضجة داخل الحزب. أستطيع أن أرى بالفعل كيف سيكون رد فعل الناس إذا ذهبوا إلى هذا الحد".

ويأتي قرار العزل في الوقت الذي يسعى فيه مكارثي إلى حشد أعضائه حول استراتيجية تمويل حكومية من شأنها أن تمنع الإغلاق الحكومي في نهاية الشهر وكانت هناك تكهنات منذ فترة طويلة بأن المساءلة يمكن أن تكون محاولة للمساعدة في كسب الأصوات لتجنب الإغلاق.

قال عضو الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ: "ربما كان هذا مجرد كيفن الذي أعطى الناس حيلهم للتغلب على الإغلاق"، وأضاف أن العزل ما هو الا خسارة سياسية للحزب الجمهوري، وأشار إلى أنه من بين جميع استطلاعات الرأي الداخلية التي شاهدوها، لم يتم إدراج المساءلة مرة واحدة كأولوية للناخبين الأساسيين للحزب الجمهوري.

وقال عدد من أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ إنهم لم يروا أي جريمة مزعومة من قبل بايدن ترتفع إلى مستوى الجرائم والجنح العالية، وشددوا على أن توقيت الأخبار غير مفيد للحزب حيث يضغطون لتمويل الحكومة بحلول النهاية. من الشهر.

قال السيناتور شيلي مور كابيتو  لصحيفة The Hill: “إنه أمر محبط بالطبع لا أعرف ما هو الدليل، وإلى أين يتجهون بهذا. سألتزم بالموقف القائل بأن مجلس النواب سيفعل ما سيفعله، وسيتعين علينا الرد على ذلك".

وقال السيناتور جون ثون إن مكارثي "تحت ضغط كبير" من حزبه بشأن المساءلة، لكنه أكد أن أفضل طريقة لتغيير الرئيس هي من خلال الانتخابات.

ومع ذلك، بدا بعض المحافظين منفتحين على مساعي مجلس النواب وقال السيناتور جوش هاولي  إنه يشارك بشكل كامل في التحقيق ويعتقد آخرون أن الأمر يستحق العناء كجزء من محاولة الحصول على تعاون من البيت الأبيض.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة