الخيل والخيالة ملوك الأرض فى محافظات مصر.. كلح المفالسة بأسوان تستضيف مرماح الخيول.. المرماح سمة الاحتفالات السنوية بالأقصر.. والوادى الجديد تستعد لافتتاح أول نادٍ دولى للفروسية باحتفالات العيد القومى.. صور

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 05:30 م
الخيل والخيالة ملوك الأرض فى محافظات مصر.. كلح المفالسة بأسوان تستضيف مرماح الخيول.. المرماح سمة الاحتفالات السنوية بالأقصر.. والوادى الجديد تستعد لافتتاح أول نادٍ دولى للفروسية باحتفالات العيد القومى.. صور مرماح الخيول بمولد الشيخ العشي
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح السبيع - ماهر البهنساوي – صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

"علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل" بتلك الكلمات أوصى سيدنا عمر بن الخطاب أحد الخلفاء الراشدين، ومن هذا المنطلق يهتم أبناء محافظات مصر بتعليم أولادهم ركوب الخيول فى الإحتفالات السنوية والفعاليات المختلفة، حيث تنظم عدد من المحافظات سباقات مرماح للخيول في المناطق الجبلية التى تناسب تلك النوعية من السباقات، حيث يتم جذب نجوم لعبة المرماح والخيالة من حول مصر فى تلك الفعاليات المتنوعة.

وفى هذا الصدد يرصد "اليوم السابع" الأحداث الخاصة بالخيول والخيالة والسباقات والمرماح فى عدد من محافظات مصر:-

كلح المفالسة بأسوان تستضيف مرماح الخيول ضمن مهرجان الإمام العربى

ففى محافظة أسوان يعتبر"إظهار الفروسية والعزة والكرامة بين القبائل".. شعار رفعه أبناء محافظة أسوان فى تنظيمهم لسباقات الخيول تحت مسمى "المرماح" والذي تتنافس فيه الخيول العربية الأصيلة والخيول الإنجليزية لأصحابها المقيمين بمحافظة أسوان.

"اليوم السابع" رصد أحد هذه السباقات، وهو مرماح الخيول فى قرية كلح المفالسة بمركز إدفو محافظة أسوان، والذى يقام سنوياً على هامش احتفالات الأهالي بمولد الشيخ العربى، ويأتى إليه أبناء القبائل من شتى أنحاء محافظة أسوان والمحافظات المجاورة.

ومع أصوات صهيل الأحصنة، يقف سليمان إبراهيم، أحد المنافسين فى مرماح الخيول، على جواده، ينتظر منافسه الذى سيجرى معه خلال المنافسات الثنائية التي تنعقد بأرض المرماح وتمتد لحوالي 4 كيلو متر، وذلك بعد أن جهز حصانه وربط عليه مستلزماته وشد وثاق مربط فرسه حتى يكون الخيل جاهزاً للسباق.

وتحدث سليمان إبراهيم، عن الهدف من هذه المنافسات، قائلاً: هدفنا هو إظهار الفروسية والعزة والكرامة بين القبائل وأيضاً هدفنا التعارف ولم الشمل فيما بين أبناء القبائل، من خلال أشكال الاحتفالات المختلفة، والتى يسبقها تلاوة قران ومديح ومبارزات التحطيب وغيرها، ثم تختم بمرماح الخيول.

وأضاف محمد رزق، عضو لجنة التحكيم بسباقات المرماح، أن المنافسات تنعقد بين الخيول بشكل ثنائى، وفى البداية يتم اختيار منطقة جبلية ممهدة للسباق ويعمل على ذلك مسئولى الوحدة المحلية بالتعاون مع أهالى المكان، بعيداً عن الكتلة السكنية وذلك لتجنب مخاطر الحوادث التى تنجم من الاصطدام الذى يقع أثناء جرى الخيول فى السباق.

وأوضح محمد رزق، أن لجنة تحكيم تنعقد للفصل فى هذه المنافسات، ويتم تسجيل كل دور على حده، ثم تشتعل المنافسات والأدوار النهائية، ويتم تخصيص جوائز عينية عبارة عن كؤوس وشهادات تقدير للفائزين بلقب أفضل فارس وأفضل حصان وغيرها، ويتم توزيعها وسط احتفالات من أنصار الفارس الفائز والذى استطاع أن يرفع اسم حصانه عالياً.

وأكمل محمد أحمد وهب الله، من أهالى الكلح بإدفو شمال أسوان، أن الأحصنة التى تتنافس فى سباقات المرماح بمختلف أنحاء أسوان، هى معروفة وذات أسماء رنانة ومعظمها خيول عربية أصيلة وخيول أجنبية إنجليزية، يتم جلبها وشراؤها من خارج مصر ومصحوب معها تاريخها ونسلها والبيانات الخاصة بالخيل، ومن هذه الخيول: " الإنجليزى، الأميرة ديانا، زلزال، أبشر، بيسو، الراسى، شاغلهم، بندق، كريزى"، وغيرهم، ويتم العناية بالحصان بشكل خاص قبل أيام من السباق حتى يكون جاهزاً للسباق ويتم جلبه إلى أرض المرماح عبر وسائل نقل فى حالة إذا كان قادماً من مسافات بعيدة أو عن طريق ركوبه سيراً على الأقدام فى حالة إذا ما كانت المسافة قريبة.

 

سباقات الخيول والمرماح سمة الإحتفالات السنوية حول قرى شرق وغرب الأقصر

أما فى الأقصر فتعتبر فعاليات مرماح الخيول السمة الرئيسية للإحتفالات الدينية والمناسبات السعيدة حول القرى والنجوع، حيث تعتبر أبرز تلك السباقات التى يتم تنظيمها فى مولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى القطب الصوفى الأشهر فى محافظة الأقصر، حيث إن فعاليات سباقات مرماح الخيول إبتهاجاً بقدوم ليالي المولد السنوى للعارف بالله سيدى أبو الحجاج الأقصرى، الذي يتم تنظيمه فى الساحات المحيطة بالمنطقة والأسرة الحجاجية، ويقول إيهاب صبرى الحجاجى، إبن الأسرة الحجاجية وأحد المنظمين للفعاليات، إنه يتم تنظيم سباقات الخيول والمرماح السنوى فى المولد.

أما فى قرية العشى شمال المحافظة، فيتم الإحتفال بالمولد السنوى للشيخ العشى بتنظيم مرماح الخيول ويتوافد الخيالة والمئات من أبناء محافظة الأقصر والمحافظات المجاورة، وذلك للمشاركة فى المولد وسباقات الخيل والمرماح على أنغام المزمار والربابة وسط أجواء مميزة، حيث يقول الحاج خالد حرز الله إبن قرية العشي، أنه يتم تنظيم مرماح الخيول وحلقات التحطيب وغيرها من المظاهر المبهجة للمولد وسط حضور الآلاف من الأهالى.

ويضيف الحاج خالد حرز الله، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن فعاليات الليلة الختامية لمولد الشيخ محمد العشى يتم خلالها تنظيم مرماح الخيول لإظهار مهارات أبناء القرى والنجوع المجاورة، بجانب الأناشيد دينية ومدائح وفرق موسيقية شعبية، وإقامة حلقات لعبة التحطيب التراثية التي يتميز بها أبناء الصعيد.

وفى البر الغربى فيعتبر مرماح الخيول والتحطيب من أهم ملامح الاحتفال بمولد سيدي أبو القمصان الذي يعتبر مولد ساحر للجميع، حيث يشارك فيه السياح من مختلف الجنسيات بارتدائهم الجلاليب البلدية وحملهم للعصا للمشاركة مع المحطبين من خارج الحلبة أو بعد انتهاء المنافسة واحيانا يمتطون الخيول للمشاركة في مسابقة "المرماح " أو سباق الخيل، حيث تخصص مساحة واسعة داخل المولد لسباقات الخيل التي يشاهدها آلاف المحبين هذا العام.

وفى جنوب الأقصر تشهدت قرية النمسا بمدينة إسنا فعاليات سباقات الخيول والمرماح فى الظهير الصحراوى خلال فعاليات مولد السلطان عبد الجليل المولد الأشهر بقرية النمسا، حيث يتجمع الخيالة ونجوم المرماح من قرى ومدن محافظات الصعيد فى الموالد الشعبية للإستمتاع بسباقات الخيول، ويقول الشاب محمد نصر إبن مدينة إسنا، أنه تجمع العشرات من الأهالى وخيالة محافظات الصعيد، فى قرية النمسا للإستمتاع بسباقات الخيول خلال المولد وسط أجواء مبهجة تؤكد على سحر التراث الثقافي والشعبي فى المولد المختلفة بالصعيد.

الرقص بها على المزمار البلدي أبرز مظاهر الإحتفالات فى الموالد السنوية بمحافظة قنا

وفى قنا وعلى أنغام المزمار والطبل البلدي تتمايل الخيول فرحًا بالتجمع وتعلو أصوات المحيطين من الصغار والكبار الحاضرين للتجمع الذي يقام سنويًا في قرية الترامسة بمركز قنا في احتفالية الشيخ حسن أبو عامر، فمن جنوب المحافظة وشمالها يحضر الخيالة بعد دعوة ثابتة لهم وعلى مدار عدة أيام يقام أكبر تجمع للخيالة في محافظة قنا يعرضون من خلاله مهاراتهم مع الخيل وأجود الأنواع التي يقدمون على شرائها لتكون فرصة أمام الجميع، فيظهر الشاب الصغر مهارته في التعامل مع حصانه والرجل الكبير قدرته على التحكم ومواصلة العطاء في لعبة هي الأشهر بجانب التحطيب بمحافظة قنا.

والجميع يتوافد من كل أنحاء القرية وفي مكان قريب من نهر النيل ومن كوبري دندرة الشهير تقام الاحتفالات ويتواجد عدد كبير من الباعة المتجولين الذي يذهبون أينما تواجد مولد، يعرضون بضاعتهم من ألعاب وحلوى للصغار، بجانب تواجد بائعي العصير وعصا التحطيب مختلفة الأنواع والأحجام التي يتواجد بائعيها في الموالد أيضًا وفي الأسواق، فعلي مدار أكثر من 100 عام يقام ذلك المولد فالابن وجد الأب يحتفل به وكذلك الأب وجد الجد يحتفل به ولم تتوقف تلك الاحتفالات إلا عند وجود جائحة كورونا في السنوات السابقة.

ومن جانبه قال مبارك على، إن مولد الشيخ حسن أبو عامر يقام منذ عشرات السنوات داخل قرية الترامسة في محافظة قنا وهو موروث وتقليد حافظ عليه الأبناء خلال تلك المدة، ويقام على مدار أكثر من يوم تتنوع ما بين حلقات التحطيب الكبرى التي يشارك فيها الجميع من مراكز محافظة قنا وخارج المحافظة، وكذلك يوم للمرماح يجمع الخيالة من محافظة قنا واليوم الأخير في الليلة الختامية والذي يشهد مرماح أيضًا وفي المساء حلقة ذكر دينية وقراءة القرآن الكريم.

 

الوادى الجديد تستعد لإفتتاح أول نادى دولى للفروسية والرماية والصيد بإحتفالات العيد القومى أول أكتوبر

وفى الوادي الجديد أعلن اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الإقليم عن قرب الانتهاء من إنشاء نادي الهجن والفروسية الدولي ونادي الرماية والصيد شمال مدينة الخارجة المُقام على مساحة 500 فدان استعدادًا لافتتاح المرحلة الأولى من المشروع بالتزامن مع احتفالات المحافظة بالعيد القومي، والذي يتضمن أيضا افتتاح المدينة الشبابية بعد استكمال أعمال التطوير وعدد من المشروعات الخدمية الأخرى.

وقال المحافظ أنه جرى تنفيذ أعمال التشطيبات الجارية بمنصة المشاهدة الرئيسية، و إنشاء مضمار السباق والطرق الخدمية، ويجرى تنفيذ ساحة انتظار الجمال، بالإضافة للقرية التراثية التي تضم فندق على الطراز البيئي ومعرض للتمور والحرف اليدوية وكذلك ميدان للرماية وفق المواصفات الفنية المعتمدة لإجراء المسابقات وتدريب الشباب على رياضة القنص.

وتفقّد المحافظ أعمال التشطيبات الجارية بمنصة المشاهدة الرئيسية، وتابع آخر مستجدات إنشاء مضمار السباق والطرق الخدمية، مُوجّهًا باستكمال الأعمال وسرعة الانتهاء من الموقع العام، والبدء في إنشاء ساحة انتظار الجمال، بالإضافة للقرية التراثية التي تضم فندق على الطراز البيئي ومعرض للتمور والحرف اليدوية، كما وجه بإنشاء ميدان للرماية وفق المواصفات الفنية المعتمدة؛ لإجراء المسابقات وتدريب الشباب على رياضة القنص.

ابداع خيالة الصعيد فى مولد أبو القمصان
ابداع خيالة الصعيد فى مولد أبو القمصان

 

ابداعات الخيول فى مولد أبو القمصان
ابداعات الخيول فى مولد أبو القمصان

 

افتتاح أول نادى دولى للفروسية والرماية والصيد بالوادى الجديد
افتتاح أول نادى دولى للفروسية والرماية والصيد بالوادى الجديد

 

الإحتفال بالفائزين فى سباقات الخيول بأسوان
الإحتفال بالفائزين فى سباقات الخيول بأسوان

 

الإحتفال بمولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى بالخيول
الإحتفال بمولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى بالخيول

 

الخيالة فى مولد أبو القمصان
الخيالة فى مولد أبو القمصان

 

الخيالة يبدعون فى مولد الشيخ العشي
الخيالة يبدعون فى مولد الشيخ العشي

 

الخيالة يبهرون الجميع فى مولد أبو القمصان
الخيالة يبهرون الجميع فى مولد أبو القمصان

 

الشباب يبدعون فى سباقات الخيول بالقرية
الشباب يبدعون فى سباقات الخيول بالقرية

 

أول نادى دولى للفروسية والرماية والصيد بالوادى الجديد
أول نادى دولى للفروسية والرماية والصيد بالوادى الجديد

 

تجمع الخيالة فى مولد الشيخ العشي
تجمع الخيالة فى مولد الشيخ العشي

 

جانب من الحفاوة بمتسابقى الخيول فى أسوان
جانب من الحفاوة بمتسابقى الخيول فى أسوان

 

جانب من المرماح فى مولد الشيخ العشي
جانب من المرماح فى مولد الشيخ العشي

 

جانب من سباقات الخيول بالمولد
جانب من سباقات الخيول بالمولد

 

جانب من سباقات الخيول بقرية النمسا
جانب من سباقات الخيول بقرية النمسا

 

جانب من سباقات الخيول بمولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى
جانب من سباقات الخيول بمولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى

 

جانب من سباقات الخيول فى أسوان
جانب من سباقات الخيول فى أسوان

 

خيالة الصعيد فى مرماح مولد السلطان عبد الجليل
خيالة الصعيد فى مرماح مولد السلطان عبد الجليل

 

رقصات الخيالة فى مولد أبو القمصان
رقصات الخيالة فى مولد أبو القمصان

 

رقصات مميزة للخيول فى مولد أبو القمصان_1
رقصات مميزة للخيول فى مولد أبو القمصان_1

 

سباقات الخيول بفعاليات مولد أبو القمصان
سباقات الخيول بفعاليات مولد أبو القمصان

 

سباقات الخيول والمرماح فى أسوان
سباقات الخيول والمرماح فى أسوان

 

سحر سباقات الخيول فى المولد
سحر سباقات الخيول فى المولد

 

فرحة الأهالى بمولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى
فرحة الأهالى بمولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى

 

فرحة الخيالة بسباقات مولد أبوالقمصان
فرحة الخيالة بسباقات مولد أبوالقمصان

 

فرحة طفل فى مرماح الخيول بالمولد
فرحة طفل فى مرماح الخيول بالمولد

 

فعاليات مرماح الخيول بمولد الشيخ العشي
فعاليات مرماح الخيول بمولد الشيخ العشي

 

فعاليات مولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى
فعاليات مولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى

 

كأس للفائزين فى مرماح الخيول
كأس للفائزين فى مرماح الخيول

 

مبنى أول نادى دولى للفروسية والرماية والصيد بالوادى الجديد
مبنى أول نادى دولى للفروسية والرماية والصيد بالوادى الجديد

 

مدرجات على الجبل من مشجعى مرماح الخيول
مدرجات على الجبل من مشجعى مرماح الخيول

 

مرماح الخيول بمولد الشيخ العشي
مرماح الخيول بمولد الشيخ العشي

 

مرماح الخيول بمولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى
مرماح الخيول بمولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى

 

مرماح الخيول فى مولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى
مرماح الخيول فى مولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى

 

مضمار مرماح الخيول فى أسوان
مضمار مرماح الخيول فى أسوان

 

مقر أول نادى دولى للفروسية والرماية والصيد بالوادى الجديد
مقر أول نادى دولى للفروسية والرماية والصيد بالوادى الجديد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة