جوجل فى مواجهة حكومة الولايات المتحدة.. الشركة تخوض أكبر المعارك القضائية فى عالم التكنولوجيا.. اتهامات لعملاق البحث بالاحتكار الإعلانى وتقديم رشاوى لـ"أبل" وشركات تصنيع الهواتف لضمان سيطرة محرك البحث

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023 01:10 م
جوجل فى مواجهة حكومة الولايات المتحدة.. الشركة تخوض أكبر المعارك القضائية فى عالم التكنولوجيا.. اتهامات لعملاق البحث بالاحتكار الإعلانى وتقديم رشاوى لـ"أبل" وشركات تصنيع الهواتف لضمان سيطرة محرك البحث جوجل - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ وزارة العدل الأمريكية وائتلاف من المدعين العامين فى الولايات، اليوم الثلاثاء، واحدة من أكبر محاكمة مكافحة الاحتكار ضد جوجل على الإطلاق، حيث ستكون المواجهة بين جوجل والولايات المتحدة فى أكبر محاكمة لمكافحة الاحتكار منذ عقود، وفيما يلى كل ما تحتاج معرفته حول المشكلة التى تجيب على جميع المشكلات الرئيسية.
 

ما هو موقف الحكومة الأمريكية؟

تم رفع الدعوى القضائية التى رفعتها الحكومة الأمريكية فى عام 2020 فى عهد إدارة ترامب، وتزعم الولايات المتحدة وحلفاؤها أن شركة جوجل خنقت المنافسة بشكل غير قانونى من خلال دفع مليارات الدولارات لشركة أبل وغيرها من الشركاء التجاريين لضمان أن يكون محرك البحث الخاص بها هو المحرك الافتراضي في معظم الهواتف ومتصفحات الويب. 

وتزعم الدعوى القضائية أن جوجل كانت تهدف إلى أن تكون هذه الصفقات "إقصائية"، ما يحرم المنافسين من الوصول إلى استعلامات البحث والنقرات، ويسمح لجوجل بترسيخ هيمنتها على السوق.
 
واستحوذت شركة جوجل على 90% من حصة سوق البحث في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، وفقًا لتقديرات الحكومة، وقالت الحكومة إن اتفاقيات المتصفح أدت إلى خيارات أقل للمستهلكين وأضرت بالابتكار.
 

كيف تدافع جوجل عن نفسها؟

تقول جوجل إنها تواجه نطاقًا واسعًا من المنافسة على الرغم من سيطرتها على نحو 90% من سوق البحث على الإنترنت، وفى دعوى أمام المحكمة فى شهر يناير، قالت جوجل إن اتفاقيات المتصفح الخاصة بها كانت "منافسة مشروعة" وليست "استبعادًا غير مشروع". 

وتقول جوجل إن الاتفاقيات لم تمنع المنافسين من تطوير محركات البحث الخاصة بهم أو تمنع شركات مثل أبل وموزيلا من الترويج لها، وبدلاً من ذلك، قام صانعو الهواتف ومتصفحات الويب بتعيين بحث جوجل كبحث افتراضي لديهم لأنهم أرادوا تقديم تجربة "أعلى جودة" لعملائهم، كما زعمت جوجل في ملفها الصادر في شهر يناير.
 
وتضيف جوجل أيضًا فى ادعائها أنه يمكن لمستخدمى الهاتف المحمول التبديل بسهولة إذا كانوا يريدون استخدام محرك بحث آخر.
 

ما يقوله القانون الأمريكى؟

ليس من غير القانونى عمومًا أن تقوم الشركة بإجراء ترتيب مع عميل واحد يستبعد الآخرين، ومثل هذه الصفقات الحصرية شائعة، ولا تحظى بقدر كبير من التدقيق التنظيمى عندما لا تتمكن الشركة التى تفتقر إلى القوة السوقية من التأثير بشكل ملموس على المنافسة.

ومع ذلك يمكن للصفقات الحصرية أن تنتهك قانون مكافحة الاحتكار إذا كانت الشركة كبيرة أو قوية لدرجة أنها تمنع المنافسين من دخول السوق.

 

تحدى للحكومة الأمريكية

تحتاج وزارة العدل إلى إثبات أن صفقات جوجل التجارية أضرت بالمنافسة على البحث، وسيكون لدى جوجل فرصتها الخاصة فى المحاكمة التى تجرى بدون هيئة محلفين، بعد أن تقدم الحكومة قضيتها، للقول بأن صفقاتها تفيد المستهلكين.

 

ماذا يحدث إذا خسرت جوجل؟

لا تسعى الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها إلى فرض عقوبة مالية، بل إلى إصدار أمر قضائى يمنع جوجل من الاستمرار فى الممارسات المزعومة المانعة للمنافسة، وهذا يعنى أنه إذا خسرت شركة جوجل، فقد تكون هناك آثار تجارية كبيرة على الشركة، ويمكن للمحكمة تفكيك الشركة كحل، ولكن قبل ذلك، إذا قضت المحكمة بأن جوجل قد انتهكت القانون، فستقرر محاكمة أخرى الخطوات التي ينبغي اتخاذها لكبح جماح الشركة التي يقع مقرها في كاليفورنيا.

 

الدعوى على غرار محاكمة مكافحة الاحتكار بين الولايات المتحدة ومايكروسوفت

ويُنظر إلى هذه القضية على نطاق واسع على أنها واحدة من أكبر التحديات التي تواجه قوة صناعة التكنولوجيا منذ أن رفعت وزارة العدل دعوى قضائية ضد مايكروسوفت في عام 1998، ووجدت المحكمة الابتدائية في تلك القضية أن مايكروسوفت حاولت بشكل غير قانوني حظر المتصفح المنافس Netscape Navigator من خلال تجميع برنامج Internet Explorer مع نظام التشغيل Windows، وقد توصلت مايكروسوفت لاحقًا إلى تسوية.
 

كبار المسئولين التنفيذيين فى جوجل وApple يشاركون فى القضية

من المرجح أن يشهد كبار المسئولين التنفيذيين في جوجل، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet، ساندر بيتشاي، وتشير وثائق المحكمة أيضًا إلى أنه قد يتم استدعاء Eddy Cue من شركة Apple أيضًا إلى المحكمة.

 

إلى متى قد تستمر تجربة جوجل؟

من المتوقع أن تستمر تجربة جوجل لمدة 10 أسابيع تقريبًا، ومن غير المرجح أن يحكم القاضي حتى أوائل عام 2024.

 

من يرأس القضية؟

تم تعيين قاضي المقاطعة الأمريكية أميت ميهتا، وقد أشرف على العديد من النزاعات الكبرى المتعلقة بمكافحة الاحتكار، بما فى ذلك اندماج Sysco Corp بقيمة 3.5 مليار دولار مع شركة US Foods.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة