الصحف العالمية اليوم: ترامب يتحدى بايدن ومردوخ ورؤساء وول ستريت جورنال فى اختبار للكفاءة العقلية.. المستهلكون البريطانيون قلقون حيال ارتفاع الأسعار.. وقانون أوروبى يحذر من استيراد منتجات ضارة للغابات يثير الجدل

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يتحدى بايدن ومردوخ ورؤساء وول ستريت جورنال فى اختبار للكفاءة العقلية.. المستهلكون البريطانيون قلقون حيال ارتفاع الأسعار.. وقانون أوروبى يحذر من استيراد منتجات ضارة للغابات يثير الجدل دونالد ترامب وجو بايدن
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تحدى ترامب لبايدن ومردوخ ورؤساء وول ستريت جورنال في اختبار للكفاءة العقلية، وقلق المستهلكون البريطانيون من ارتفاع الأسعار رغم تراجع التضخم.

 

 

الصحف الأمريكية:

ترامب يتحدى بايدن ومردوخ ورؤساء وول ستريت جورنال في اختبار للكفاءة العقلية

تحدى الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب الرئيس بايدن وعائلة مردوخ في اختبارات الكفاءة العقلية والبدنية، بعد أن كشف استطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال أن 49% من المشاركين يعتقدون أن ترامب ليس مستعدًا عقليًا لهذا المنصب.

كتب ترامب في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي تروث سوشيال: "بموجب هذا أتحدى روبرت مردوخ وأولاده، وبايدن، ورؤساء وول ستريت جورنال، لاختبارات الذكاء"

وتابع في منشور اخر: "سأذكر المكان والاختبار، وسيكون اختبارًا صعبًا. لن يقترب أحد مني حتى! .. يمكننا أيضًا ممارسة بعض النشاط البدني فيها.. لقد فزت للتو ببطولة الأندية الكبرى في نادي كبير للجولف، مع العديد من اللاعبين الجيدين للغاية. للقيام بذلك تحتاج إلى القوة والدقة  وقبل كل شيء، الصلابة الذهنية."

وانتقد ترامب عائلة مردوخ التي سالت المشاركين في الاستطلاع حول ما اذا كانوا واثقين من ان ترامب مستعد عقليا للمنصب الرئاسي.

في الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 24 إلى 30 أغسطس، سئل الناس عن مدى جودة وصف التصريحات المختلفة للرئيس بايدن والرئيس السابق ترامب، وبالمقارنة، قال 49% فقط ان الرئيس السابق ليس جيدا بينما قال 60% ان بايدن ليس جيدا.

وتسائل ترامب من خلال منشوراته على تروث سوشيال: "في استطلاع زائف وربما مزور لصحيفة وول ستريت جورنال، جاء من العدم لتخفيف ضربة عدم الكفاءة العقلية الواضحة للغاية مع المحتال جو بايدن، يسألون عن عمري وعقليتي. من اين جاء هذا؟"

يأتي هجوم ترامب على وسائل الإعلام المحافظة التي يسيطر عليها مردوخ أيضا مع تزايد التوتر في العلاقة، حيث رفض ترامب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الامريكية 2024 حضور المناظرة التمهيدية الأولى للحزب الجمهوري، جزئيا، لأنه لم يكن يريد المساعدة في تعزيز معدلات مشاهدة قناة فوكس نيوز التابعة لمردوخ، كما أشار إلى أنه لا يخطط لحضور المناظرة الثانية، التي ستستضيفها فوكس بيزنس.

 

 

بنسلفانيا تحذر سكانها بعد هروب قاتل مسلح من السجن وترصد مكافأة للإبلاغ عنه

 

حذرت الشرطة الأمريكية من أن قاتل مدان هرب من سجن في شرق ولاية بنسلفانيا منذ ما يقرب من أسبوعين، تم رصده مرة أخرى ليلة الاثنين وهو الآن مسلح، ودعت السكان القريبين إلى البقاء في منازلهم وإغلاق أبوابهم.

وفقا لشبكة سي ان ان، أحدث رؤية لدانيلو كافالكانتي البالغ من العمر 34 عامًا  وهي أول حالة يتم الإبلاغ عنها منذ يوم السبت  تجلب إحساس متزايد بالخطر مع دخول البحث يومه الثالث عشر يوم الثلاثاء.

تم رصد الهارب في بلدة ساوث كوفنتري بمقاطعة تشيستر، على بعد حوالي 20 ميلاً شمال سجن المقاطعة الذي هرب منه، وفقًا لتحذير الطوارئ الذي أرسله مسؤولو مقاطعة تشيستر ليلة الاثنين إلى سكان المنطقة عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية.

وجاء في التحذير: "يطلب من سكان المنطقة إغلاق جميع الأبواب والنوافذ الخارجية، وتأمين المركبات، والبقاء في منازلهم"، مضيفًا أن هناك تقارير عن وجود هارب في الطرق ربما مسلحًا".

وقالت شرطة ولاية بنسلفانيا في وقت لاحق على فيس بوك حوالي الساعة 1:38 صباحًا بالتوقيت الشرقي إنهم كانوا يلاحقون كافالكانتي في بلدة جنوب كوفنتري، وأنه "مسلح  ولم يذكر المنشور كيف عرفوا أنه مسلح أو نوع السلاح الذي كان بحوزته.

في حين تم الكشف على الفور عن تفاصيل قليلة حول رؤية ليلة الاثنين، كانت هذه هي المرة الأولى التي تقول فيها السلطات إن كافالكانتي قد يكون مسلحًا – على الرغم من وصفه مرارًا وتكرارًا بأنه خطير.

وكان كافالكانتي محتجزا في سجن مقاطعة تشيستر، في منطقة ريفية على بعد حوالي 30 ميلا غرب فيلادلفيا، بعد إدانته الشهر الماضي بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الأولى لقتل صديقته السابقة ديبورا برانداو البالغة من العمر 33 عاما. وقد هرب من الحجز في 31 أغسطس وبدأ عملية مطاردة استمرت أيامًا.

وأعلنت سلطات بنسلفانيا عن مكافأة 25 الف دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على الهارب دانيلو كافالكانتي، وجاء الإعلان في الوقت الذي يقول فيه مسؤولو إنفاذ القانون إنهم يغيرون نهجهم في التحقيق، وينتقلون مما وصفوه بنموذج الاحتواء إلى نهج التحقيق، الذي يستخدم المزيد من الموارد ويركز على منطقة أكبر.

 

 

البيت الأبيض يستعد لارتفاع حاد في معدلات الفقر.. "ذا هيل" تكشف التفاصيل

يستعد البيت الأبيض لارتفاع حاد في معدل الفقر في الولايات المتحدة بعد انتهاء توسيع الائتمان الضريبي للأطفال (CTC) في فترة الوباء.

قالت صحيفة ذا هيل، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والديمقراطيين حاربوا دون جدوى العام الماضي لتمديد نسخة موسعة من البرنامج الذي بدأ خلال ذروة الوباء وانتشل ملايين الأطفال مؤقتًا من الفقر.

من المقرر أن يصدر مكتب الإحصاء اليوم الثلاثاء تقريره السنوي حول الفقر والدخل والتأمين الصحي. وستكون بيانات الفقر الجديدة بمثابة ضربة قوية لبايدن، الذي يمكن أن تتوقف حملته لإعادة انتخابه على شعور الأمريكيين تجاه الاقتصاد.

قال مجلس المستشارين الاقتصاديين (CEA) إنه يتوقع "ارتفاع حاد" في مقياس الفقر التكميلي، الذي يقيس الدخل والمزايا بالإضافة إلى البرامج الحكومية مثل استرداد الضرائب وطوابع الغذاء.

وقالت CEA: "لفهم سبب احتمال حدوث ذلك في عام 2022، من المهم أن نتذكر ما حدث في عام 2021".

وفقا للتقرير، أقر الكونجرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون القانون المعزز 2021، مما يعزز الائتمان المؤهل للآباء الذين يمكن أن يحصلوا على 3000 دولار لكل طفل فوق سن 6 سنوات و3600 دولار لكل طفل دون سن 6 سنوات.

وكتبت CEA أن برنامج CTC المعزز وحده انتشل ما يقرب من 3 ملايين طفل من الفقر في عام 2021 وخفض معدل فقر الأطفال بأكثر من 40 بالمائة في عام 2021، وانتهى التوسع في ديسمبر 2021، ولم يتمكن الديمقراطيون من إبرام اتفاق مع الجمهوريين لإعادته منذ ذلك الحين.

كان الحد من فقر الأطفال على المدى الطويل هدفًا لبايدن منذ توليه منصبه، ويحرص الرئيس وزملاؤه الديمقراطيون على الترويج لفوائد الخطة الاقتصادية التي يطلق عليها "بايدنوميكس" مع اقتراب موعد انتخابات 2024 بعد عام تقريبًا.

وألقى الجمهوريون باللوم على بايدن في ارتفاع التضخم الذي بدأ بعد وقت قصير من توليه منصبه، على الرغم من تسارع نمو الأسعار في جميع أنحاء العالم في أعقاب الوباء.

لكن الرسائل المتعلقة بالاقتصاد لم تكن سهلة بالنسبة لإدارة بايدن؛ تعتبر اقتصادات بايدن نقطة نقاش رئيسية للإدارة خلال الحملة الانتخابية، حيث يظهر متوسط استطلاعات الرأي ان 58% من الأمريكيين غير راضين عن أداء بايدن الاقتصادي.

 

 

فريق ترامب يطلب استبعاد قاضية "تزوير انتخابات 2020".. ويؤكد: لن تمنحنا محاكمة عادلة

قام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأول خطواته الرسمية لاستبعاد القاضي الذي يشرف على قضية التدخل في الانتخابات الفيدرالية لعام 2020 ، وفقًا لملف من محاميه.

يستشهد الطلب الذي قدمه محامو ترامب بتعليقات من قاضية مقاطعة العاصمة تانيا تشوتكان في القضايا السابقة التي أشرفت عليها بالنسبة للأفراد المتهمين فيما يتعلق بهجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي، والتي يقولون إنها تظهر أنها اقترحت محاكمة الرئيس ترامب وهو مسجون.

وقال محامو ترامب في الدعوى: "مثل هذه التصريحات، التي تم الإدلاء بها قبل بدء هذه القضية ودون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة، تجعلها غير مؤهلة بطبيعتها وعلى الرغم من أن القاضية تشوتكان قد تنوي بصدق منح الرئيس ترامب محاكمة عادلة - وربما تعتقد أنها تستطيع القيام بذلك - فإن تصريحاتها العامة تشوه هذه الإجراءات حتماً، بغض النظر عن النتيجة".

دفع ترامب بأنه غير مذنب في اتهامات بتنفيذ "مخطط إجرامي" لإلغاء نتائج انتخابات 2020 من خلال تجنيد قائمة ما يسمى "الناخبين المزيفين"، ومحاولة تجنيد نائب الرئيس لتغيير نتائج الانتخابات، والترويج لمزاعم كاذبة عن انتخابات مسروقة مع اندلاع أعمال الشغب في 6 يناير كل ذلك في محاولة لتقويض الديمقراطية والبقاء في السلطة.

ونفى الرئيس السابق ارتكاب أي مخالفات وندد بالتهم الموجهة إليه ووصفها بأنها "اضطهاد لخصم سياسي".

يأتي طلب الاستبعاد بعد أن رفضت القاضية تشوتكان مؤخرًا محاولة من محامي ترامب لتأجيل موعد محاكمته إلى أبريل 2026 وبدلاً من ذلك حددت موعدًا لبدء المحاكمة في مارس من العام المقبل.

يشير الملف إلى العديد من التصريحات التي أدلت بها تشوتكان خلال الأحكام السابقة على مثيري الشغب المدانين بتهم مختلفة لدورهم في هجوم 6 يناير.

وفي إحدى جلسات الاستماع في أكتوبر 2022، وصف تشوتكان هجوم الكابيتول بأنه ليس أقل من محاولة للإطاحة بالحكومة بالعنف من قبل أنصار ترامب، الذين كانوا هناك ولاءً لرجل واحد وقالت عند النطق بالحكم: "إنه ولاء أعمى لشخص واحد، بالمناسبة، لا يزال حراً حتى يومنا هذا".

ويقول محامو ترامب: "إن المعنى العام لهذا البيان لا مفر منه فالرئيس ترامب حر، لكن لا ينبغي أن يكون اعتقاد القاضية كذلك كحكم مسبق واضح بالذنب، فإن هذه التعليقات وحدها تجعلها غير مؤهلة لإدارة القضية."

 

 

الصحف البريطانية

جارديان: المستهلكون البريطانيون قلقون حيال ارتفاع الأسعار رغم تباطؤ التضخم

تباطأ تضخم أسعار البقالة في المملكة المتحدة إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام، لكنه لا يزال مرتفعا ولا يزال معظم المستهلكين يشعرون بالقلق بشأن ارتفاع الأسعار، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وانخفض معدل التضخم السنوي في المتاجر الكبرى للشهر السادس على التوالي، إلى 12.2% في الأسابيع الأربعة حتى 3 سبتمبر، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن شركة كانتار للمحللين.

 

وقال فريزر ماكفيت، رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في كانتار: "12.2% لن يكون رقمًا يستحق الاحتفال به بالنسبة للعديد من الأسر. تظهر بياناتنا أن 95% من المستهلكين ما زالوا يشعرون بالقلق بشأن تأثير ارتفاع أسعار البقالة، ولا يقابله سوى قلقهم بشأن فواتير الطاقة. بعد عام كامل من التضخم الذي تجاوز 10% في أسعار البقالة، ليس من المستغرب أن يعتبر ما يقل قليلا عن ربع السكان أنفسهم ممن يعانون ماليا".

 

وأوضحت الصحيفة أن تباطؤ التضخم زاد من مكاسب تجار التجزئة الذين يقدمون خصومات من خلال زيادة  المبيعات حيث يبحث المتسوقون الذين يعانون من ضائقة التكاليف عن العروض.

 

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن متاجر اضطرت لإغلاق أبوابها بسبب تراجع المبيعات وأصبح ويلكو أحدث ضحايا التعثر، حيث من المحتمل أن تغلق جميع متاجره البالغ عددها 400 متجرًا بحلول أوائل أكتوبر مع فقدان أكثر من 12000 وظيفة.

 

وقال ماكفيت إن المتسوقين حققوا أقصى استفادة من مبيعات ويلكو الختامية، ومع ذلك، انخفضت مبيعات ويلكو مقارنة بالعام الماضي بسبب توجه المستهلكين إلى أماكن أخرى.

 

لندن تدرس حظر السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد لخطورتها على الأطفال

 

قالت صحيفة "ديلى تليجراف"  البريطانية إن الوزراء البريطانيين يستعدون لحظر السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد، بعد سلسلة من الدعوات من المجالس، وأطباء الأطفال الرائدين ونشطاء النفايات العامة لجعل بيع الأجهزة التي تستخدم لمرة واحدة غير قانوني لأسباب صحية وبيئية.

 

ويمكن أن تأتي هذه الخطوة الأسبوع المقبل بعد أن خلصت الحكومة إلى أن المنتجات تستهدف بشكل كبير الأطفال، الذين يصبحون بعد ذلك مدمنين. ومن المقرر أن يتم الكشف عنها في استشارة تصدرها وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية الأسبوع المقبل، على الرغم من أن التوقيتات قد تتغير، وفقًا لصحيفة "ديلى تليجراف".

 

في الأسبوع الماضي، كشفت صحيفة "الجارديان" أنه يتم التخلص من 5 ملايين من السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد في المملكة المتحدة كل أسبوع، أي بزيادة قدرها أربعة أضعاف عن عام 2022. وقال البحث الذي أجرته منظمة ماتيريال فوكس غير الهادفة للربح إن هذا يصل إلى ثمانية أنواع من السجائر الإلكترونية يتم التخلص منها في الثانية. ويكفي الليثيوم الموجود في المنتجات لإنتاج 5000 بطارية سيارة كهربائية سنويًا.

 

وانتقد أطباء الجهاز التنفسي للأطفال الحكومة العام الماضي لفشلها في الاستجابة للتحذيرات بشأن مخاطر السماح ببيع السجائر الإلكترونية في عبوات صديقة للأطفال تحتوي على أسماء الحلويات الشعبية - بما في ذلك اللبن المخفوق بالموز وجيلي الأطفال، وكلاهما يحتوي على 2% من النيكوتين، وهو أعلى تركيز مسموح به في المملكة المتحدة.

 

في ذلك الوقت، قال البروفيسور أندرو بوش، استشاري أمراض صدر الأطفال في مستشفيات رويال برومبتون وهيرفيلد: "أشعر بالقلق من أننا نسير نحو كارثة صحية عامة مع وجود جيل من الأطفال مدمنين على النيكوتين".

 

 

جارديان: انهيار اثنين من السدود فى درنة الليبية يفاقم من آثار الإعصار دانيال

 

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على المأساة الإنسانية التي أصابت ليبيا جراء الفيضانات الكارثية التي ضربت شرق البلاد يوم الأحد الماضي وتسببت في فقدان الآلاف من الأشخاص ومصرع ما يقرب من 2000 آخرين.

 

وأوضح كاتب المقال باتريك وينتور أن الفيضانات الناجمة عن العواصف العنيفة أدت إلى انهيار إثنين من السدود في مدينة درنة التي تقع شرق البلاد، مشيرا إلى أن سلطات المدينة أكدوا أن الموقف في المدينة أصبح خارج السيطرة .

 

ويسلط المقال الضوء في هذا السياق على تصريحات جورجيت جاجون منسقة الأمم المتحدة للإغاثة في ليبيا والتي تقول فيها أن الأرقام الأولية تشير إلى أن العديد من القرى والمدن في شرق ليبيا تأثرت بشدة جراء الفيضانات والتي أدت إلى تدمير البينة التحتية، وناشدت المسئولة الدولية جميع الشركاء المحليين والدوليين التكاتف من أجل تقديم يد العون للشعب الليبي خلال تلك الكارثة الإنسانية .

 

وأوضحت المسئولة الدولية في تدوينة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن حزنها العميق بسبب الخسائر البشرية الكبيرة التي نتجت عن تلك الكارثة التي لحقت بالبلاد.

 

ويلفت المقال في هذا السياق إلى مبادرة العديد من هيئات الإغاثة الدولية والدول الصديقة إلى الإسراع بتقديم المساعدات الانسانية للمناطق المتضررة من الفيضانات في ليبيا، مشيرا إلى تصريحات مسئولين محليين أن تلك المناطق في حاجة إلى مساعدات غذائية ومياه ومعدات طبية.

 

وينوه المقال إلى ما ذكره أحد شهود العيان في مدينة درنة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنهم توجهوا إلى الشوارع بعد شروق الشمس في أعقاب الفيضانات إلى مدينة درنة ولكن لم يكن هناك شوارع.. لم يكن هناك سوى الدمار.

 

ويضيف المقال في هذا الصدد أن مسئولي المجلس المحلي في مدينة درنة أكدوا في تدوينات عبر فيس بوك أن الموقف في المدينة كارثي وأصبح خارج السيطرة، مناشدين المجتمع الدولي بمد يد العون لمساعدة العالقين من السكان داخل المدينة نتيجة لانهيار معظم الطرق والشوارع هناك.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

قانون أوروبى يحذر من استيراد منتجات ضارة للغابات يثير الجدل ويرفضه أكثر من 15 دولة

دخل القانون الأوروبي ضد إزالة الغابات، حيز التنفيذ قبل ما يزيد عن شهرين، حيث يحظر على دول الاتحاد الأوروبي استيراد المنتجات من المناطق التي أزيلت منها الغابات، ما أثار قلقا عميقا لدى العديد من البلدان النامية التي تعتبر نفسها متضررة بشكل مباشر.

 

وكتبت البرازيل وإندونيسيا و15 دولة أخرى رسالة مشتركة إلى السلطات العليا في مؤسسات المجتمع يطالبون فيها الكتلة بإعادة النظر في القاعدة، التي ينتقدونها بسبب "طبيعتها العقابية والتمييزية"، وفقًا للنص الذي صدر من قبل وزارة الخارجية البرازيلية.

 

وأعرب العديد من الموقعين عن استيائهم علناً قبل عام، ويتهمون الاتحاد الأوروبي بأنه كان "غير مرن" حتى الآن ويطالبون بفتح حوار لحل النزاع مع التأكيد من جديد على التزامهم "بالأهداف البيئية المتعددة الأطراف".

 

ويعتبر معيار الاتحاد الأوروبي، الذي دخل حيز التنفيذ في 29 يونيو، من قبل مؤلفيه خطوة عظيمة إلى الأمام حتى لا يساهم الاستهلاك في الدول السبعة والعشرين في إزالة الغابات أو تدهور منطقة الأمازون وغيرها من الغابات الاستوائية القيمة.

 

ويمنع قانون مكافحة إزالة الغابات دخول سبعة منتجات (زيت النخيل والكاكاو والقهوة والمطاط والماشية والأخشاب وفول الصويا) ومشتقاتها إلى أراضيها إذا جاءت من مناطق تمت إزالة الغابات بشكل غير قانوني بعد 31 ديسمبر 2020، وستكون الشركات نفسها التي ترغب في تسويقها هي التي يجب أن تثبت أن منتجاتها نظيفة.

 

وإلى جانب البرازيل، وقعت 10 دول في أمريكا اللاتينية أيضًا على الرسالة (الأرجنتين وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وجواتيمالا وهندوراس والمكسيك وباراجواي وبيرو وجمهورية الدومينيكان)، بالإضافة إلى إندونيسيا (التي تعد موطنًا لواحدة من أكبر المناطق الاستوائية).

 

وتحذر الحكومات الـ 17 الموقعة من أن "صغار المنتجين قد ينتهي بهم الأمر إلى استبعادهم من سلاسل القيمة الدولية، ليس لأنهم أزالوا غابات أراضيهم، ولكن بسبب عدم قدرتهم على الامتثال للمتطلبات الصارمة التي تفرضها" القواعد التنظيمية الأوروبية.

 

وتطلب الدول الموقعة في رسالتها الموجهة إلى رؤساء المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، ورئيس البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، أن تستفيد الأطراف من عملية إعداد المبادئ التوجيهية لـ تنفيذ القانون "لتصحيح التشريعات أو على الأقل محاولة التخفيف من آثارها الأكثر ضرراً".

 

وتطالب الحكومات الـ17 بتصويت بالثقة من الاتحاد الأوروبي. وهذا يعني المبادئ التوجيهية التي "تقدر بشكل مناسب الممارسات المحلية المستدامة في سلاسل القيمة الزراعية، سواء تلك التي تم تنفيذها بالفعل أو تلك التي هي قيد التطوير". ويرون أنه من الضروري تجنب الاضطرابات في العلاقات التجارية، بالإضافة إلى العبء البيروقراطي الإضافي والتكاليف التي ستترتب على جميع المعنيين، بما في ذلك المنتجين والمستهلكين.

 

مخاوف فى أوروبا بعد انتشار "النمل الأحمر النارى".. لدغته تقتل الحيوانات

 

أثار انتشار النمل الأحمر النارى قلقا واسعا فى أوروبا، الذى يعتبر أصلها من الأرجنتين، حيث اثبت فريق بقيادة الإسبانى روجر فبلا أن هذا النوع من النمل شره ومقاوم ويمكن أن يسبب لدغته موت الحيوانات، وأوضحت صحيفة الموندو الإسبانية أن هذا النوع من النمل انتشر فى اوروبا وتم العثور عليه فى صقلية بالقرب من مدينة سيراكيوز.

 

كما أوضح روجر فيلا أن انتشارها فى بعض المناطق دق ناقوس الخطر ، مشيرا إلى أن السلطات الإيطالية ارسلوا بعض الفنيين الذين التقطوا الصور وأرسلوها إلينا، لقد صدمنا لأنها تشبه النملة النارية الحمراء، لذلك قمنا بتنظيم رحلة استكشافية في الموقع لدراسة الحالة و جمع العينات".

 

وليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف هذه الحشرة في أوروبا، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها التأكد من وجودها في القارة. في السابق، تم العثور على عينات فى المنتجات المستوردة في إسبانيا وفنلندا وهولندا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أصل هذا النوع من النمل من أمريكا الجنوبية ، ووصل الى الصين والولايات المتحدة ثم بدأ فى الانتشار فى اوروبا.

 

لدغة نملة النار الحمراء، كما يقارن فيلا، تعادل لدغة الدبور الآسيوي في آثارها: "إنها مؤلمة ومزعجة للغاية. هذه النملة تحقن مواد تسمى قلويدات ولكن اعتمادا على الشخص، فإنها تسبب رد فعل أكبر أو أقل "الشيء الطبيعي هو أن تصاب بطفح جلدي وينتهي الأمر بالزوال بعد بضعة أيام، ولكن في نسبة منخفضة من السكان يسبب صدمة الحساسية، وهو شيء قد حدث.

 

 

 

 

خطر فى صناعة الألواح الشمسية بأوروبا وتحذيرات من إفلاس الشركات

أصدرت شركة صناعة الطاقة الشمسية فى أوروبا، سولار باور أوروبا، Solar Power Europe، رسالة تحذير إلى سلطات الاتحاد الأوروبى، بعد أن شهدت الأشهر الأخيرة وفرة فى الواردات الصينية الاقل فى السعر، مما دفع بعض الشركات المصنعة إلى حافة الإفلاس، مما أعاق جهود الاتحاد الأوروبى لتعزيز الإنتاج المحلى للتكنولوجيات الخضراء.

 

وقالت الشرطة فى رسالتها للاتحاد الأوروبى، إن المفوضية الأوروبية حول ارتفاع المخزونات و"المنافسة الشرسة" بين المصنعين الصينيين للحصول على حصة فى السوق فى أوروبا، وكانت النتيجة فورية: فقد خفضوا أسعار وحدات الطاقة الشمسية بأكثر من الربع فى المتوسط منذ بداية العام.

 

وقدمت شركة نرويجية منتجة للالواح المستخدمة فى الخلايا الشمسية، طلبًا للحماية من الإفلاس الشهر الماضي. وقالت شركة نرويجية أخرى للطاقة الشمسية، هذا الشهر إنها ستعلق الإنتاج حتى نهاية العام.

 

ويأمل الاتحاد الأوروبى، أن تصبح الطاقة الشمسية أكبر مولد للطاقة المحلية فى الوقت الذى يحاول فيه الوصول إلى هدف توليد 45% من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وهو الهدف الذى سيصوت عليه البرلمان الأوروبى هذا الأسبوع.

 

لكن هيمنة الصين فى سلسلة توريد الطاقة الشمسية تعنى أن منتجاتها تمثل حوالى ثلاثة أرباع واردات الطاقة الشمسية، مما يثير المخاوف من أن الاتحاد الأوروبى يطور اعتمادًا على الصين مماثلًا لاعتماده على الغاز الروسى.

 

وتقول الشركة أن الاتحاد الأوروبى يجب أن يتدخل وينفق 100 مليون يورو على الألواح الشمسية التى تصنعها الشركات الأوروبية بسبب موجة الإفلاس الوشيكة بفضل المنافسة الصينية المكثفة وتباطؤ الطلب فى أوروبا.

 

وتشير إلى أن سعر وحدات الطاقة الشمسية انخفض بمقدار الربع هذا العام، مما يعنى أن تكلفة الإنتاج فى أوروبا أصبحت الآن ضعف السعر العالمى البالغ 15 سنتا لكل واط.

 

ويريد اللوبى أيضًا أن تنشئ المفوضية "بنكًا لتصنيع الطاقة الشمسية" بتمويل قدره 6 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبى خلال الشهر المقبل إذا أرادت الحفاظ على استمرار القطاع وتحقيق أهداف التصنيع المحلية لعام 2030. ويعكس هذا المعدل للبرنامج ومن شأن خطة الاتحاد الأوروبى لتعزيز إنتاج الهيدروجين المتجدد أن تضمن معدل عائد ثابت لمنتجى الطاقة الشمسية.

 

كما يدعو الاتحاد الأوروبى إلى تعزيز الطلب من خلال قواعد صارمة بشأن نشر الألواح الشمسية على الأسطح كجزء من التوجيه الحالى لكفاءة الطاقة فى المباني.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة