"دانيال خليفة" هارب يحرج السلطات الأمنية البريطانية.. فر من سجنه فى زي طباخ.. الشرطة تقبض عليه بعد 4 أيام.. صحف: كان يضحك ويغمز للمارة وقت اعتقاله.. ونقل 40 سجينا من "واندسوورث" وسط تحقيقات حول كيفية هروبه

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 01:00 ص
"دانيال خليفة" هارب يحرج السلطات الأمنية البريطانية.. فر من سجنه فى زي طباخ.. الشرطة تقبض عليه بعد 4 أيام.. صحف: كان يضحك ويغمز للمارة وقت اعتقاله.. ونقل 40 سجينا من "واندسوورث" وسط تحقيقات حول كيفية هروبه دانيال خليفة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دانيال خليفة، وصف بأنه "أبرز المطلوبين في بريطانيا" بعد أن تمكن من الفرار من سجن جنوب غرب لندن على مرأى من الحراس، ورغم اعتقاله بعد 4 أيام من الهروب، إلا أنه أحرج السلطات الأمنية البريطانية التي عكفت على البحث عن إجابات حول كيفية هروبه وما إذا كانت الإجراءات تتبع بشكل جيد داخل السجون.

 

وكشفت صحيفة "ميل أون صنداى" البريطانية أن خليفة، 21 عاماً، والذى يواجه تهم بالإرهاب والتجسس لدولة معادية، والتخطيط لوضع قنبلة مزيّفة حاول الهروب فى 31 أغسطس باستخدام نفس الطريقة عبر ربط نفسه بشاحنة توصيل الطعام، ولكن لم تفلح محاولته لانقطاع الأربطة بسبب وزنه. ولكنه تمكن من الفرار فى 6 سبتمبر الجارى.

 

ويُعتقد أن خليفة كان يرتدي زي طباخ، واستخدم رباطًا للتشبث بالجانب السفلي من سيارة توصيل الطعام التي غادرت السجن في 6 سبتمبر.

 

وبعد ساعات من فراره، أثيرت تساؤلات حول سبب عدم احتجاز خليفة في سجن شديد الحراسة، وحول كيفية تسلّله خارج أسوار السجن.

 

وقال سجين خدم إلى جانب خليفة أثناء حبسه احتياطيًا بتهمة الإرهاب والتجسس: "كان دائمًا يتفاخر بإمكانيته الهروب من السجن. كان يقول "فقط شاهدني!" لقد كان سرًا معروفا لأنه كان صريحا جدًا بشأنه."  وأضاف لصحيفة "ذا ميرور" البريطانية "أنا مندهش أن أحدا من الحراس لم يبلغ عنه."

 

وقالت الصحيفة إن خليفة كان يغمز ويضحك للشهود المذهولين الذين خرجوا للنزهة على طول مسار قناة جرينفورد عندما ألقت الشرطة القبض عليه بعد أربعة أيام من هروبه. وتم القبض عليه من قبل شرطة مكافحة الإرهاب بعد أن قاموا مع  جهاز المخابرات الداخلية  وجهاز المخابرات البريطانية، بتجميع القوات، وقاموا بالتنصت على الهواتف وداهموا "منزلًا آمنًا".

 

وانتهت أيامه الأربعة في الساعة 10.41 صباحًا السبت عندما قام عميل سري بسحبه من دراجة بينما كان يقود دراجته على طول ممر القناة.

 

وقال الشاهد إيثان أندروز، 20 عاماً: "نظر الرجل إليّ وغمز لي وبدأ يضحك."

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "ميل أون صنداى" البريطانية إنه تم نقل حوالي 40 سجينًا من سجن واندسوورث فى جنوب غرب لندن في أعقاب هروب المشتبه به الإرهابي من السجن وفراره.

 

وكشف وزير العدل أليكس تشالك أن الإجراء تم اتخاذه "بدافع الحذر الشديد" وسط تحقيق في كيفية تمكن خليفة من الهروب من السجن.

 

ولا يزال الشاب البالغ من العمر 21 عامًا رهن الاحتجاز لدى الشرطة بعد أن تم اعتقاله في جزء آخر من العاصمة السبت.

 

وقد أدى هروبه إلى تدقيق مكثف في السجون القديمة في بريطانيا، بما في ذلك تساؤلات حول سبب احتجاز خليفة في سجن من الفئة ب بدلاً من سجن من الفئة أ.

 

وقال تشالك إن النتائج الأولية لتحقيقاته في قضية سجن إتش إم بي واندسوورث وجدت أن "البروتوكولات" الصحيحة كانت مطبقة أثناء هروب خليفة.

 

لكنه اعترف بأنه لا يزال هناك سؤال حول ما إذا كان قد تم اتباع هذه البروتوكولات بدقة.

 

وفي معرض مناقشة النتائج الأولية للمراجعة التي أمر بها في أعقاب هروب خليفة، كشف تشالك أن التحقيق بحث فيما إذا كانت هناك بروتوكولات معمول بها فيما يتعلق بتفريغ الطعام من الشاحنة وتفتيش مركبة التوصيل.

 

وقال: "كانت تلك البروتوكولات موجودة. وكان موظفو الأمن المعنيون موجودين أيضًا. ومن الواضح أن ما لم نحدده بعد هو ما إذا كان قد تم اتباع هذه البروتوكولات أم لا."

 

اعترف تشارلي تايلور، كبير مفتشي السجون، بأن السجن كان "معطوبا" بطريقة مماثلة لـ "معظم السجون المحلية الفيكتورية داخل المدن".

 

وقال لبي بي سي: " الأمر يتعلق بوجود عدد كافٍ من الموظفين ذوي الخبرة المناسبة. كما يتعلق الأمر بمستوى الاكتظاظ الذي لديك".

 

وقال النائب السابق لحزب المحافظين، روري ستيوارت، ووزير السجون السابق، إن خليفة من المؤكد أنه حصل على نوع من "التواطؤ والدعم" لمساعدته على الهروب.

 

وقال لشبكة سكاي نيوز: "في هذه الحالة بالذات، يبدو واضحا أنه إذا كان لديه حزام تحت هذه السيارة، فهذا نوع من التواطؤ والدعم".

 

وأضاف "لكن من الواضح أيضًا أنهم قضوا، لا أعرف، نصف ساعة أو 45 دقيقة قبل أن يلاحظوا رحيله من المطبخ، ولا ينبغي أن يكون في المطبخ في المقام الأول".

 

وكان خليفة ينتظر المحاكمة بعد مزاعم بزرع قنبلة مزيفة في قاعدة تابعة لسلاح الجو الملكي وجمع معلومات قد تكون مفيدة للإرهابيين أو أعداء المملكة المتحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة