العاصفة دانيال وميامى الكبير وساندى وجوليا.. لماذا تتم تسمية الأعاصير والعواصف بأسماء ذكور وإناث؟.. ومتى تحصل العاصفة على اسم؟.. وكيف يتم اختيار أسماء العواصف خاصة أعاصير المحيط الأطلسى؟

الأحد، 10 سبتمبر 2023 09:00 م
العاصفة دانيال وميامى الكبير وساندى وجوليا.. لماذا تتم تسمية الأعاصير والعواصف بأسماء ذكور وإناث؟.. ومتى تحصل العاصفة على اسم؟.. وكيف يتم اختيار أسماء العواصف خاصة أعاصير المحيط الأطلسى؟ إعصار
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العاصفة دانيال .. بعدما وصلت السواحل الليبية قادمة من اليونان، حذرت السلطات المصرية من أخطار دخول العاصفة دانيال إلى البلاد، فقد كشفت هيئة الأرصاد الجوية المصرية عن أن العاصفة وصلت السواحل الليبية قبل ساعات، مؤثرة عليها بأمطار غزيرة وتسجيل كميات كبيرة للأمطار بالإضافة لعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمتار.

وذكرت أن ليبيا تعرضت ليوم عصيب بسبب هذه العاصفة وتم رفع حالة الطوارئ والتأهب فى جميع المدن المتأثرة، مشيرة إلى أن بقايا العاصفة ستصل إلى غرب مصر غدًا الإثنين يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت معظم قوتها.

إلى ذلك أوضحت الهيئة أن العاصفة دانيال كانت قد غادرت اليونان مخلفة وراءها أضرارًا كبيرة وخسائر فادحة نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة، ثم تحركت نحو الأراضى الليبية لتكون ليبيا على موعد مع الأمطار الغزيرة، وفرص كبيرة لتتشكل السيول كما يتوقع نشاط فى سرعات الرياح وارتفاع كبير للأمواج.

وأضافت أن العاصفة بدأت تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض لتشكل عيناً مغلقة، مشيرة إلى أنها قد تكون اكتسبت خصائص استوائية ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة فى وقت قصير.

كما أوضحت الأرصاد المصرية أنه لا يزال هناك اختلاف واضح بين مخرجات النماذج العددية لتوقع مسار العاصفة بدقة حيث تختلف النماذج فيما بينها على أين سيكون مسار مركز المنخفض، وهل فى اتجاه بنغازى أو أجدابيا أو سرت.

وأضافت أنه وفى جميع الحالات فإن السواحل الليبية وبعض المناطق الداخلية ستتأثر بالعاصفة، ولكن يبقى الشك فى تحديد المناطق المعنية بأكثر الأمطار عنفًا.

خبراء الأرصاد الجوية أكدوا أن عاصفة بخصائص شبه استوائية فى شهر سبتمبر تعدّ من الأمور النادرة، حيث اجتاح الإعصار "دانيال" اليونان وتسبب فى عاصفة ممطرة استمرت 3 أيام فى وسط البلاد.

ولكن لماذا يتم اختيار هذه الأسماء للأعاصير؟ ولماذا أصبحت تسمى بأسماء أشخاص (خاصة أسماء إناث)؟، فقبل أن يقرر خبراء الأرصاد الجوية والعلماء تسمية الأعاصير بأسماء أشخاص، كانت تعطى أسماء مختلفة، تفاديًا للخلط والالتباس الذى قد يقع فيه الناس، خصوصًا فى بعض المناطق التى تكثر فيها الأعاصير المدارية.

لماذا يتم تسمية الأعاصير والعواصف؟

بدأت ممارسة تسمية العواصف والأعاصير المدارية قبل سنوات عديدة للمساعدة في التعرف السريع على العواصف في رسائل التحذير، على افتراض أن تذكُّر الأسماء أسهل بكثير مقارنةً بالأرقام والمصطلحات الفنية، ويرى الكثيرون أن تسمية العواصف يسهل الإبلاغ عن الأعاصير المدارية في وسائل الإعلام، ويرفع مستوى الاهتمام بالتحذيرات، ويعزز تأهب المجتمعات المحلية.
 
إعصار 
 
وأثبتت التجربة أن استخدام الأسماء القصيرة والمميزة في الرسائل الشفهية والمكتوبة أسرع ويقلل من احتمالات الخطأ مقارنةً بأساليب التعريف المعقدة، وتتجلى هذه المزايا بخاصةٍ في إطار تبادل المعلومات المفصَّلة عن العواصف بين مئات المحطات والقواعد الساحلية والسفن في البحار المنتشرة فى بقاع متناثرة من العالم.

متى تحصل العاصفة على اسم؟

ويتم إعطاء أسماء للعواصف المدارية عندما تتحرك في نمط دوران دائري وتصل سرعة الرياح إلى 63 كم/ الساعة، وتتطور العاصفة المدارية إلى إعصار عندما تصل سرعة الرياح إلى 119 كم/ الساعة.

تسمية الأعاصير

كانت الأعاصير سابقًا تسمى إما بأسماء بعض القديسين مثل إعصار "سانت بول" وإعصار "سانت لويس" و"سانتا ماريا".
 
أو بأسماء السنوات التى حدثت فيها مثل إعصار 1898م الذى ضرب الولايات المتحدة من ولاية جورجيا.
 
أو بحسب المكان الذى تشكل فيه أو المنطقة الرئيسية التي اجتاحها، مثل إعصار ميامى الكبير في عام 1926، و إعصار جالفستون، الذى دمر بالكامل تقريبا المدينة التي تحمل الاسم نفسه أو إعصار نيو إنجلاند، الذى كانت قوته ساحقة في هذه المنطقة.

تسمية الأعاصير والعواصف بأسماء أشخاص 

أسماء إناث

أثناء الحرب العالمية الثانية، بدأ خبراء الأرصاد الجوية، يطلقون على الأعاصير أسماء زوجاتهم وبناتهم، وإن اشتدت العواصف تسمى بأسماء أشخاص مكروهين، ومن هنا جاء هذا التقليد، كانت الأسماء رنانة جدًا ولا تنسى، لكن في هذه المرحلة كانت التسمية عشوائية.
 
إعصار 
 
وفي عام 1950 قرروا التخلي عن هذه الفكرة، بعد أن وضعوا نظام تسمية كامل بحيث تسمى العواصف وفقًا للأبجدية الصوتية، مثل "Able وBaker وCharlie"، والأسماء المستخدمة هي نفسها لكل موسم إعصار، بمعنى آخر كان دائما ما يطلق على إعصار أول موسم اسم "Able"، والثاني "Baker"، وما إلى ذلك.
 
استمر هذا النظام لـ3 سنوات، وفي عام 1953 تم الاعتراف بأنه معقد، حيث كان السكان قد اعتادوا بالفعل على أسماء الإناث ورفضوا قبول الابتكارات، ولتجنب الاستخدام المتكرر للأسماء تمت مراجعة النظام بحيث يتم إعطاء العواصف أسماء إناث، وكانت أول عاصفة تحصل على اسم أنثى هي العاصفة الاستوائية "أليس".

أسماء الذكور والإناث

منذ نهاية عام 1978 تم تنقيح النظام مرة أخرى لتشمل أسماء الأعاصير كلاً من أسماء الذكور والإناث بالتناوب، فكانت العاصفة الأولى التي تحمل اسم ذكر هي إعصار "بوب" الذي ضرب ساحل خليج الولايات المتحدة عام 1979.

كيف يتم اختيار أسماء العواصف والأعاصير؟

تختلـف قواعـد التسمية من منطقـة إلى أخـرى حول العالم، حيث تقسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية قواعد تسـمية الأعاصير المدارية إلى 10 مناطق، كل منطقـة لديهـا قوائـم معدة مسبقا، لفتـرة زمنية محـددة وبترتيب أسـماء متفق عليه، بعـض المناطق تكـون الأسـماء فيها وفـق الترتيب الأبجـدي اليوناني، وبعضها وفق الأسماء المحلية المتداولة.

كيف تتم تسمية أعاصير المحيط الأطلسى؟

يعين الخبراء أسماء للأعاصير وفقًا لقائمة رسمية من الأسماء التي تمت الموافقة عليها قبل بداية كل موسم للأعاصير، وتصدر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) مجموعة من ست قوائم لاستخدامها كل عام في المحيط الأطلسي، بحيث تضم القائمة 21 اسما على الحروف الأبجدية باستثناء الأحرف "Q وU وX وY وZ"، ويحصل الساحل الغربي على أسماء أعاصير من ست قوائم أخرى مختلفة تتضمن كل الحروف الأبجدية ما عدا "Q" و"U".
 
وبمجرد مرور ست سنوات تبدأ التسمية مرة أخرى مع القائمة الأولى، فعلى سبيل المثال، سميت أول عاصفة استوائية في المحيط الأطلسي لعام 2019 باسم "أندريا"، وسيكون هذا الاسم للإعصار الأول في عام 2025 أيضا.

كيف تتم تسمية الأعاصير فى بلدان شرق آسيا وبحر العرب؟

تجري تسمية الأعاصير التي تتشكل في شمال المحيط الهندي من قبل المركز الإقليمي المتخصص للأرصاد الجوية ومقره في نيودلهي – الهند بالنيابة عن البلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للأرصاد الجوية لآسيا والباسفيك، وقد تم تسجيل 65 اسم عربي في القائمة مُقترحة من مجموعة الدول العربية في اللجنة وهي: سلطنة عُمان، السعودية، قطر، الإمارات، واليمن.
 
عاصفة
 
لتسمية العواصف المدارية في منطقة شمال المحيط الهندي أو بحر عُمان أو خليج البنغال، يتم الاستعانة بالاسم الوارد بجدول الأسماء الموضوع سلفاً في القائمة من قبل اللجنة وفق ترتيب تنازلي من أعلى لأسفل، إذ يكلّف كل عضو بهذه اللجنة باختيار اسم لعاصفة، شريطة أن يكون الاسم سهل النطق وألّا يكون له أي معنى أو استخدام أو إسقاط سياسي أو ديني أو عرقي أو عنصري، ثم تعرض الأسماء كاملة على اللجنة للنظر فيها واعتمادها، ليتم وضعها في القائمة الجاهزة للاستخدام بالترتيب.

متى يُستبعد اسم الإعصار؟

عندما يكون الإعصار كارثيا بشكل استثنائي يكون من غيـر الملائم إعادة إطلاق اسمه على عاصفة أخرى في المستقبل مراعـاة لمشـاعر الضحايا، فيسحب من قائمـة أسـماء الأعاصيـر، ويتم اختيـار اسـم بـديـل خـلال اجتماعات لجان المنظمة الدولية للأرصاد الجوية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة