في عالم "الفيديو جيمز" الحذر واجب .. ألعاب تحولت من وسيلة للترفيه إلى أدوات لإثارة الجدل حول العالم.. الأطفال والشباب فى مرمى السلبيات.. الانتحار والعنف أبرز المخاوف.. وساحة الحرب لم تسلم من الألعاب

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 07:00 م
في عالم "الفيديو جيمز" الحذر واجب .. ألعاب تحولت من وسيلة للترفيه إلى أدوات لإثارة الجدل حول العالم.. الأطفال والشباب فى مرمى السلبيات.. الانتحار والعنف أبرز المخاوف.. وساحة الحرب لم تسلم من الألعاب العاب فيديو - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الماضي غير البعيد، كان يُنظر إلى ألعاب الفيديو إلى حد كبير على أنها أدوات بريئة من عناصر الترفيه، توفر وسيلة للاسترخاء والاستمتاع للاعبين من جميع الأعمار، لكن مع التقدم التكنولوجي السريع، تقدمت أيضًا قدرات ألعاب الفيديو وتأثيرها ولازالت تتطور إلى أشكال مختلفة إلى حد الاهتمام بها في مواقع ومواقف مختلفة حتى في ساحة الحرب، فما كان يقتصر في السابق على البكسلات الموجودة على الشاشة قد تجاوز الآن صناعة بمليارات الدولارات، ولذلك أصبحت محلًا للجدل والمخاوف الجدية بشأن آثارها على المجتمع، حيث ملاحظة تأثيرها بشكل كبير على الأطفال والشباب والدفع بهم إلى العنف وتعزيز السلوكيات الادمانية ما يتسبب في حوادث حقيقية والمساهمة في حالات الانتحار والاحتيال، فقد تطور مفهوم الألعاب إلى ما هو أبعد من بداياته المتواضعة.

لقد تميزت الأيام الأولى للألعاب بالبساطة والبراءة، حيث كانت هناك ألعاب مثل Pong وPac-Man وTetris استحوذت على خيال اللاعبين دون التسبب في أي إنذار، لكن مع تقدم التكنولوجيا، نمت الألعاب من حيث التعقيد والتطور، ما أدى إلى ولادة رسومات ثلاثية الأبعاد، وعوالم مغامرة، وتجارب متعددة اللاعبين، وعلى الرغم من أن الانتقال من الـ Atari إلى الأقراص المرنة والأقراص المضغوطة قد أحدث تغييرات، إلا أن الصناعة لم تبدأ في رؤية الجانب المظلم إلا بعد ظهور الألعاب عبر الإنترنت والمعاملات الدقيقة. وهنا نرصد أبرز مراحل التحول التي مرت بها الألعاب الحديثة وأكثر الألعاب والمواقف الخاصة بها التي أثارت الجدل.

العاب
 

اللعب رغم الحرب

في مكان ما على طول مئات الأميال من خط المواجهة في أوكرانيا، من المحتمل أن جنديًا أوكرانيًا يلعب لعبة الفيديو "World of Tanks"، حيث اعترف أحد الجنود مؤخرًا بممارسة الألعاب على الرغم من أنه اضطر إلى فتح حساب جديد عندما فقد معلومات تسجيل الدخول الخاصة به. وأثناء التدريب في يونيو، تم العثور على مجموعة من الجنود خارج مدينة "باخموت" الأوكرانية، حيث دارت إحدى أكثر المعارك دموية في الحرب، وهم يلعبون، فيما شوهد طاقم دبابة وهو يتناول وجبة غداء سريعة في العام الماضي وقد وضع شعار لعبة "World of Tanks " على هيكل دبابة القتال الرئيسية T-80. وقال الملازم نزار فيرنيهورا، الذي لفت انتباه الرأي العام الماضي لقيادته دبابة حقيقية دمرت ناقلات جند مدرعة وألحقت أضرارًا بدبابة روسية: "ألعب من وقت لآخر، عندما يكون لدي القليل من وقت الفراغ".

وينتشر الإنترنت عبر الأقمار الصناعية عبر شركة "ستارلينك" في ساحات القتال في أوكرانيا، حيث يمتلك الجنود هواتف ذكية، ولعل جاذبية ألعاب الفيديو المحمولة واضحة، فغالبًا ما تتميز الحرب بفترات طويلة من الملل، فلماذا نلجأ إلى هواية الجنود المفضلة الدائمة - رمي الحجارة الصغيرة على الصخور الأكبر - عندما يكون هناك فرصة لممارسة الفيديو جيمز؟

وقد تبدو الرغبة في ممارسة لعبة فيديو عنيفة في خضم الحرب البرية الأكثر وحشية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية محيرة، ولكنها تمثل طريقة مهمة للجنود في التعامل مع منظر الحرب من حولهم وذلك للانفصال عن الواقع.

وبحسب التقرير، فإن اللعبة متعددة اللاعبين - حيث يقوم فريقان من الدبابات وآلات القتل الأخرى بتدمير بعضهما البعض في ساحة معركة افتراضية - هي صدى مخيف للحرب الفعلية التي تتكشف حول قاعدة اللاعبين الذين يرتدون الزي الرسمي، ويمكن أن تجد الدبابات الأوكرانية وغيرها من المركبات المدرعة نفسها في بعض الأحيان محصورة في مبارزات دامية تشهدها أطقمها أيضًا افتراضيًا.

وهناك اصداران في عالم لعبة World of Tanks متاحان للاعبين في أوكرانيا: World of Tanks وWorld of Tanks Blitz، ويتطلب كلاهما اتصالًا بالإنترنت، لكن الأخير متاح للعب على الأجهزة المحمولة، ومن الصعب أن نحدد بدقة مدى شعبية اللعبة في ساحة المعركة الأوكرانية، وعلى نطاق واسع في جميع أنحاء أوكرانيا، بالنظر إلى المنصات المختلفة للألعاب: أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وXbox، وPlayStation، وNintendo، وMac.

ومع ذلك، في الزيارات التي أجرتها صحيفة نيويورك تايمز عبر الخطوط الأمامية في أوكرانيا، غالبًا ما شوهدت اللعبة وتم الحديث عنها، وقد أسفرت المناقشات مع الجنود الأوكرانيين حول هوايتهم في عالم الدبابات عن تفسيرات مختلفة لتعادل اللعبة. ومع ذلك، فإن الجنود في وحدة "الطائرات بدون طيار"، خارج مدينة سيفيرسك الشرقية المحاصرة، في أوكرانيا، تراجعوا عن فكرة ممارسة مثل هذه اللعبة العنيفة في ظل الظروف، حيث تساءل أحد الجنود "لماذا نلعب عالم الدبابات عندما نكون هنا؟" مشيرًا إلى الحرب الحقيقية.

العاب قتالية
العاب قتالية

 

الفيفا وبابجي ضمن القائمة

وأضاف جندي آخر أنهم بدلاً من ذلك يلعبون لعبة FIFA، في إشارة إلى لعبة فيديو شعبية لكرة القدم، ويبدو أن العديد من الجنود الأوكرانيين يشعرون بشكل مختلف، فخلال زيارة قام بها مؤخرًا إلى موقعه على الخطوط الأمامية، عرض أنطون، قائد سرية دبابات أوكرانية متحصنة خارج مدينة أفدييفكا المحاصرة، لقطات لمعركة أخيرة على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وكان المقطع المفضل لديه هو تدمير دبابة روسية واشتعلت النيران في بدنها وخرج برجها في الهواء.

فيما يعد الرقيب "سيلفر"، وهو جندي أوكراني في وحدة مدفعية بالقرب من مدينة سيفيرسك الشرقية، يستخدم، مثل معظم الأشخاص، علامة الاتصال الخاصة به أو اسمه الأول لأسباب تتعلق بالسلامة، بشعبية اللعبة بين الرتب، لكنه اعتقد أنها كانت هواية بدأت بالنسبة للكثيرين قبل الحرب واستمرت ببساطة.

وكان لدى Wargaming Group، الشركة التي أنشأت عالم الدبابات، نصف خوادمها تدعم منطقتها الروسية، بينما ينتشر الباقي في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا والصين، وكان أفضل لاعبي World of Tanks الأعلى ربحًا في مسابقة الرياضات الإلكترونية من عام 2011 إلى عام 2021 هما كيريل بونوماريف، وهو روسي، ودميترو فريشمان، وهو أوكراني.

وكان الرجلان في نفس فريق الرياضات الإلكترونية World of Tanks، فيما شهدت World of Tanks Blitz ذروة في عدد المستخدمين في منتصف ديسمبر 2021، حيث لعب أكثر من 50 ألف شخص بشكل متزامن، وفقًا لـ SteamDB، وهي خدمة متاحة للجمهور تتتبع مستخدمي ألعاب الفيديو باستخدام تطبيق Steam للعب.

اللعب خلال الحرب
اللعب خلال الحرب

وبعد أسبوع من غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، انخفض هذا العدد إلى حوالي 31 ألفًا، فيما قال "فريشمان"، البالغ من العمر 27 عاماً، والذي يدير الآن نادٍ للألعاب في خاركيف بأوكرانيا، إن شعبية اللعبة انخفضت على الأرجح لأن مجموعة Wargaming Group كانت في الأصل من بيلاروسيا، وبالتالي كانت مؤيدة لروسيا.

وبعد الغزو في العام الماضي، أعلنت مجموعة Wargaming Group، الموجودة في قبرص منذ عام 2011، أنها ستغلق الاستوديو الخاص بها في مينسك، بيلاروسيا، وتنقل العمليات هناك وفي روسيا إلى شركة منفصلة.

وسرعان ما أصبحت قاعدة عملاء الشركة في نادي الألعاب جنودًا جرحى يتعافون بعيدًا عن الجبهة، ويلعبون ألعابًا عنيفة مثل PUBG وCounter-Strike وبالطبع World of Tanks، وقال فريشمان": “كان من الصعب جدًا بالنسبة لي أن أفهم سبب لعبهم لهذه الألعاب”، "ولكن بعد ذلك أدركت أنهم كانوا مسترخين، وكانوا يلعبون مع أصدقائهم."

على بعد حوالي 120 ميلاً من النادي، خارج مدينة باخموت الشرقية، انبعث صوت متجعد للانفجارات الرقمية وخطوات الدبابات من خط شجرة. هناك، جلس هوني بين الشجيرات، وهو أحد حرس الحدود الذي تحول إلى جندي مشاة، ورفيقه، كلاهما كانا يلعبان لعبة World of Tanks على هواتفهما، وكانت وحدتهم قد انتهت للتو من التدريب بعد خروجها من خط المواجهة.

تعتمد الكثير من إستراتيجية World of Tanks على قيادة دبابة حول ساحات القتال التي تبدو وكأنها منتقاة بعناية من الحرب العالمية الثانية والصراعات الأخرى. يعتمد اللاعبون على مدى سرعة وقوة وتسليح دباباتهم بشكل جيد مقارنة بدبابات اللاعبين الآخرين، وكما هو الحال في معارك الدبابات الفعلية، يمكنهم استخدام التضاريس لإخفاء وحماية العفاريت المدرعة الخاصة بهم.

الحوادث والعنف في العالم الافتراضي

عندما أصبحت الألعاب أكثر واقعية ومغامرة، بدأ الخط الفاصل بين الواقعي واللاواقعي في التلاشي، حيث أثارت الحوادث والعواقب الواقعية المرتبطة بالألعاب الدهشة وأثارت جدلًا حول المخاطر المحتملة، وقد تم الإبلاغ عن حوادث إهمال اللاعبين للسلامة الشخصية أثناء انغماسهم في مغامراتهم الافتراضية، ما أدى إلى حوادث تتراوح بين إصابات طفيفة وحوادث مميتة، فما اكتسب مصطلح "إدمان الألعاب" اهتمامًا كبيرًا مؤخرًا حيث يقضي اللاعبون ساعات متواصلة أمام الشاشات، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى عواقب وخيمة.

ولعل القضية الأكثر إثارة للجدل المحيطة بالألعاب الحديثة هي تأثيرها المحتمل على سلوك الشباب، حيث أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين ألعاب الفيديو العنيفة والميول العدوانية في الحياة الواقعية، مما أثار مخاوف من أن هذه الألعاب قد تشكل عقولًا سريعة التأثر، ويجادل النقاد بأن بعض الألعاب تمجد العنف، وتضعف حساسية اللاعبين تجاه عواقبه، وتطبيع السلوكيات المحفوفة بالمخاطر، وفي حين أن الباحثين لا يزالون يتصارعون مع الفروق الدقيقة في هذه العلاقة، فإن مسألة مقدار المسؤولية التي تتحملها صناعة الألعاب تظل موضوع نقاش ساخن.

ويُعد الانتقال من الترفيه إلى التأثير الضار المحتمل واضح بشكل صارخ في المناقشات حول الألعاب والصحة العقلية، حيث ظهرت تقارير عن أفراد، وخاصة الشباب، فقد أصبحوا منغمسين بشدة في ألعاب الفيديو على حساب سلامتهم العقلية والعاطفية، ومن المؤسف أنه كانت هناك حالات تم فيها ربط جلسات اللعب المطولة بحالات الانتحار، وقد دفعت هذه الحوادث إلى إجراء فحص دقيق لدور الصناعة في تعزيز عادات الألعاب الصحية وتوفير آليات الدعم المناسبة.

المباني بلعبة Starfield

سبل الاحتيال والاستغلال

ان ظهور الألعاب عبر الإنترنت قدم مجالًا جديدًا للجدل، حيث الاحتيال والاستغلال، وقد أدت الاقتصادات الافتراضية في بعض الألعاب إلى حالات شراء وبيع وسرقة العناصر داخل اللعبة مقابل عملة حقيقية، وعلاوة على ذلك، أثار ظهور "صناديق الغنائم" والمعاملات الدقيقة المخاوف بشأن احتمال ظهور سلوك يشبه المقامرة لدى اللاعبين الأصغر سنًا، ويجادل النقاد بأن هذه الممارسات تستهدف الأفراد الضعفاء، وخاصة الأطفال، ويمكن أن تؤدي إلى سلوكيات شبيهة بالإدمان.

ألعاب أثارت الجدل والفزع

"Grand Theft Auto":

تعرضت هذه اللعبة لانتقادات بسبب محتواها العنيف والجنسي، ويعتقد بعض الناس أنه يمكن أن تؤدي إلى تقليل حساسية اللاعبين تجاه العنف ويجعلهم أكثر عرضة لارتكاب الجرائم.

Call of Duty:

اعتبارها إحدى ألعاب إطلاق النار الشهيرة من منظور الشخص الأول، كثيرًا ما تعرضت ألعاب Call of Duty لانتقادات بسبب تصويرها للحرب والعنف. يدعي البعض أن المسلسل يمكن أن يمجد القتال ويطبع المواقف العسكرية. وفى مدينة أوكلاهوما سيتى كان كريستيان يلعب لعبة Call Of Duty: Black Ops 3 وخلال ممارسة اللعبة داخل المنزل، سقطت أخته المريضة من سريرها، وأصبحت تنادى باسمه بأعلى صوت ممكن، مما أغضب كريستيان نتيجة خسرانه لجولة داخل اللعبة، فقام بضربها على جمجمتها حتى فقدت الوعى لتنقل إلى المستشفى ثم تتوفى فى النهاية.

Manhunt:

تلقت لعبة الرعب المبنية على التخفي هذه تدقيقًا شديدًا بسبب العنف الشديد والمحتوى الرسومي. تدور أحداث اللعبة حول بطل الرواية الذي يشارك في أفلام قاتلة، مما يؤدي إلى اتهامات بالترويج للعنف غير المبرر.

Rapelay:

لعبة يابانية واجهت إدانة واسعة النطاق بسبب محتواها الجنسي الصريح وموضوعاتها التي تنطوي على أفعال غير رضائية، أدى محتوى اللعبة إلى مناقشات حول حدود التعبير الفني في ألعاب الفيديو.

Custer's Revenge:

تم إصدار هذه اللعبة في أوائل الثمانينات، وتشتهر بمحتواها الفظ والهجومي. يتحكم اللاعبون في شخصية يجب عليها التغلب على العقبات للوصول إلى امرأة أمريكية أصلية مرتبطة بصبار.

Active Shooter:

هذه اللعبة المقترحة، والتي تم إلغاؤها في النهاية، سمحت للاعبين بتولي دور مطلق النار في المدرسة. قوبل مفهوم اللعبة بغضب وإدانة واسعة النطاق لعدم حساسيتها تجاه مآسي العالم الحقيقي.

Duke Nukem Forever:

في حين أن سلسلة Duke Nukem غالبًا ما احتضنت الفكاهة والذكورة المبالغ فيها، فقد أثار هذا الجزء بالذات انتقادات لتصويره للنساء والفكاهة غير الحساسة.

Candy Crush Saga:

هذه اللعبة هي لعبة مجانية تم اتهامها بأنها مسببة للإدمان والمفترسة. يعتقد بعض الناس أنها مصممة لاستغلال ميول الأشخاص إلى المقامرة.

GTA

أدت هذه اللعبة لحادثة كبيرة فى تايلاند وكان بطلها شابًا فى الثامنة عشرة من عمره، إذ تسبب فى مقتل سائق تاكسى وإصابة العديد من ضباط الشرطة المحليين بسبب لعبة GTA IV، وذلك من خلال تقليد أحداث اللعبة التى تقوم على سرقة السيارات والتعدى على قوات الشرطة داخل اللعبة.

Pubg

كشفت تقارير أن لعبة PUBG لها آثار خطيرة على ممارسيها للدرجة التى وصلت إلى طلب الطلاق فى إحدى محاكم بغداد بسبب اللعبة، كما كشف تقرير أخر أن خلافًا حدث بين صديقين من كركوك أثناء ممارسة اللعبة، إذ اندلع شجارًا بينهما بسبب رفض صديق لمساعدة الأخرى فى اللعبة، فأشهر سلاحه وأطلق ذخيرته الحيّة وأصاب مدنيًا يقف فى باب بيته يشاهد الشجار.

Buttel field

وتُعد من الألعاب القتالية المحببة للكثير من المستخدمين، إلا أنها تقوم على القتل والسرقة بشكل كبير الأمر الذى من شأنه أن يترك أثر نفسى كبير فى المستخدمين، إضافة إلى تقليل الشعور بالذنب لمن اعتادوا على ممارستها، وهو الأمر الذى يمكن أن يدفع اللاعب للإقبال على أفعال عنيفة قد لا يشعر بها.

Counter Strike

كانت هذه اللعبة سبب فى إنهاء حياة أحد الأشخاص طعنًا بالسكين، وذلك عندما قام شخص يدعى جوليان بروكس بالبحث عن شخص يلعب ضده وبالفعل وجد ذلك الشخص ولعبا ضد بعضهما البعض، فقام هذا الشخص بقتل جوليان فى اللعبة مما جعله يغضب من هذا الفعل، ليقرر الانتقام وقتل الرجل فى الحقيقة، ليذهب إلى منزله ومعه سكينة حادة ويطعنه.

الحوت الأزرق

تعتمد اللعبة على تسجيل المشترك فى التطبيق الخاص بها، وتتكون اللعبة من 50 مهمة وتطلب من المشترك رسم صورة الحوت الأزرق على يده وإرسالها للتأكد من الاشتراك، وبعد ذلك تبدأ اللعبة فى إعطاء المشترك العديد من المهمات حيث تأمره بالاستيقاظ مبكرًا، ومشاهدة أفلام الرعب، والصعود إلى أعلى السطح أو الوقوف على الجسر للتغلب على الخوف، وفى منتصف المهمات يطلب من المشترك محادثة أحد المسئولين عن اللعبة لكسب الثقة، وتستمر الطلبات بالتسبب فى جروح ومشاهدة أفلام الرعب إلى الوصول لليوم الخمسين وتطلب منه اللعبة الانتحار أو القفز من النافذة.

وتعتبر لعبة الحوت الأزرق أخطر الألعاب الإلكترونية، وظهرت اللعبة فى 2015 بعد جدل واسع على الإنترنت، ومنذ ظهور هذه اللعبة انتحر ما يقرب من 100 شخص أغلبهم من الأطفال، كانت آخر الدول المتضررة بسبب هذه اللعبة هى الجزائر، حيث قام أطفال تتراوح أعمارهم من 8 إلى 15 سنة بإنهاء حياتهم والانتحار شنقًا فى ظروف مشابهة.

مريم

تعتمد اللعبة على البعد النفسى للمشترك، حيث تبدأ اللعبة بمؤثرات صوتية تثير نفس المستخدم، وتتكون قصة اللعبة من طفلة اسمها مريم وهى تائهة عن منزلها وتطلب المساعدة لكى تعود إلى المنزل مرة أخرى، وتسأل اللعبة المشترك العديد من الأسئلة السياسية والخاصة باللعبة، وبعد أن تجتذب المشترك للعبة تطلب منه الطفلة الدخول إلى غرفة معينة للتعرف بوالدها واستكمال الأسئلة، وترتبط إجابة كل سؤال على السؤال الذى يليه مما يجعل المستخدم ينتظر لمدة طويلة حتى يستطيع استكمال الأسئلة.

وسببت لعبة مريم الرعب والفزع بين العائلات خصوصًا فى دول الخليج، وتتمثل اللعبة فى وجود بنت تسمى مريم، وهى تائهة عن منزلها ويساعدها المشترك فى البحث عن منزلها، وتميزت هذه اللعبة بالغموض بين المستخدمين والشعور بالخوف والرعب خاصة الأطفال.

البوكيمون

ظهرت لعبة البوكيمون فى 2016 بعد أن استحوذت على انتباه الملايين من المتابعين لها، وتسببت اللعبة فى العديد من الحوادث القاتلة لمتابعيها بسبب انشغالها بعمليات المطاردة وجمع شخصيات البوكيمون خلال سيرهم فى الطريق.

وتعتمد اللعبة على بحث المستخدم عن الشخصيات الافتراضية التى تظهر له، وتقوم على أساس الخرائط الحقيقية واستخدام كاميرات الموبايل الخاصة، ثم تحدد اللعبة للمشترك على وجود الشخصيات التى يتم حصدها وإظهار مواقعها فى الأماكن المخصصة بالواقع، وتظهر شخصيات البوكيمون الافتراضية فى أماكن غريبة مثل المطاعم أو غرفة النوم أو المدرسة ، أو فى منتصف الطريق يترتب على المشترك الإسراع فى الذهاب إلى مكان البوكيمون قبل أن يختفى.

جنية النار

ظهرت لعبة جنية النار على مواقع التواصل الاجتماعى، وشجعت اللعبة العديد من الأطفال على اللعب بالنار واستخدام الغاز لمحاربة مخلوقات نارية، وتسببت اللعبة فى احتراق الأطفال أو الاختناق بالغاز.

واعتمدت هذه اللعبة على توهم المشترك بها فى محاربة مخلوقات نارية، وتدعو اللعبة المشتركين وخصوصًا الأطفال إلى التواجد فى منتصف الليل منفردين فى الغرفة، وأن يبدأوا فى حرق أنفسهم لكى يتحولوا إلى جنية النار، وتطلب اللعبة من مستخدميها الانتقال إلى مطبخ المنزل فى منتصف الليل وفتح موقد الغاز وكل شعلات الموقد ولكن دون إشعال الغاز، ومن ثم يجب على المشترك النوم من أجل تنفس الغاز السحرى والتحول فى الصباح إلى جنية. وتعرضت طفلة روسية للحرق بسبب هذه اللعبة حيث وقعت ضحية تعليماتها بعد أن أرادت التحول إلى جنية النار.

مركبات لعبة Starfield
 

5 مخاطر ترتبط بعالم الألعاب يجب الحذر منها:

الإدمان:

يمكن أن تسبب الألعاب الإدمان، خاصة لدى الشباب. يمكن أن توفر إحساسًا بالهروب والإثارة، وقد يكون من الصعب جدًا الإقلاع عنها.

العنف:

يمكن للألعاب التي تصور العنف أن تضعف حساسية اللاعبين تجاه العنف وتجعلهم أكثر عرضة لارتكاب أعمال عنف.

التحيز الجنسي:

يمكن للألعاب أن تعزز الصور النمطية والمواقف الجنسية. يمكنهم أيضًا تجسيد النساء وتصويرهن على أنهن أشياء جنسية.

التنمر:

يمكن استخدام الألعاب للتنمر على اللاعبين الآخرين. ويمكن القيام بذلك من خلال الإساءة اللفظية أو التهديد أو حتى العنف الجسدي.

الاحتيال:

تم تصميم بعض الألعاب للاحتيال على اللاعبين. يمكن القيام بذلك من خلال العملات المزيفة داخل اللعبة أو صناديق المسروقات أو المخططات الأخرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة