تعرف على مواعيد زراعة محصول القصب فى مصر.. تفاصيل

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 05:00 ص
تعرف على مواعيد زراعة محصول القصب فى مصر.. تفاصيل حصاد قصب السكر - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قصب السكر من نباتات المناطق الحارة الاستوائية مرتفعة الرطوبة ، إلا أنه محصول يمكنه التكيُّف للنمو فى مدى واسع من الظروف المختلفة ، فهو يزرع فى العالم فى مدى يتراوح من 537 شمالً "جنوبي إسبانيا" إلى 531 جنوباً " جنوب أفريقيا" .
 
يمكن للقصب البقاء حياً فى جميع درجات الحرارة فوق درجة التجمد ، إلا أن نموه يبطؤ بانخفاضها عن 512 مئوية "م"، فى حين أن درجة الحرارة المثلى لنموه حوالى 535 م ، ويكون النمو بطيئاً تحت 520 م – ووجد أن إنبات البراعم يتأثر بشدة بدرجات الحرارة ، ووجد أن أدنى درجة حرارة لحدوث الإنبات هى 512 م ، وأن درجة الحرارة المثلى للإنبات هى 530 م ، وأن حدوث النبات فى درجات حرارة غير مثلى سواء أدنى أو أعلى من 530 م ينتج عنه نباتات ضعيفة فسيولوجياً.
وفى التقرير التالى نتعرف على أهم التفاصيل حول فصل السكر: 
 
1- يتميز قصب السكر بقدرة محصولية عالية ، حيث يصل أقصى ما يمكن حصاده من عيدان القصب إلى 225 طن/هكتار (94,5 طن/فدان) سنوياً .
 2- يمكن للقصب أن ينتج 22 طن من السكروز/هكتار "9,2 طن/فدان "سنوياً ،وهذه القدرة المرتفعة للقصب ترجع إلى كفاءته العالية فى تحويل الطاقة الشمسية إلى مادة عضوية .
3- من المحاصيل الاقتصادية الهامة ، فهو يساهم فى إنتاج ما يقل قليلاً عن نصف كمية السكر فى مصر "مليون طن سكر/سنة" يتم إنتاجها من 75% من إجمالي حاصل القصب "ما يزيد عن 15 مليون طن عيدان" .
4- يستخدم نحو 4,5% من حاصل العيدان فى إنتاج حوالى 65 ألف طن عسل أسود "يتم إنتاجها فى 69 عصارة عسل فى المنيا و 134 عصارة فى قنَا" ويباع العسل الأسود بالقنطار الذى يساوى 45 كيلوجرام .
5- يُستهلك حوالى 18% من حاصل العيدان طازجاً كعصير ، ويستخدم  2,5% كتقاوي للزراعة ، بخلاف إنتاج ما يزيد عن 20 ُمنتَج صناعي ثانوي من بقايا المحصول.
 
5- القصب الخريفي: ينصح بالزراعة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر في كل من منطقتي مصر  الوسطي والعليا - وغالباً يتم تحميل القصب الخريفي ببعض المحاصيل مثل الفول البلدي ، البصل ، الثوم والطماطم خلال فترة ُكمون البراعم شتا ًء ، ولا يُنصح بتحميل القمح مع القصب حيث أن القمح محصول نجيلي يقلل إنتاجية القصب. ميعاد زراعة القصب الربيعي:
 
 6- القصب الربيعى يزرع فى الفترة من أواخر يناير حتى أواخر فبراير بمنطقة مصر العليا ، وخلال شهري فبراير ومارس بمنطقة مصر الوسطي.
 
7- يمكث قصب السكر بالتربة من الزراعة وحتى الكسر مدة قد تزيد عن 12 شهراً في حالة القصب الربيعي ، 15-18 شهراً في القصب الخريفي ، علاوةً علي عدم تجديد زراعته سنوياً لمدة تزيد عن أربعة أعوام .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة