كل ما تريد معرفته عن تعديل زووم سياستها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعى

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 06:00 م
كل ما تريد معرفته عن تعديل زووم سياستها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعى zoom - صورة أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت زووم بمراجعة شروط الخدمة الخاصة بها استجابةً لرد الفعل العنيف فيما يتعلق بخططها لاستخدام بيانات العملاء لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي، قامت منصة مؤتمرات الفيديو مؤخرًا بتحديث شروط الخدمة الخاصة بها، مما سمح لـ Zoom بالوصول إلى بيانات العملاء واستخدامها وتعديلها بغرض تدريب وتحسين نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
 
وبالإضافة إلى ذلك طُلب من العملاء أيضًا منح زووم ترخيصًا دائمًا وعالميًا وغير حصري وخالي من حقوق الملكية لاستخدام بياناتهم في تطوير المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
 
ومع ذلك قامت زووم مؤخرًا بإجراء المزيد من التحديثات، بما في ذلك فقرة جديدة، تنص صراحةً على أنها لن تستخدم محتوى صوتيًا أو فيديو أو دردشة خاصة بالعميل لغرض تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها دون الحصول على موافقة المستخدم. 
 
ينص منشور المدونة الرسمي على ما يلي: "لقد قمنا بمراجعة شروط الخدمة الخاصة بنا (في القسم 10.4) لتوفير ضمان إضافي بأننا سنمتنع عن استخدام محتوى العملاء الصوتي أو المرئي أو الدردشة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا ما لم نحصل على موافقتك. "
 
تم تنفيذ التغييرات استجابة لتحديث الشركة الأخير، حيث غيرت سياساتها وراجعت شروطها وأحكامها، مما منح الشركة مستوى كبير من التحكم في بيانات العملاء لغرض التدريب على الذكاء الاصطناعي، كما هو موضح في تقرير StackDiary.
 
وفقًا للقسم 10.2 من شروط خدمة زووم، يقدم العملاء موافقتهم على زووم للوصول إلى البيانات التي تم إنشاؤها من خلال الخدمة واستخدامها ومعالجتها، بما في ذلك تطبيقها في التعلم الآلي ومساعي الذكاء الاصطناعي.
 
 علاوة على ذلك ينص القسم 10.4 من شروط وأحكام زووم على أن المستخدمين "يوافقون على منح Zoom ترخيصًا دائمًا وعالميًا وغير حصري وخالي من حقوق الملكية وقابل للترخيص من الباطن وقابل للتحويل ومنحه بموجب هذا" لاستخدام بياناتهم لتطوير المنتجات والخدمات، وكذلك للنهوض بالتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.
 
أثارت التعديلات رد فعل عنيفًا بين مجتمع مستخدمي زووم بسبب مخاوف بشأن خصوصية المستخدم، مما دفع الشركة إلى مراجعة سياستها. 
 
وفي الوقت نفسه أصدرت سميتا هاشم، كبير مسؤولي المنتجات في زووم، توضيحًا من خلال منشور مدونة ينص على أنه سيتعين على مستخدمي زووم تقديم موافقتهم قبل مشاركة بياناتهم مع تدريب Ai، "الذين يتم توظيفهم حصريًا لتحسين أداء ودقة خدمات الذكاء الاصطناعي هذه".
 
وأوضحت أيضًا أنه "حتى إذا اخترت (المستخدمين) مشاركة بياناتك، فلن يتم توظيفها لتدريب أي نماذج تابعة لجهات خارجية."
 
"تم منحنا إذنًا لاستخدام محتوى العميل هذا لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة استنادًا إلى المحتوى المذكور، ومع ذلك يحتفظ عملاؤنا بالملكية ويتحكمون في المحتوى الخاص بهم. 
 
أوضح هاشم " قد يطلب منا أحد العملاء بث ندوتهم على الويب مباشرة على يوتيوب" حتى لو أردنا ذلك فإن "محتوى الفيديو والصوت الخاص بهم في البث المباشر يبقى المحتوى الاساسي".
 
علاوة على ذلك تم تقديم قسم جديد في شروط خدمة زووم لتوفير الوضوح: "على الرغم مما سبق لن تستخدم زووم الصوت أو الفيديو أو دردشة العملاء لغرض تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا دون موافقة المستخدم الصريحة."
 
حتى مع هذا التغيير فإن سياسة خصوصية زووم لا توضح ما تعنيه "البيانات المُنشأة من الخدمة" بالضبط، الأمر الذي قد يكون محيرًا، حيث لا تزال السياسة تسمح لـ زووم باستخدام معلومات العميل لأشياء مختلفة، مثل تعليم الذكاء الاصطناعي، ولا يبدو أنه من الممكن قول لا لهذا في إعدادات زووم.
 
وفي الوقت نفسه يتماشى تقدم زووم في الذكاء الاصطناعي مع التحول المستمر في صناعة التكنولوجيا المدفوع بالذكاء الاصطناعي.
 
 شركات مثل جوجل ومايكروسوفت وميتا وسناب شات وحتى تروكولر، تشرع حاليًا في رحلة الذكاء الاصطناعي. 
 
تعمل زووم على تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها بشكل نشط لتعزيز راحة الاجتماعات وميزات النظام الأساسي الأخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة