كل ما تريد معرفته عن البصمة الكربونية الشخصية وطرق تخفيضها.. تفاصيل

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 02:00 ص
كل ما تريد معرفته عن البصمة الكربونية الشخصية وطرق تخفيضها.. تفاصيل كوكب الأرض
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه كل دول العالم حاليا لتخفيض البصمة الكربونية لتقليل الانبعاثات الكربونية التى تضر بكوكب الارض وتتسبب فى أزمة التغيرات المناخية، لدرجة أنه تم عمل بورصة عالمية لأسواق الشهادات الكربونية وسوق عالمى لبيع هذه الشهادات الكربونية من الدول التى ليس لديها نسب عالية من الانعاثات الكربونية للدول الأكثر إنتاجا للانبعاثات، وقد يظن البعض أن الأمر مقتصر على الشركات الكبرى والمشروعات ، دون وعى بأنه للأفراد أيضا بصمة كربونية .

وخلال هذا التقرير سنرصد كل المعلومات المرتبطة بالبصمة الكربونية الشخصية وطرق تخفيضها.

أولا عليك أن تعرف أن البصمة الشخصية الكربونية هى رد فعل لكل سلوك يمارسه الإنسان فى حياته على مدار ال24 ساعة.

 

وأنه خلال الفترة الماضية حدثت عدة  تغيرات مناخية تزايد معها  الدعوات لأهمية التوعية بالبصمة الكربونية لتخفيض وتقليل الانبعاثات الكربونية وآخرها  مؤتمر المناخ الذى استضافته مصر نهاية العام الماضى 2022.

 

 بالتوازى مع عدم قدرة البشر فى  الاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية مثل  الغاز والبترول والفحم ، رغم الدعوات والمشروعات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة الا انه المؤشر العالمى يؤكد أنه في المستقبل القريب ستتحول الطاقة إلى طاقة نظيفة باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح .

 ‏

 ‏) علينا إدراك ان كل قراراتنا  اليومية تؤثر على الكوكب بالكامل وهنا تكمن  مسئولية الجميع  ككل.

 

من  الطرق التى يمكن أن  تقلل  من خلالها البصمه الكربونية للافراد، الاقدام على  استخدام منتجات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقه ،  مثل استخدام مصابيح " LED "، إضافة إلى  إطفاء الاضواء  الغير ضرورية في النهار وعند مغادرتنا  المنزل، وكذلك يمكن استخدام الدراجة أو المشي، كبديل لاستهلاك وحرق وقود في السيارات، كما يمكن اسطيضا أن  تقلل من  شراء المنتجات الجديدة غير الضرورية حتى لا تزيد من حجم المخلفات التى تنجم عنك .

 

وتتعدد الطرق التى يمكن أن يلجأ إليها الأفراد فى سلوكياتهم اليومية لخفض البصمة الكربونية ، منها تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية،  واستبدالها بأكياس قماش، تكون  قابلة لإعاده التدوير مره اخرى ، كما يمكنك التحول إلى نظام غذائي،  يعتمد بشكل كبير  على الخضروات، ويمكنك  تناول كميات قليلة من اللحوم ، والاعتماد أيضا  منتجات الألبان والبيض والعسل.

 

جدير بالذكر أن متوسط البصمة الكربونية للطعام بالنسبة للفرد يبلغ 1.7 طن سنويا، بالنسبة لمن يتناولون نظامًا غذائيًا متنوعا، كما أنه ينخفض ما بين 3.1 و1.4 طن للنباتيين،  وهو ما أسماه  العلماء النظام الغذائي، و دليل استرشادي للصحة في الحمية الكوكبية،  من أجل أن يصبح طريقة غذائنا طريقة صديقًا للبيئة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة