تشغيل نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة سبتمبر المقبل.. اعرف التفاصيل

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 05:00 ص
تشغيل نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة سبتمبر المقبل.. اعرف التفاصيل وزارة البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن تشغيل  نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة في محافظة الجيزة ، وانه سيبدأ برامجه وأنشطته وسيستقبل الرحلات المدرسية ابتداءً من شهر سبتمبر المقبل مع  العام الدراسي الجديد، لتحفيز الطلاب على التعلم والابتكار في مجالات العلوم المختلفة.

خلال هذا التقرير نرصد كيف تم ميلاد وانشاء هذا النادى من رحم المبادرة الرئاسية اتحضر للأخضر.

في البداية مشروع نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة في محافظة الجيزة ، احد نتائج مشروع تعزيز القدرات الوطنية،  لتحقيق اتفاقيات ريو- المرحلة الثالثة،  وينفذه جهاز شئون البيئة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم من مرفق البيئة العالمية.

مشروع نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة في محافظة الجيزة يعد منارة جديدة للتوعية البيئية من قلب المحميات الطبيعية، و أحد أنشطة مبادرة اتحضر للأخضر، التي تستهدف توعية المواطنين ويقدم برامج وأنشطة تعليمية وترفيهية لمختلف الفئات، بمختلف أعمارهم وفئاتهم .

ويستهدف جذب الرحلات المدرسية لزيادة وعى الطلبة بالمحميات الطبيعية، وكذلك قضايا البيئة العالمية وبالأخص القضايا المتعلقة بتغير المناخ والتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر، وذلك من خلال مجموعة ألعاب علمية  تساعد على تنمية مهاراتهم وقدراتهم في مجالات البيئة، وتم إختيار  محمية قبة الحسنة لإنشاء النادى، نظراً لطبيعتها الجيولوجية الخاصة ولموقعها المتميز.

 

مشروع نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة في محافظة الجيزة،  يستهدف عرض بعض المشاكل البيئية، وتحديد المشاكل الخاصة بتغير المناخ والتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر وغيرها، واقتراح الحلول لها من خلال تنفيذ أنشطة مختلفة.

 

تتنوع الأنشطة في مشروع نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة في محافظة الجيزة، بين أنشطة تعليمية وتجريبية، وتتضمن إجراء تجارب علمية في مجال الطاقة وأنواعها للتعرف على انواع الطاقات المتجددة،  ويقوم النادى بعمل دورات تدربيية وورش عمل حول إعادة تدوير المخلفات، وكيفية تنقية المياه وتحلية مياه البحر، إلى جانب أنشطة أخرى مثل البحث عن الكنز، والتخييم المتخصص للصغار والكبار، وركن الاطلاع، والتجول في المحمية، والجولة الجيولوجية.

 

للمشروع عدة  أهداف تربوية تشمل تأصيل مباديء الحفاظ على البيئة لدى الطلاب ، وهو ما ينعكس على سلوكياتهم البيئية فى الحياة اليومية، ومنها ترشيد استخدامات المياة والطاقة، وتقليل الانبعاثات المناخية الأنشطة اليومية، وتخفيض المخلفات المتواجدة.

 

يتطلع نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة في محافظة الجيزة،  إلى تحقيق اهداف ثقافية منها اكتساب مهارات بيئية، مثل اشراك المواطنين لمختلف أعمارهم في الحلول العلمية لمشاكل البيئة.

جدير بالذكر أن وزيرة البيئة أعلنت مؤخرا عن افتتاح نادى العلوم بمحمية قبة الحسنة في محافظة الجيزة، دون غيرها من المحميات الطبيعية، ووضعت بعض التفاصيل المرتبطة بمهام النادى، وعلاقته بالوعى لدى الشباب والأطفال، ضمن فعاليات اسبوع دعم الإستثمار البيئى، الذى تم فى إطار احتفالات وزارة البيئة بيوم البيئة العالمى تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة