‎هل خاف أن يقتل؟.. واسينى الأعرج يكتب مشهد رحيله بـ "سيرة المنتهى"

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 07:00 م
‎هل خاف أن يقتل؟.. واسينى الأعرج يكتب مشهد رحيله بـ "سيرة المنتهى" واسينى الأعرج
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واسينى الأعرج، كاتب وروائى وأكاديمى كبير يحظى بشعبية كبيرة داخل الوسط الأدبىى والأكاديمى، واليوم يحتفل بعيد ميلاده إذ ولد فى 8 أغسطس عام 1954 بقرية سيدى بوجنان الحدودية- تلمسان، وخلال كتاباته كان هناك أمر ما يخشاه وهو أن يتعرض للقتل، وهو ما كشفه بعد كتابة سيرته الذاتية بعنوان سيرة المنتهى.

فعند حديث الروائى الكبير واسينى الأعرج عن كتابة سيرته الذاتية فقال أخذت من الوقت والجهد 4 سنوات لسرد ما حدث لى وعشته بالصيغة التى أرتضيها، وكان ودى أن أشرك القارئ فى هم داخلى قد يتعاطف معه وقد لا يحبه، وليس أن أعطى درسًا لأحد.

وخلال حديث الروائى الكبير واسينى الأعرج في حوار صحفى حول ما إذا كان هناك أشياء يخفيها في سيرته الذاتية فقال : نعم، لأننى أخذت العلامات التى ساهمت فى تأسيسى، واستطعت أن أحكى عن لحظة الحب الأولى، وتكوينى العائلى، والكتب التى أثرت فيا، ومنها كتاب ألف ليلة وليلة، وعلاقتى مع جدتى ووالدى ووالدتى، لذلك أطلقت عليها سيرة المنتهى، كما حكيت عن مشهد موتى، إذ صحبت جدى الذى يأخذنى إلى سدرة المنتهى لكنى لا أرى إلا نور، ثم يصطحبنى جدى لجدتى وأمى وأبى وحبيبتى الأولى.

وتابع واسينى الأعرج حديثه حول كتابه مشهد رحيله قائلا: خفت جدا أن يقتلنى الإسلاميون، لكننى أكتب ذلك بحب إلى الله، والآخرة بالنسبة إليّ شىء نورانى.

ويعتبر واسينى الأعرج أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي، وقد ولد فى 8 أغسطس 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية بتلمسان وهو يشغل منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس.

وقد حصل واسينى الأعرج على العديد من الجوائز عن أعماله الأدبية ففي سنة 2007 على جائزة الشيخ زايد للكتاب (فئة الآداب)، كما حاز سنة 2013 جائزة الابداع الأدبي التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي ببيروت عن روايته أصابع لوليتا، وحصل في سنة 2015 على جائزة كتارا للرواية العربية عن روايته "مملكة الفراشة"، وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية من بينها: الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، السويدية، الدانمركية، العبرية، الإنجليزية والإسبانية.

من أعماله الأدبية: رماد الشرق بجزئيها الأول والثاني، مملكة الفراشة، أصابع لوليتا، نساء كازانوفا، ليالى إيزيس كوبيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة