ملامح الخطة العاجلة للقابضة للكهرباء لإنهاء الانقطاعات.. دخول الوحدات البخارية بالكامل للخدمة والاعتماد على الطاقة المتجددة نهارا لتوفير الوقود.. وتوفير الغاز لمحطات سيمنس لإنتاج 14 ألفا و400 ميجا وات يوميا

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 08:00 ص
ملامح الخطة العاجلة للقابضة للكهرباء لإنهاء الانقطاعات.. دخول الوحدات البخارية بالكامل للخدمة والاعتماد على الطاقة المتجددة نهارا لتوفير الوقود.. وتوفير الغاز لمحطات سيمنس لإنتاج 14 ألفا و400 ميجا وات يوميا وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضعت الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى خطة عاجلة لأنهاء أزمة الانقطاعات الموقتة الناتجة عن نقص الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة ، وذلك من خلال الاعتماد على حلول بديلة و سريعة لخفض الضغط على شبكة الغاز و فى نفس الوقت تقليل نسبة الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الاحمال.
 
أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى ، وضعت خطة عاجلة لأنهاء أزمة الانقطاعات الناتجة عن نقص الوقود ، موكدا أن الخطة الهدف منها خفض استهلاك الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة و حل مشكلة الانقطاعات الناتجة عن تخفيف الاحمال وذلك لتخفيف الأعباء على المواطنين في ظل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة.
 
وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وضعت خطة عاجلة اعتمدت وقف أعمال الصيانة بجميع وحدات توليد الكهرباء البخارية و إدخالها بالكامل فى الخدمة لتقليل الاعتماد على الوقود ، موضحا أن الخطة تعتمد على الطاقة المتجددة بقدرة 7 آلاف ميجا وات نهارا على الشبكة القومية للكهرباء.
 
و أشار المصدر إلى أن الخطة تستهدف توجيه الوقود المتوفر لتشغيل محطات سيمنس العملاقة لتوليد الكهرباء بقدرة 14 الف 400 ميجا وات ببني سويف و البرلس و العاصمة الإدارية الجديدة تعمل بالغاز الطبيعي ، لأنها من محطات الجيل الثالث الاحدث بالعالم و الاعلى كفاءة مهما ارتفعت درجات الحرارة.
 
و تابع المصدر، أن محطات سيمنس العملاقة لتوليد الكهرباء لا يتم تشغيلها بالمازوت كما تردد خلال الأيام القليلة الماضية ، موضحا أن المحطات الثلاثة تعمل بكامل طاقتها و بأعلى كفاءة.
 
توقع المصدر،  أن تنخفض القدرات التى يتم تخفيفها خلال الأيام القليلة المقبلة من 1600 ميجا وات إلى 1000 ميجا وات ، لافتا إلى أن هذا التخفيض المتوقع سيساهم فى تقليل مدة الفصل إلى 30 دقيقة بدلا من ساعة على كل منطقة لحين توفير الوقود اللازم لإنتاج الطاقة.
 
و يرى المصدر ، أن هذه الخطة تهدف الى تخفيف الأعباء على المواطنين في ظل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة ، لافتا إلى أن المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أصدر تعليمات مشددة لرؤساء شركات توزيع الكهرباء ال9 على مستوى الجمهورية بعدم تخفيف الاحمال على منطقة أو محافظة بعينها لأكثر من ساعة متواصلة و ذلك لحين انتهاء أزمة نقص الوقود.
 
و أشار المصدر إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تعد تقرير يومي عن تنفيذ جدول تخفيف الاحمال بجميع شركات توزيع الكهرباء ال9 لعرضه على الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، مشيرا إلى أن هناك لجنة مركزية برئاسة المهندس جابر دسوقى تعمل على مدار الساعة لمتابعة تنفيذ الجدول و شكاوى المواطنين.
 
وأوضح المصدر، أن جدول تخفيف الاحمال من خلال قطع التيار الكهربائي بدأ من الساعة 12 ظهرا و حتى الساعة 12 منتصف الليل التى تم الإعلان عنها من قبل مجلس الوزراء لا تضم كافة المناطق ، كاشفا أن السبب فى ذلك هو الحفاظ على الأمن العام و سلامة المواطنين.
 
وأضاف المصدر أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية ملتزمين بتعليمات مجلس الوزراء فى  تطبيق الجدول ، لافتا إلى أنه تم فصل التيار الكهربائي لمدة ساعة واحدة على كل منطقة كما هو معلن بجداول تخفيف الاحمال و عدم تكرار الفصل على نفس المنطقة خلال اليوم.
 
وأشار المصدر إلى أن جدول تخفيف احمال المعلن من قبل مجلس الوزراء يتسم بأعلى المعايير الفنية يما يضمن سلامة المواطنين و المساواة بين محافظات القاهرة الكبرى و المحافظات الأخرى ، مشيرا إلى أن المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة وجه رؤساء شركات التوزيع بضرورة المساواة من كافة المواطنين لحن انتهاء أزمة الانقطاعات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة