كنوز البحار.. 5 أنواع للشعاب المرجانية فى البحر الأحمر.. تعرف عليها

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 11:59 ص
كنوز البحار.. 5 أنواع للشعاب المرجانية فى البحر الأحمر.. تعرف عليها أحد تشكيلات الشعاب المرجانية فى البحر الأحمر
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمتلك البحر الأحمر وسواحله المصرية، أندر أنواع الشعاب المرجانية، التى يصنفها علماء البحار كنوز البحار، ومؤخرا بدأت الدولة المصرية تحوله لمصدر اقتصاد سياحى، وتنشيط سياحة الغوص في الأعماق ومشاهدة الشعاب المرجانية المصرية.
 
خلال هذا التقرير نرصد عدد من المعلومات حول الشعاب المرجانية  المصرية وأنواعها.
 
الشعاب المرجانية هي المنطقة الخصبة التي تعتبر ملاذا للعديد من الكائنات البحرية، وهى عبارة عن مجموعة هياكل ضخمة تتكون من الكائنات اللافقارية، تعرف باسم المرجان، ولها ألوان بديعة والخلابة وأشكال مختلفة فمنها  الأحمر والأزرق والأرجوانى والأخضر.
 
تغطى الشعاب المرجانية حوالي0.1% من المساحة الكلية للمحيط تقريبا ، كما أن نسبة الكائنات البحرية والحيوانية، التي تعيش بداخلها  لا تقل عن 25% من المجموع الكلي الكائنات البحرية المختلفة.
 
يوجد في البحر الأحمر أنواع مختلفة من الشعب المرجانية، منها الشعب الصلبة والهرماتبك المرجاني، والمرجان اللين.
 
الشعاب المرجانية المصرية  ذات تشكيلات مختلفة على هيئة مستعمرات كبيرة متغيرة الحجم ومختلفة من مكان لآخر، قد تغطى أحيانا مساحة كيلومتر في قاع البحر.
 

الحاجز المرجانى

الحاجز المرجانى في البحر الأحمر يعتبر بمثابة حاجز من الشعب المرجانية، يمتد من الشاطئ وصولا للأعماق بمستويات مختلفة منها السطحى والقاع، ويعد هو أكبر حاجز مائى يتواجد في الماء على مستوى أستراليا وأفريقيا وآسيا.
 

القطع المرجانية

هناك قطع مرجانية صغيرة تتنشر حول قاع البحار وتكون صلبة جدا وينموعلى سطحها العديد من المرجان والحيونات والطحالب والنباتات البحرية.
 

الجزر المرجانية

تتمحور الجزر المرجانية في  قاع البحر الأحمر على شكل جزيرة تشبه تلك الجزر التي تكونت نتيجة البراكين على مر العصور او التي تكونت بفعل العوامل البيئة في المحيطات.
 

الحيد المرجانى

هو هذا المكان  الذى يتواجد فيه ما يعادل آلاف شعب المرجان، بمختلف أنواعها وألوان، وتمتد بطول ساحل البحر الأحمر، ويصل طولها تقريبا حوالى 4500 كم، وهو الأطول في الشعب المرجانية على مستوى العالم، وأهم ما يميزه انه يقع بالقرب جدا من ساحل شاطئ البحر الأحمرعلى عمق  متر تقريبا.
 

الجزر الحلقية

هى واحدة من أشكال الشعاب المرجانية التي تظهر على شكل طائرة، وتشبه الحلقات على مختلف حجمها واشكالها العامة  وتشبه منظر فوهة البركان، وتقع بعيدا جدا عن الشاطئ، ويعيد العلماء شكلها لبعض السيناريوهات منها، أنها حدثت نتيجة هبوط في القشرة الأرضية ثم ارتفع منسوب المياه حتى وصلت للبحر، أما السيناريو الثانى يؤكد أنها حدثت بسبب انفجار براكين في قاع المحيط وكونت فوهة بركان، تمركز بعد ذلك حولها هذه الشعب المرجانية، لكن واخرون يؤكدون أن هذه النظريات هي غير مؤكدة حتى الآن.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة