جائزة نوبل تتذكر أفضل مساهمة عملية فى النظرية النسبية بعد وفاة أينشتاين

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 08:00 م
جائزة نوبل تتذكر أفضل مساهمة عملية فى النظرية النسبية بعد وفاة أينشتاين روجر بنروز
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد السير روجر بنروز، الذى ولد فى مثل هذا اليوم، 8 أغسطس لعام 1931، والحائز على جائزتها فى الفيزياء.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة "إكس": بعد عشر سنوات من وفاة أينشتاين، أوضح روجر بنروز الحائز على جائزة الفيزياء أن الثقوب السوداء يمكن أن تتشكل ووصف خصائصها. لا تزال مقالة بنروز الرائدة تعتبر أهم مساهمة في النظرية العامة للنسبية منذ أينشتاين.

يشار إلى أن السير روجر بنروز فيزيائي رياضي بريطاني، حائز على جائزة نوبل بالفيزياء لعام 2020، وحائز على مقعد روز بول للرياضيات في جامعة أكسفورد.

اكتسب روجر بنروز شهرة واسعة نتيجة أعماله في النسبية العامة وعلم الكون، وهو أحد المساهمين مع ستيفن هوكينغ في صياغة نظرية الثقوب السوداء، يتميز بنروز كذلك بأنه فيلسوف مؤيد للمدرسة الواقعية في الرياضيات وهو كثيرا ما أبدع أفكارا خلافة في الرياضيات من أهمها: مسألة التبليط الدوري وغير الدوري.

للسير روجر بنروز أيضا آراء خاصة في مسائل الوعي والذكاء البشري ومدى قدرة ما يدعى بالذكاء الصنعي على محاكاة الدماغ البشري، وقد أورد آرائه تلك في كتاب موسوعي عنوانه "عقل السلطان الجديد: العقل والحاسوب وقوانين الفيزياء" ألحق به كتاب "ظلال العقل"، يناقش بنروز في الكتابين مواضيع متنوعة تمتد من الرياضيات وآلات تورينغ إلى الفيزياء بنظريات النسبية العامة والخاصة ثم الكم، ليتحدث أخيرا عن بنية الدماغ والمشابك العصبية محاولا إظهار وجهة نظره بأن الدماغ البشري يحوي شيئا ما غير خوارزمي - أي لا يمكن تمثيله بخوارزمية - ، هذا الشيء غير الخوارزمي هو المسؤول عن الإلهام والإبداع والأفكار الخلاقة، ويعتبر هذا نوعا من التواصل مع عالم الكائنات الرياضية الأفلاطوني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة