التليفزيون هذا المساء.. تخصصات جديدة فى الجامعات تعرف عليها

الإثنين، 07 أغسطس 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تخصصات جديدة فى الجامعات تعرف عليها التلفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

تخصصات جديدة فى الجامعات تعرف عليها

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم جرمين شلبى، والتي استعرض خلالها أنه تشهد المؤسسات التعليمية على مدار السنوات الماضية طفرة حقيقية وتحسن ملحوظ، وقد حصل التعليم العالي والبحث العلمي على نصيب كبير من التطوير، وطرأ عليها الكثير من المستجدات، فقد شهدت الجامعات دخول العديد من الكليات والتخصصات الجديدة التى تهدف إلى خدمة سوق العمل الحالى، وترتبط بشكل وثيق باحتياجات سوق العمل، وتعمل على تأهيل الطالب لمواكبة التطور الواقع حولنا.

وتابعت التغطية الخاصة أن واحدة من الكليات المستحدثة التى أنشأتها جامعة بني سويف، هى كلية «الملاحة»، والتى تعتبر أول كلية مصرية وعربية تختص بدراسة علوم الملاحة الفضائية وتكنولوجيا الفضاء، وتتبع الكلية نظام الساعات المعتمدة فى دراستها، ومدة الدراسة بها خمس سنوات.

تستهدف كلية الملاحة مواكبة التطور الذى يشهده العالم فى علوم تكنولوجيا الفضاء، ويوجد بالكلية عدد ثلاثة أقسام وهم " قسم الملاحة الفضائية، قسم علوم الفضاء، قسم اتصالات الفضاء"،  واثنين من البرامج وهم " برنامج علوم الملاحة الفضائية، برنامج علوم الفضاء والملاحة.

وتتيح الكلية العمل للخرجين منها فى عدد من المجالات، ومنها : هيئات الاستشعار والأرصاد وعلوم الفضاء ووكالات الفضاء، هيئات الملاحة البحرية والجوية والطيران المدنى والمطارات، وزارات الاتصالات والكهرباء والطاقة والانتاج الحربى والبترول، الجامعات ومعاهد الطيران ومراكز البحوث العلمى، المحطات الأرضية للأقمار الصناعية (تحكم، استقبال، تتبع)، وغيرهم.

واحدة من الكليات المتميزة والتى تنفرد بها جامعة بني سويف، هي كلية «علوم الأرض»، والتى تهدف إلى اعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجالات استكشاف وإدارة الموارد المائية والبترول والثروة المعدنية، لتلبية متطلبات سوق العمل، ويُمنح الخريج درجة البكالوريوس في علوم الأرض في تخصص جيولوجيا المياه والبيئة والمعادن التطبيقية.

ويوجد بكلية علوم الأرض العديد من الأقسام، منها: قسم جيولوجيا المياه والبيئة، قسم جيولوجيا البترول والغاز الطبيعي، قسم الثروة المعدنية، قسم الجيولوجيا الهندسية، قسم الجيوفيزياء.

كما قامت جامعة أسوان باستحداث كلية «تكنولوجيا المصايد والأسماك»، وذلك بعد أن أولت الدولة اهتماما واسعا بالاستزراع السمكي وقام الرئيس خلال السنوات الماضية بافتتاح عدد من مشارريع الاستزراع السمكى.

وتعتمد الدراسة والمناهج فى الكلية على تعليم الطالب وتدريبه على كيفية إنشاء وتصميم المزارع السمكية والمفرخات، وتربية ورعاية الأسماك تحت نظم الاستزراع السمكى المختلف، وتوفر الكلية لخريجيها الكثير من مجالات العمل، ويتبع خريجوها نقابة العلميين.

 

الذكاء الاصطناعي

وكان الرئيس السيسي قد أطلق فكرة إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمر الشباب في شرم الشيخ عام 2019، وكانت جامعة كفر الشيخ أول من استجاب  ونفذ الفكرة، وانتشرت بعدها فى العديد من الجامعات.

وتم تطوير الكلية بإدخال العديد من الأساليب التعليمية والتقنية الحديثة ومعامل الروبوتات ومعامل الحاسبات، ومدة الدراسة بالكلية هي 4 سنوات بنظام الساعات المعتمدة، ومن ثم يحصل الطالب على درجة البكالريوس في علوم الذكاء الاصطناعي.

وهناك الكثير من مجالات العمل المتاحة لخريجي هذه الكليات، منها: أخصائي أو مهندس برمجة، العمل في الدعم الفني وإدارة الشبكات، مجال أمن المعلومات، التدريس الأكاديمي، إدارة أنظمة التشغيل، توثيق البرامج والنظم، التخصص في قواعد البيانات، وغيرها.

 

التعليم العالى: التمريض والتربية أصبحا غير مقتصرين على التوزيع الإقليمى

قال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات تسير بانتظام.

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي :"الجديد في التنسيق هذا العام أن قطاع التمريض والتربية أصبحا غير مقتصرين علي التوزيع الإقليمي".

وتابع:"كليات التمريض والتربية أصبحا مثل غيرهم من الكليات، يتم التوزيع فيها توزيع جغرافي، وإذا لم يكن للطالب فرصة في المنطقة الجغرافية الخاص به يمكنه التقدم بالقطاع الثاني القريب منه ثم القطاع الثالث إلي يشمل كافة كليات الجمهورية، وذلك وفقا لتقارير ودراسات المجلس الأعلى للجامعات".

أوضح:"كلما زادت الاتاحة من الجامعات والكليات كلما انعكس ذلك علي التنافسية والكل يتنافس في كافة القطاعات والتخصصات والموضوع عرض وطلب، والطالب الذي يقبل في هذه الجامعة أو تلك وفقا للمصروفات التي تناسبه في الجامعات الأهلية والخاصة والمعاهد، المصروفات محددة قبل أن يتم الإختيار من قبل الطالب".

ولفت:"بعض الجامعات الخاصة والأهلية أبرمت بروتوكولات واتفاقيات مع جامعات اجنبية وتسمح بسفر الطلاب لفصل دراسي في الخارج وهذا يتطلب بدفع المصروفات بعملة الدولة التي يسافر اليها، ولذلك قد تطلب الجامعة هذه المصروفات بالدولار أو العملة الأجنبية الخاصة بتلك الدولة التي تتبعها الجامعة.

 

عضو تنسيقية: النظام الانتخابى 50/50 هو المناسب لمصر فى الفترة الحالية

قال محمد عمارة عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الحوار الوطني يضم 3 محاور و19 لجنة ويناقش 130 قضية مطروحة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لا أحد يتحدث عن مشاكل في الحوار الوطني، ولكن المطلوب طرح حلول تكون قابلة للتنفيذ.

وأكد محمد عمارة عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن النظام الانتخابي الحالي أفرز عن وجود 14 حزبا، إضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ممثلين في البرلمان.

ولفت إلى أن النظام الانتخابي 50 /50 هو المناسب لمصر في الفترة الحالية، مشيرا إلى أن هناك فرصة انفتاح سياسي وتعددية والكل يبدي برأيه وقد لاحظنا هذا في الانتخابات الرئاسية.

وأردف محمد عمارة عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه يجب أن تكون هناك كأحد مخرجات الحوار الوطني، ثورة تشريعية في القوانين وتغييرها لتكون بالشكل اللائق بالدولة المصرية.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الحوار الوطني، شعبوي وليس نخبوي، مؤكدا أن الحوار لجميع كافة الأطياف في المجتمع.

وأضاف، أن الحوار الوطني يهدف للوصول إلى قواسم مشتركة بين الجميع، لافتا إلى الحوار مفتوح للجميع.

كما أكد أن الحوار الوطني يهدف إلى الخروج بمخرجات لخدمة المواطن، مع إعادة تنقيح القانون، موضحا أن الحوار يناقش كل ما يهم الوطن والمواطن.

ولفت إلى أن القيادة السياسية تتابع باهتمام الحوار الوطني، بدليل الاستجابة السريعة له في ملف الإشراف القضائي للانتخابات، مبينا أن هناك حوارا كبيرا حول قانون الانتخابات ومناقشة كافة المخرجات وشكل ونظام الانتخابات سواء القوائم النسبية أو المطلقة.

وأوضح أن مناقشات قوانين الانتخابات تحتاج إلى حلول غير تقليدية بآليات ومخرجات مهمة تساعد على الوصول إلى النظام الأفضل في الانتخابات، مبينا أن هناك تطورا كبيرا في عمليات التصويت في الاستحقاقات، والآن يتم بالدول التصويت عن بٌعد، والدولة اتخذت خطوات كبيرة في ملفات التحول الرقمي وقادرة على تطبيق ذلك.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة