أقدم رياضة عربية تعود فى الساحل الشمالى بمضمار العلمين لسباقات الهجن

الإثنين، 07 أغسطس 2023 10:52 ص
أقدم رياضة عربية تعود فى الساحل الشمالى بمضمار العلمين لسباقات الهجن سباقات الهجن
العلمين - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحيا مجددا 900 هجان من كل محافظات مصر أقدم رياضة عربية، وهى سباقات الهجن بسباق تواصلت بالعلمين علي الساحل الشمالى، حمل اسم "السباق التراثي الثالث للهجن" علي مدار يومين.
 
وبدأت فعاليات اليوم الثاني للسباق يتسابق الجمال لمسافة 5 كيلو متر خلال الفترة الصباحية، ومقررا أن تتواصل السباقات فترة مسائية لمسافة 3 كيلومترات.
 
استهلت الأشواط بشوطين تراثيين خلالها امتطي هجانة الجمال وتسابقوا علي ظهورها.
 
قال عيد حمدان، رئيس الاتحاد المصري للهجن، إن الفعاليات بدأت بعدد 6 أشواط فى اليوم الأول، وتواصلت بعدد 27 شوطا فى اليوم الثانى، لافتا أن السباق ينظم بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى، بإجمالي 32 شوطا.
 
أشار أنه شهد  ميدان سباقات الهجن إقبال كثيف من محبى متابعة سباقات الهجن القادمين من المحافظات، وحضور لافت لمشاهدة متعة التنافس بين الجمال وهي تجري وتتسابق للوصول لأول المراكز حيث تنتظر كل فائز من أصحاب الـ10 مراكز الأولى، جوائز قيمة فضلا عن جوائز مالية تشجيعية لبقية المشاركين فى كل شوط، مشيرا أن الإتحاد المصري للهجن وجه دعوة للهجانة من كافة محافظات مصر للمشاركة فى السباق الذي يقام بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى.
 
وقامت لجنة التنظيم بالإتحاد المصري للهجن، بتسجيل اسماء وأعمار الهجن المقرر مشاركتها وفقا للشروط وفي مقدمتها وجود شريحة اليكترونية مزروعة بكل جمل تحمل بياناته الرسمية المسجلة وهى اسمه ونوعه وسلالته وتاريخ مشاركاته فى كل سباق وما حققه من مراكز.
 
تضمنت التجهيزات بأرضية الميدان بالعلمينإقامة منصة للجمهور ليمكنهم من خلالها متابعة الأشواط، واعادة تجهيز الطرق والبوابات ومسارات تسابق الهجن، ومرور سيارات المشاهدين لها وبوابات الإنطلاقة ورفع الأعلام.
 
قال "الدكتور حمد شعيب"، نائب رئيس الاتحاد المصري للهجن، إن السباق يؤكد اهتمام الدولة بكافة مؤسساتها برياضة الهجن التي أصبحت من أهم وأشهر الرياضات الشعبية التراثية والسباقات تساهم فى الحفاظ على سلالات الهجن الأصيلة.
 
المشاركون فى السباق بدورهم أعربوا عن سعادتهم بالمشاركة والحضور من كل المحافظات، وقال "محمد الشاطر العوازم" من ملاك ومدربى الهجن بمحافظة قنا، إنهم يحضرون للمشاركة ويعتبرون الإبل مصدر مهم في حياتهم ورثوها عن أجدادهم ويحافظون عليها .
 
وقال الدكتور مهدى البياضي، مدير البطولة بالإتحاد المصري للهجن، انه تم تسجيل 893 جمل ستشارك في أشواط السباق، وعددها 32 شوطا.
 
وأضاف أن الهجن المشاركة وصل بها أصحابها من محافظات شمال وجنوب سيناء، والإسماعيلية والشرقية والسويس ومطروح والوادي الجديد، والأقصر واسوان والمنيا وسوهاج والقاهرة.
 
وأشار سلامة إبراهيم ترابين، مسؤول السباقات بالإتحاد المصرى للهجن، أنه سيتم افتتاح السباق بشوطين تراثيين،  خلاله يتم قيادة الهجن بواسطة هجانة من خفيفي الوزن، يعقبه تواصل الأشواط بإستخدام الراكب الألي الذي يتم التحكم  فى قيادته عن بعد.
 
وتستقبل مدينة العلمين على الساحل الشمالي بطولة جديدة لسباقات الهجن بمشاركة هجانة من كافة المحافظات.
 
سباقات-الهجن-(1)
 
سباقات-الهجن-(2)
 
سباقات-الهجن-(3)
 
سباقات-الهجن-(4)
 
سباقات-الهجن-(5)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة