مؤتمر أدباء مصر يستعد لإطلاق مسابقته البحثية ومحافظات القناة مرشحة لاستضافة الحدث

الأحد، 06 أغسطس 2023 01:00 م
مؤتمر أدباء مصر يستعد لإطلاق مسابقته البحثية ومحافظات القناة مرشحة لاستضافة الحدث مؤتمر أدباء مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقرت الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر في دورته السادسة والثلاثين، بأمانة الشاعر ياسر خليل على عنوان الدورة المقبلة والتي من المزمع انعقادها خلال نهاية العام الحالي، وهو "أدب الانتصار" بمناسبة الاحتفال هذا العام باليوبيل الذهبي على حرب أكتوبر المجيدة.

وكشف الشاعر ياسر خليل، الأمين العام لمؤتمر أدباء مصر في دورته السادسة والثلاثين، عن أن الأمانة تستعد لفتح باب التقدم للمشاركة في المسابقة البحثية للمؤتمر، 2022، أمام جميع الباحثين المصريين للمشاركة بأوراقهم البحثية فى ضوء ذلك العنوان العام، والمحور المطروح الذى يحمل عنوان " أدب الانتصار والأمن الثقافى.. خمسون عاما من العبور".

وأضاف "خليل" في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه من المقرر أيضا وضع محور فرعية تتناول النصر عبر عدة محاور منها الأمن الثقافى ومكتسبات أكتوبر، وأكتوبر فى الأدب العربى المعاصر "السرد، الشعر، المسرح"، وأكتوبر فى الفنون المرئية والمسموعة، أكتوبر والثقافة الشعبية، كتابات من واقع الحرب "المذكرات، الشهادات، اليوميات، السيرة الذاتية، الرسائل".

على جانب آخر ناقشت الأمانة بعض الاقتراحات الخاصة بالمحافظة المرشحة لاستضافة المؤتمر في دورته الجديدة، والتي سوف يتم إعلانها عاصمة الثقافة المصرية لعام 2024، حيث تم اقتراح مدينة وواحة سيوة بمحافظة مطروح، وكذلك اقترح عدد من الأعضاء مدينة الإسماعيلية، وهو الاقتراح الذى لاقى قبولا كبيرا، خاصة وأنها مناسبة للاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، على أن يتم الاستقرار خلال الاجتماع المقبل سواء عليها أو إحدى مدن القناة أو شبه جزيرة سيناء للاستقرار فيما بينهم على المحافظة المستضيفة، وتبدأ الهيئة العامة لقصور الثقافة ووزارة الثقافة في مخاطبة المحافظة المرشحة للحصول على الموافقات اللازمة.

يشار إلى أن لجنة الأبحاث بالأمانة، برئاسة الناقد الدكتور سعيد الوكيل، استقرت على أبرز المحاور الرئيسية للدورة المقبلة للمؤتمر التى تحمل عنوان "أدب الانتصار والأمن الثقافى.. خمسون عاما من العبور" تزامنا مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر العظيم، موضحا أن المؤتمر يتناول النصر عبر عدة محاور منها الأمن الثقافى ومكتسبات أكتوبر، وأكتوبر فى الأدب العربى المعاصر "السرد، الشعر، المسرح"، وأكتوبر فى الفنون المرئية والمسموعة، أكتوبر والثقافة الشعبية، كتابات من واقع الحرب "المذكرات، الشهادات، اليوميات، السيرة الذاتية، الرسائل".

وكان عمرو البسيونى، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، شهد اجتماع الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، فى دورته السادسة والثلاثين، بقصر ثقافة الجيزة، بحضور الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والشاعر ياسر خليل أمين عام المؤتمر، والشاعر عبده الزراع مدير عام الثقافة العامة، والأدباء أعضاء الأمانة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة