تخصصات جديدة فى الجامعات تعرف عليها.. فيديو

الأحد، 06 أغسطس 2023 08:00 م
تخصصات جديدة فى الجامعات تعرف عليها.. فيديو جرمين شلبى
كتبت ـ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم جرمين شلبى، والتي استعرض خلالها أنه تشهد المؤسسات التعليمية على مدار السنوات الماضية طفرة حقيقية وتحسن ملحوظ، وقد حصل التعليم العالي والبحث العلمي على نصيب كبير من التطوير، وطرأ عليها الكثير من المستجدات، فقد شهدت الجامعات دخول العديد من الكليات والتخصصات الجديدة التى تهدف إلى خدمة سوق العمل الحالى، وترتبط بشكل وثيق باحتياجات سوق العمل، وتعمل على تأهيل الطالب لمواكبة التطور الواقع حولنا.

وتابعت التغطية الخاصة أن واحدة من الكليات المستحدثة التى أنشأتها جامعة بني سويف، هى كلية «الملاحة»، والتى تعتبر أول كلية مصرية وعربية تختص بدراسة علوم الملاحة الفضائية وتكنولوجيا الفضاء، وتتبع الكلية نظام الساعات المعتمدة فى دراستها، ومدة الدراسة بها خمس سنوات.

تستهدف كلية الملاحة مواكبة التطور الذى يشهده العالم فى علوم تكنولوجيا الفضاء، ويوجد بالكلية عدد ثلاثة أقسام وهم " قسم الملاحة الفضائية، قسم علوم الفضاء، قسم اتصالات الفضاء"،  واثنين من البرامج وهم " برنامج علوم الملاحة الفضائية، برنامج علوم الفضاء والملاحة .

وتتيح الكلية العمل للخرجين منها فى عدد من المجالات، ومنها : هيئات الاستشعار والأرصاد وعلوم الفضاء ووكالات الفضاء، هيئات الملاحة البحرية والجوية والطيران المدنى والمطارات، وزارات الاتصالات والكهرباء والطاقة والانتاج الحربى والبترول، الجامعات ومعاهد الطيران ومراكز البحوث العلمى، المحطات الأرضية للأقمار الصناعية (تحكم، استقبال، تتبع)، وغيرهم.

واحدة من الكليات المتميزة والتى تنفرد بها جامعة بني سويف، هي كلية «علوم الأرض»، والتى تهدف إلى اعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجالات استكشاف وإدارة الموارد المائية والبترول والثروة المعدنية، لتلبية متطلبات سوق العمل، ويُمنح الخريج درجة البكالوريوس في علوم الأرض في تخصص جيولوجيا المياه والبيئة والمعادن التطبيقية.

ويوجد بكلية علوم الأرض العديد من الأقسام، منها: قسم جيولوجيا المياه والبيئة، قسم جيولوجيا البترول والغاز الطبيعي، قسم الثروة المعدنية، قسم الجيولوجيا الهندسية، قسم الجيوفيزياء.

كما قامت جامعة أسوان باستحداث كلية «تكنولوجيا المصايد والأسماك»، وذلك بعد أن أولت الدولة اهتماما واسعا بالاستزراع السمكي وقام الرئيس خلال السنوات الماضية بافتتاح عدد من مشارريع الاستزراع السمكى.

وتعتمد الدراسة والمناهج فى الكلية على تعليم الطالب وتدريبه على كيفية إنشاء وتصميم المزارع السمكية والمفرخات، وتربية ورعاية الأسماك تحت نظم الاستزراع السمكى المختلف، وتوفر الكلية لخريجيها الكثير من مجالات العمل، ويتبع خريجوها نقابة العلميين.

الذكاء الاصطناعي

وكان الرئيس السيسي قد أطلق فكرة إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمر الشباب في شرم الشيخ عام 2019، وكانت جامعة كفر الشيخ أول من استجاب  ونفذ الفكرة، وانتشرت بعدها فى العديد من الجامعات.

وتم تطوير الكلية بإدخال العديد من الأساليب التعليمية والتقنية الحديثة ومعامل الروبوتات ومعامل الحاسبات، ومدة الدراسة بالكلية هي 4 سنوات بنظام الساعات المعتمدة، ومن ثم يحصل الطالب على درجة البكالريوس في علوم الذكاء الاصطناعي.

وهناك الكثير من مجالات العمل المتاحة لخريجي هذه الكليات، منها: أخصائي أو مهندس برمجة، العمل في الدعم الفني وإدارة الشبكات، مجال أمن المعلومات، التدريس الأكاديمي، إدارة أنظمة التشغيل، توثيق البرامج والنظم، التخصص في قواعد البيانات، وغيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة