بورتريه الفيوم يجسد شابا مصريا عاش قبل 1900 عام

الأحد، 06 أغسطس 2023 09:00 ص
بورتريه الفيوم يجسد شابا مصريا عاش قبل 1900 عام بورتريه الفيوم
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرض معهد شيكاغو للفنون فى الولايات المتحدة الأمريكية بورتريه مومياء من الفيوم في مصر في الفترة الرومانية يصور شابًا ملتحًيا يرتدي إكليلًا من الغار "اللبلاب" حول رأسه، وقد عثر عليه في ورقة ذهبية وبينما لا نعرف اسم الشاب المرسوم فى هذه اللوحة ، لكن من المؤكد أنه عاش وتوفي منذ حوالي 1900 عام.

وقد أطلق على هذه البورتريهات لوحات الفيوم أو مومياوات الفيوم أو لوحات مومياوات الفيوم وهو مصطلح يجسد مجموعة من اللوحات الواقعية للشخصيات رسمت علي توابيت مومياوات مصرية في الفيوم إبان فترة الوجود الروماني في مصر. حيث تم فيها الرسم والطلاء علي لوحات خشبية بشكل كلاسيكي يجعلها من أجمل الرسومات في فن الرسم الكلاسيكي العالمي.

وقد أصبحت الأراضي المصرية تحت سيطرة روما بعد وفاة كليوباترا السابعة عام 30 قبل الميلاد مما أدى إلى نهاية سلالة البطالمة التي حكمت مصر منذ وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد.

وبعد مقتل جايوس يوليوس قيصر عام 44 قبل الميلاد تركت الجمهورية الرومانية في حالة اضطراب، وانضمت الملكة الشابة إلى القائد الروماني مارك أنتوني، لكن هزيمتهما في معركة أكتيوم في 31 قبل الميلاد جلبت الابن المتبنى والوريث الظاهر لقيصر جايوس يوليوس أوكتافيوس "أوكتافيان" إلى الشواطئ المصرية، واختارت كليوباترا الانتحار بدلاً من مواجهة إذلال الأسر.

وسبق وجود الرومان في مصر كل من يوليوس قيصر وأوكتافيان، إذ شارك الرومان بشكل دوري في السياسة المصرية منذ أيام بطليموس السادس في القرن الثاني قبل الميلاد، وقد شهد تاريخ مصر ، منذ الإطاحة بالفرس تحت حكم الإسكندر الاكبر خلال عهد البطالمة ووصول يوليوس قيصر كثيرا من الاضطراب والصراع الداخلي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة