الصادرات الزراعية المصرية.. 405 سلع زراعية تغزو 160 سوقا على مستوى العالم.. 6.5 مليون طن صدرتها مصر إلى الخارج الموسم الماضى.. والموالح تتخطى حاجز المليون و900 ألف طن لأول مرة في تاريخ الصادرات العام الحالي

الأحد، 06 أغسطس 2023 12:00 ص
الصادرات الزراعية المصرية.. 405 سلع زراعية تغزو 160 سوقا على مستوى العالم.. 6.5 مليون طن صدرتها مصر إلى الخارج الموسم الماضى.. والموالح تتخطى حاجز المليون و900 ألف طن لأول مرة في تاريخ الصادرات العام الحالي السيد القصير وزير الزراعة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر ملف الصادرات الزراعية المصرية، من أكثر الملفات التى حققت فيها الدولة المصرية مؤخراً، نجاحات كبيرة، وهو ما يؤكد على سمعة الحاصلات الزراعية المصرية، فقد بلغ إجمالى عدد الأسواق الخارجية التى يتم نفاذ الصادرات المصرية الزراعية إليها‏ 160 سوقا، لـ 405 ‏سلع تقريباً، بواقع 6.5 مليون طن صدرتها مصر إلى الخارج خلال الموسم الماضى، وهو ما يمثل طفرة غير مسبوقة فى تاريخ الصادرات الزراعية المصرية.

 

وشهدت الصادرات الزراعية مؤخرا طفرة غير مسبوقة، وأن هناك إقبالا كبيرا من مختلف دول العالم، على الحاصلات الزراعية المصرية، وأن هناك إمكانية لزيادة فرص التصدير لعدد كبير من السلع الزراعية المصرية لدول العالم.

 

وأشار التقرير إلى الخطوات التى اتخذتها الدولة المصرية مؤخرا لتحسين مناخ الاستثمار، وزيادة الفرص الاستثمارية، ودعم المستثمرين، وخاصة فى مجال الزراعة، فضلا عن أن مصر تتمتع بمزايا وحوافز استثمارية حاليا ويمكن دخول المستثمرين بشكل كبير فى القطاعات المختلفة للاستثمار التى من شأنها تساهم فى تعزيز الأمن الغذائى وتوافر المنتجات الزراعية وأن هناك فرصة كبيرة أمام المستثمرين للاستثمار فى مجال تصنيع الأمصال واللقاحات البيطرية، نظرا للخبرة التى تتمتع مصر بها فى هذا الشأن، حيث تتمتع مصر بالخبرة الكبيرة فى هذا المجال، فضلا عن وجود معاهد بحثية منتجة يمكن الاستفادة بها.

 

اعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن الصادرات الزراعية تجاوزت الـ 5 ملايين طن لأول مرة منذ بداية العام وبزيادة قدرها 760 ألف طن عن نفس الفترة من العام وان صادرات البطاطس تقترب من الـ 900 ألف طن لأول مرة فى تاريخ الصادرات الزراعية.

 

وأشار القصير إلى أن صادرات الموالح تتخطى حاجز المليون و900 ألف طن لأول مره فى تاريخ الصادرات المصرية وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى حول إجمالى الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 26 يوليو 2023 حيث بلغت حوالى 5 ملايين و15 ألفا و764 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 760 ألفا و626 طن عن العام الماضى الذى بلغت حوالى 4 ملايين و255 ألفا و138 خلال نفس الفترة من العام الماضى.

 

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هى الموالح، البطاطس، البصل الطازج، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، طماطم، عنب، المانجو.

حيث بلغ إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح مليونا و903 آلاف 369 طنا، بالإضافة إلى تصدير 896 ألفا و447 طنا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 351 ألفا و899 طن بصل، محتلا المركز الثالث فى الصادرات، واحتل العنب على المركز الرابع فى الصادرات الزراعية بإجمالى 134 ألفا و525 طنا، فى حين احتلت الفاصوليا على المركز الخامس فى الصادرات بإجمالى 92 ألفا و325 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالى كمية بلغت 58 ألفا و354 طنا.

 

واحتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز السابع بإجمالى 49 ألفا و469 طنا، يليها فى المركز الثامن الثوم بإجمالى 23 ألفا و985 طنا، بينما حصلت الفراولة على المركز التاسع فى الصادرات بإجمالى كمية بلغت 23 ألفا و295 طنا، بينما حصلت الجوافة على المركز العاشر فى الصادرات الزراعية المصرية بإجمالى كمية بلغت 9507 أطنان، وحصلت المانجو على المركز الحادى عشر فى الصادرات الزراعية بإجمالى كمية بلغت 7432 طنا، وحصل الرومان على المركز الاخير باجمالى كمية بلغت 3524 طنا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة