افتتاح قناة السويس الجديدة.. ما تم توثيقه فى الكتب

الأحد، 06 أغسطس 2023 03:00 م
افتتاح قناة السويس الجديدة.. ما تم توثيقه فى الكتب قناة السويس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى واحد من الإنجازات المصرية والملاحم الحديثة فى تاريخ مصر الحديث، حيث شهدت مصر فى السادس من أغسطس افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة الذى سيغير خريطة العالم الجغرافى والاقتصادي مشروع قومى تجمع حوله المصريون يمثل حكاية عبور شعب لتحقيق التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية ويساعد مصر فى اللحاق بقطار التنمية العالمية وإضافة اقتصادية كبيرة ستفتح مجالات كثيرة للاستثمار.. وفى السطور التالية نرصد بعض الكتاب التى تتناول هذا الإنجاز:

قناة السويس الجديدة البوابة الذهبية

فى كتابه الصادر عن دار النخبة، يعود الكاتب هانى محمد عبد الرازق إلى الماضى وفحص الحاضر بعين متخصص خبير ليستشرف المستقبل، وذلك برصد ما ألمَّ بالقناة من تطورات منذ الشروع فى حفرها وحتى الآن، ليستشرف القارئ من خلال ذلك مستقبل القناة بعد البدء فى المشروع العملاق للقناة الجديدة، حيث يصفها الكاتب بأنها بمثابة الترياق السحرى لأمراض الاقتصاد المصرى، ويصف الكاتب المشروع القومى الحالى لتنمية القناة الذى دشنه الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم 5 أغسطس 2014 لتبدأ عملية شق قناة جديدة موازية للقناة التى حفرها الأجداد من المصريين، ويصفه بأنه مشروع طموح يمثل فصلًا جديدًا فى تاريخ القناة.

قناة السويس الجديدة.. العبور للمستقبل

فى هذا الكتاب يتحدث مؤلفه سليمان فتوح عن ما انجزه المصريون، شعبا وقيادة، من أجل تحقيق حلمهم. بالتوازى مع معركة ضارية مع الإرهاب، لم يهدأ العمل فى المشروع ليل نهار. رغم تآمر من الداخل.. بأيدى خونة محليين، ومن الخارج بعقول تسعى لتفكيك المنطقة وإسقاط مصر، رغم مشاكل اقتصادية صعبة، تم انجاز المشروع فى موعده المحدد، وبخبرة وتمويل وإدارة وطنية، بعيداً عن الخبراء الاجانب وقروض الخارج.

ويؤكد الكتاب: لم يكن تمويل المشروع بالاكتتاب الشعبى مصدر الفخر الوحيد للمصريين، وانما اختصار زمن الانجاز، والعمل تحت قصف الإرهاب فى سيناء وفى الوادى وفى الصعيد، كان التحدى صعباً مركباً، لكن المعدن المصرى الأصيل كان قادراً على استيعابه والتصدى له، ثم تجاوزه وصولاً إلى محطته النهائية فى 6 أغسطس 2015، تماماً كما حدد القائد، وتجاوب معه الجميع من أصغر عامل حتى أكبر مسئول.

مشروعات التنمية بمحور قناة السويس الجديدة 

هذا الكتاب لأمال حسن، يرصد مشاعر المصريين منذ إعلان الرئيس السيسى عن مشروع حقر القناة الجديدة إلى تحقيق الحلم والمشروعات المرتبطة بتنفيذه وخطة التنمية الطويلة على ضفاف القناة من أجل تنمية محافظات القناة وسيناء بشكل كامل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة