الجفاف يضرب القارة العجوز.. جفاف نهر الراين يهدد أهم ممر تجارى وثقافى فى أوروبا.. كتالونيا تعلن حالة الطوارئ القصوى لأول مرة.. وفينيسيا الإيطالية فى خطر بعد وضعها على قائمة المدن المهددة بالزوال

السبت، 05 أغسطس 2023 01:23 ص
الجفاف يضرب القارة العجوز.. جفاف نهر الراين يهدد أهم ممر تجارى وثقافى فى أوروبا.. كتالونيا تعلن حالة الطوارئ القصوى لأول مرة.. وفينيسيا الإيطالية فى خطر بعد وضعها على قائمة المدن المهددة بالزوال الجفاف يضرب القارة العجوز
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر موجة الجفاف في اثارة حالة من القلق لدى دول العالم ، خاصة في أوروبا ، المهددة بشلل اقتصادى بسبب جفاف نهر الراين أهم ممر تجارى وثقافى في القارة العجوز، بالإضافة الى أن الجفاف يهدد مدن بالانقراض والزوال مثل "فينيسيا الإيطالية".

 

كتالونيا

أعلنت الحكومة الكتالونية حالة الطوارئ القصوى لأول مرة بسبب الجفاف الذى يصيب الإقليم، مع اتخاذ وكالة المياه الكتالونية تدابير وقائية في 24 بلدية لضمان الإمدادات خلال فصل الصيف، حسبما قالت صحيفة "البوبليكو" الإسبانية.

كتالونيا
كتالونيا

 

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة الجفاف التى تصيب إسبانيا منذ أكتوبر 2022، أصبحت تنتشر بشكل كبير في البلاد، ولم تكن الأمطار في شهري مايو ويونيو كافية لوقف تلك الموجة ، على الرغم من أن الطقس الرطب وفر بصيص أمل للنظام البيئي الزراعي في البلاد - والذي اعتبر بالفعل أن محصول القمح والشعير سيضيع بعد أبريل ، أكثر الشهور جفافاً منذ وجود السجلات ، سارع الخبراء إلى التأكيد على أن هطول الأمطار هذا لم يساعد في تحسين النسب المئوية للمياه المخزنة في الخزانات والمستنقعات.

وبعد موجات الحر العديدة التي عانت منها شبه الجزيرة الأيبيرية منذ بداية الصيف ، عانت طبقات المياه الجوفية في كتالونيا أكثر من أي وقت مضى ، وقد أجبر هذا وكالة المياه الكاتالونية (ACA) على الإعلان ، لأول مرة في التاريخ ، عن سيناريو في حالة تأهب قصوى للجفاف، حيث وفقًا للبيانات التي قدمتها نفس المؤسسة ، فإن الحوض الهيدروجرافي لكتالونيا هذا العام تبلغ طاقته 28.1٪ ، مقارنة بـ 43.9٪ في عام 2022.

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة الطوارئ القصوى سيتم فرضها على 22 بلدية تعتمد على طبقات المياه الجوفية في منطقة تاراجونا ، والتي يبلغ ارتفاعها 14.4 مترا فوق مستوى سطح البحر ، وهو أدنى مستوى تم تسجيله منذ 2009 ، كما انخفض منسوب المياه في خوان ريوديكانيس وأصبحت تبلغ 6% وهو ما يضع المنطقة بأكملها في وضع حرج.

واستمر النقص في هطول الأمطار في كتالونيا لأكثر من عامين،  حتى الإعلان الأخير ، كانت 224 بلدية بالفعل في حالة تأهب ، وهي الخطوة السابقة لحالة الطوارئ ، ومنتهكى تلك الحالة يمكن أن تؤدي إلى غرامات تصل إلى 150 ألف يورو.

وتبدأ الحكومة الكتالونية في تنفيذ حالة الطوارئ في 7 أغسطس من أجل تعزيز توفير المياه، ومن بين الإجراءات حظر استخدام المياه النظيفة في رى الحدائق وتنظيف السيارات ، مع حظر استخدام المياه في المرافق الرياضية وأماكن الترفيه.

جفاف الراين أهم ممر تجارى وثقافى في أوروبا يهدد بشلل اقتصادى

يعتبر نهر الراين من أهم وأشهر نهر في أوروبا، يبلغ طولها الإجمالي 1.233 كيلومترًا، وهذا هو السبب في أنها كانت ممرًا تجاريًا وثقافيًا مهمًا ، تستخدم منذ قرون لنقل البضائع والأشخاص. ومع ذلك ، يعاني الشريان الرئيسي للنهر في القارة من نقص المياه، وهو ما يهدد القارة العجوز بشلل اقتصادى جديد.

جفاف فى المانيا
جفاف فى المانيا

 

على مدى ست سنوات ، كان الجفاف في أشهر الصيف يخنقها ، مما يعني أن السفن التي تنقل المواد الخام للصناعة لا تستطيع الإبحار محملة بنسبة 100% من طاقتها. في الواقع ، في بلدية كوب بألمانيا ، بالكاد يتجاوز منسوب المياه متر ونصف عندما يكون عمق النهر عادة حوالي مترين في هذا الوقت من العام.

ويمكن أن يكون للجفاف تأثيرات كبيرة على جوانب مختلفة مثل الزراعة والشحن والاقتصاد بشكل عام، وتؤثر هذه النقطة الأخيرة في المقام الأول على ألمانيا ، وهي دولة غارقة مؤخرًا في ركود تقنى.

و قال روبرتو سبرانزي ، مدير إحدى شركات النقل الكبرى في البلاد، إن أقل من متر واحد ، لا يمكنهم نقل حتى نصف الحمولة المعتادة ، مما "يجعل أسعار البضائع أكثر تكلفة وفي نفس الوقت في النهاية. ، ينتهي الأمر بالتأثير على المستهلك ".

جفاف نهر الراين
جفاف نهر الراين

 

ويوفر نهر الراين والمناطق المحيطة به فرصًا للسياحة والاستجمام. تحظى الرحلات النهرية بشعبية على هذا الطريق ، ويزور الكثير من الناس المدن والمناطق القريبة من النهر للاستمتاع بالمناظر الطبيعية ومناطق الجذب الثقافية. ومع ذلك ، فإن ندرة المياه هذه تقلل من نقل المواد الخام مثل الفحم أو مواد البناء ، مما يؤثر أيضًا على قطاع السياحة.

فينيسيا الإيطالية مهددة بالانقراض

وتعتبر مدينة فينيسيا وبحيرتها مهددة بالانقراض، واعتبر مركز اليونسكو للتراث ومشاريع التجديد والتغير المناخى التهديدات الرئيسية للمدينة الإيطالية ، لأنها تلحق الضرر بهياكل المبانى والمناطق الحضرية ، وتهين هويتهم الثقافية والاجتماعية، وفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية .

توقف القوارب السياحية فى فينيسيا
توقف القوارب السياحية فى فينيسيا

 

واكدت اليونسكو أن الاجراءات التي اتخذتها الدولة الايطالية لحماية مدينة البندقية وبحيرتها "غير كافية" و "يجب توسيعها" ، التي ستقترح وضعها على قائمة التراث المهددة بالانقراض، وأضافت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  أن فينيسيا "تواجه خطرًا وتهديدات مؤكدة لها آثار ضارة على خصائصها الجوهرية".

ولكل هذه الأسباب ، ستقترح لجنة التراث وضعه على قائمة الأماكن المهددة بالانقراض خلال اجتماع الجمعية العامة لليونسكو، الذي سيعقد في الرياض في الفترة من 15 إلى 25 سبتمبر.

وتقر المنظمة في تقريرها بأن إيطاليا قد حسنت إدارة السياحة والتنسيق بين مختلف الإدارات المعنية لحماية النظام البيئي.

جفاف فينيسيا
جفاف فينيسيا

 

بالإضافة إلى ذلك ، تم إحراز تقدم في إنشاء حواجز ضد المد وفي توطيد الشواطئ والكثبان الساحلية واستخدمت "أحدث التقنيات" في التنبؤ بارتفاع منسوب المياه ، مع الحفاظ على حق النقض في الرحلات البحرية إلى المنافذ الأقرب للمركز.

ولكن هذه التطورات ليست كافية ، كما تشير المنظمة التي تدعو إلى مزيد من الدراسة المتعمقة للظواهر الطبيعية التي تؤثر على فينيسيا وتأثير تغير المناخ على المدينة ، وكذلك تداعيات نظام الحاجز ووصول سفن الرحلات البحرية للقنوات المجاورة.

كما يعتبر أن البناء المتوقع للمباني الشاهقة على مشارف المدينة قد يكون له تأثير بصري سلبي يضيف إلى الأخطار الأخرى التي تهدد مدينة فينيسيا ، المدرجة في قائمة التراث العالمي في عام 1987.

وأضافت أن هذه التهديدات يمكن أن تسبب "تغييرات لا رجعة فيها وفقدان كبير للأصالة التاريخية والأهمية الثقافية التي تشكل جزءًا من القيمة العالمية البارزة" للمدينة.

ومدينة فينيسيا ، التي تأسست في القرن الخامس وتحولت إلى قوة بحرية في البحر الأبيض المتوسط ​​في القرن العاشر ، هي حاليًا واحدة من أكثر المدن زيارة في العالم ، حيث يصل عدد السائحين الذين يقضون الليل فيها إلى 100 ألف سائح يوميًا ، بينما يبلغ عدد سكانها من حوالي 50000 نسمة ، يتم تخفيضها سنويًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة