كل شىء عن النظام الغذائى الأفضل خلال الحمل.. لصحتك وصحة المولود

الجمعة، 04 أغسطس 2023 06:00 ص
كل شىء عن النظام الغذائى الأفضل خلال الحمل.. لصحتك وصحة المولود فترة الحمل
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التغذية مهمة في كل مرحلة من مراحل الحياة، لكنها مهمة بشكل خاص لنمو الأطفال في الرحم، وحسب ما ذكره موقع health يجيب اختصاصي التغذية جايمي دون تاكر من جامعة كاليفورنيا في ديفيس على بعض أسئلة التغذية للأمهات الحوامل للبقاء بصحة جيدة ومنح أطفالهن أفضل بداية للحياة.

س:لماذا تعتبر التغذية مهمة للغاية أثناء الحمل؟

يوفر الغذاء والتغذية اللبنات الأساسية للحياة ، وبالتالي ، فإنهما مهمان بشكل خاص أثناء الحمل! يؤثر النظام الغذائي للأم بشكل مباشر على نمو الرضيع وتطوره.

س:ما  المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الحمل والطعام؟

أكثر المفاهيم الخاطئة الشائعة عن الحمل هي الانطباع بأن النساء الحوامل "يأكلن لشخصين".
 
في الواقع ، لا تحتاج النساء إلى أي سعرات حرارية إضافية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل،  تحتاج السعرات الحرارية إلى زيادة 340 سعرة حرارية يوميًا في الثلث الثاني من الحمل. في الفصل الثالث ، يزداد المدخول مرة أخرى بمقدار 450 سعرة حرارية في اليوم.
 
و يمكن تلبية هذه الاحتياجات الغذائية المتزايدة بشكل عام من خلال إضافة عدد قليل من الوجبات الخفيفة الصحية مثل كوب واحد من الزبادي اليوناني قليل الدسم ونصف كوب من الجوز وقطعة من الفاكهة.
 
بدلاً من ذلك ، أحث النساء على التفكير في عبارة "تناول الطعام لشخصين" من حيث العناصر الغذائية. هناك العديد من الاحتياجات الغذائية الأساسية التي تزداد بشكل ملحوظ أثناء الحمل ويجب تلبيتها عن طريق النظام الغذائي أو المكملات.

ما مخاطر اكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل؟ كيف يمكن للمرأة التأكد من حصولها على سعرات حرارية كافية وإشباع الجوع المتزايد دون الإفراط في تناول الطعام؟

يمكن أن يؤدي اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل إلى تعريض الأمهات لخطر الإصابة بمضاعفات مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل وإنجاب طفل كبير (العملقة). قد يكون لديهم أيضًا مضاعفات الولادة مثل الولادة المبكرة أو زيادة خطر الحاجة إلى ولادة قيصرية.
 
على الرغم من وجود مخاطر مرتبطة بزيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل ، فإن زيادة الوزن أو زيادة الوزن أو السمنة أثناء الحمل لا يعني تلقائيًا أنك ستواجهين هذه المخاطر.
 
إحدى النصائح المهمة لمساعدة الأمهات على تعزيز اكتساب الوزن الصحي هي النظر إلى الوجبات الخفيفة كأداة لسد "الفجوات" في التغذية وبهذه الطريقة ينصب التركيز على إضافة الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي ستفيد كل من الطفل والأم على سبيل المثال ، من المهم للأمهات الحصول على ما يكفي من الكالسيوم لتفادي سحبه من مخازن العظام الخاصة بهن.
 
يمكن أن تكون إضافة وجبة خفيفة من الزبادي اليوناني أو الجبن مع الفاكهة طريقة رائعة للمساعدة في تلبية هذه الحاجة المتزايدة المكسرات غنية أيضًا بالمغنيسيوم والألياف والدهون الصحية هذه وجبة خفيفة رائعة يجب تناولها أثناء الحمل ويمكن أن تساعد في مكافحة الإمساك وتشنجات العضلات مع المساهمة أيضًا في نمو دماغ الطفل.

س:هل من الآمن إنقاص الوزن أثناء الحمل؟ أم أن المرأة الحامل تركز على ذلك بعد ولادة الطفل؟

الحمل ليس هو الوقت المناسب لبدء نظام غذائي قاسي أو متابعة فقدان الوزن بنشاط ومع ذلك ، تجد العديد من النساء أن الحمل يمكن أن يكون وقتًا محفزًا لتبني التغييرات الغذائية وأنماط الحياة التي قد تعزز فقدان الوزن الخفيف أو تقلل من زيادة الوزن طالما أنك لا تستثنين أي مجموعات غذائية رئيسية وتستهلكين التغذية المناسبة لدعم نمو الجنين ، فلا داعي للقلق.
 
تتم مراقبة زيادة وزن الأم ونمو الجنين في كل زيارة للطبيب. إذا لم تكتسب الأمهات الوزن الموصى به ولكن طفلهن ينمو بشكل جيد ، فليس من الضروري زيادة الوزن.

س:كيف يمكن للمرأة أن تستهلك العناصر الغذائية الموصى بها من خلال نظامها الغذائي؟

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بتناول مكمل فيتامين قبل الولادة لمعظم النساء الحوامل، و هذا يضمن حصولهن على كميات كافية من حمض الفوليك والمواد المغذية الأخرى، من المهم أن تتذكر أن مكملات ما قبل الولادة هي مجرد مكمل غذائي ولا يُقصد منها أن تحل محل الأكل الصحي.

 

فيما يلي بعض مصادر الطعام المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها:

-حمض الفوليك: الخضراوات الورقية الداكنة مثل اللفت والسبانخ وبراعم بروكسل والبروكلي والفاصوليا والفول السوداني والبرتقال والموز والحبوب المدعمة.
 
-الكالسيوم: الحليب أو منتجات الألبان النباتية المدعمة واللبن والتوفو والسردين المعلب أو السلمون وحبوب الإفطار المدعمة والبروكلي واللوز والخضروات الورقية الداكنة مثل اللفت واللفت والسبانخ.
 
-الحديد: اللحوم والمأكولات البحرية / المحار والعدس والفاصوليا البيضاء والكلى وحبوب الجاربانزو والسبانخ والبروكلي والزبيب والتوفو وحبوب الإفطار المدعمة.
 
-فيتامين ب 12: يدعم هذا الفيتامين نمو الدماغ والجهاز العصبي وهو ضروري لامتصاص حمض الفوليك والكولين يمكن للأمهات الحوامل تناول اللحوم والأسماك والدواجن والحليب والخميرة الغذائية والتمبيه للحصول على المزيد من فيتامين ب 12.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة