الباحثة صوفيا الخولى لـ لوغاريتم: مزجت بين الخط الكورى والعربى لعمل جسر ثقافى.. والدتها: لديها شغف كبير وأثق فى قدراتها.. معلمها: أمانة عندى وأصبحنا عائلة.. أحمد فايق: إنترنت كوريا من أكثر الأنظمة إحكاما

الجمعة، 04 أغسطس 2023 11:32 م
الباحثة صوفيا الخولى لـ لوغاريتم: مزجت بين الخط الكورى والعربى لعمل جسر ثقافى.. والدتها: لديها شغف كبير وأثق فى قدراتها.. معلمها: أمانة عندى وأصبحنا عائلة.. أحمد فايق: إنترنت كوريا من أكثر الأنظمة إحكاما الباحثة صوفيا الخولى
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدثت الباحثة صوفيا الخولي الأولى على دفعتها في تربية نوعية قسم تربية فنية جامعة الإسكندرية، وهي باحثة ما بعد الدكتوراه مقيمة في سول، ابتكرت خطا جديدا يمزج بين الخط الكوري والعربي عن بداية الأمر، قائلة: "قابلت مدرسة كورية فى الإسكندرية وتعلمت منها بعض من اللغة الكورية، وطلبت منى زيارتها فى كوريا، حيث تعرفت على والدتها والتى كانت طيبة".
 
وأضافت صوفيا الخولي، خلال لقائها الإعلامى أحمد فايق ببرنامج "لوغاريتم" على قناة dmc: "كان لدى شغف بالخط الكورى، وشعرت أن الأمر جديد لا يعرفه أحد، وعندما ذهبت لكوريا بحثت عن معلم لتعليمى اللغة الكورية، وآخر 5 أيام هنا وجدت هذا المعلم مى جوك رئيس المركز الكورى الثقافى، وتعلمت على يديه من 9 صباحا لـ 6 مساء".
 
ولفتت صوفيا الخولي إلى أنه قال لى ستعودى لى مرة أخرى بعد سفرك لمصر، وبحثت عن معلومات عن الخط الكورى فى مصر، وقدمت ورقة لجمع المادة العلمية لمدة 5 أشهر فى كوريا، موضحة أن المسلسلات الكورية أفادتها فى اللغة، ودخلت بعدها الامتحان بكوريا.
 
وقالت إن معلمها مى جوك قال لها: "لم أر أى شخص أجنبى يتعلم بهذه السرعة"، لافتة إلى أنه "كان يرى فى شغفى بالعلم وساعدنى كثيرا، فمرة نتخانق ومرة نتصاحب، وأشعر كثيرا أنه مثل والدى، وفى أحد الأوقات قلت له ممكن أناديك بوالدى قال أنا بعتبرك مثل ابنتى".
 
وقالت الباحثة صوفيا الخولي، ابتكرت خط جديد يمزج بين الخط الكوري والعربي، إن الهدف من هذا المشروع ربط جسر ثقافى عربى كورى.
 
وأضافت صوفيا الخولي: "بحثت عن نقاط التشابهة بين الثقافتين وإظهار جمالها وإخراج رؤية فنية جديدة لم تحدث قبل ذلك، فكان من الصعب أن أرى دراسات سابقة عن الأمر".
 
وتابعت صوفيا الخولي: "قمت بأعمال للخط على الملابس والشنط وهم 3 كلمات "السلام والحب والأمل"، وأقوم بالرسم على ورق الأرز".
 
وتحدثت والدة الباحثة صوفيا : "كنت أعيش خارج مصر وتعودت على السفر رايح جاى، ومن يتربى على الأخلاق فى كل مكان ربنا معاه، إذا ربنا مع ابنتى".
 
وقالت والدة صوفيا، خلال مداخلة فيديو بالإعلامى أحمد فايق ببرنامج "لوغاريتم" على قناة dmc، إن ابنتها لديها شغف وكنت واثقة فيها جدا، لافتا إلى أن جو يون رئيس المركز الكورى الثقافى ومعلمها محترم جدا ومثل والدها.
 
أما مى جوك، رئيس المركز الكورى للفنون والثقافة، معلم الباحثة صوفيا الخولي قال: إنه منذ 14 سنة عندما جاءت صوفيا لكوريا كانت صغيرة وكان ظاهرا عليها أنها تعمل بشغف وتحبنى.
 
وأكد رئيس المركز الكورى للفنون والثقافة خلال حواره مع الإعلامى أحمد فايق مقدم برنامج "لوغاريتم" على قناة dmc: "والدة صوفيا لا تغير منى بسبب حبى لصوفيا، ورأيتها على الحقيقة فى كوريا وأصبحنا عائلة واحدة، وهى أمانة عندى والدتها سلمتها لى"، لافتا إلى أن صوفيا ليس لها فى الطبخ لكنه أكل من يديها بعض الطعام.
 
وعن نظام الزواج فى كوريا أوضح مى جوك أن الزواج كان قديما إلزاميا فى كوريا، وحاليا أسعار المنازل ارتفعت وأصبح الزواج صعبا، والاعتناء بالطفل أصبح أيضا صعبا للغاية، موضحا أن الزوجة تشارك زوجها فى دفع إيجار البيت، والرجل يدفع أكثر من السيدة، كما أن الرجل يشترى الشقة والزوجة تشترى الأثاث.
 
وقال الإعلامى أحمد فايق مقدم برنامج "لوغاريتم" على قناة dmc، إن نظام الإنترنت فى كوريا الجنوبية من أكثر الأنظمة إحكاما فى العالم، موضحا أن المنظومة تقوم على أنه عندما يدخل السائح للدولة يتم أخذ بصمة عينيه.
 
وأضاف أحمد فايق أنه عندما تمشى فى الشوارع ترى أن الكاميرات يظهر أمامها بصمة عينيك، وتعرف من خلال السيتسم الأنشطة التى قمت بها خلال تواجدك بالدولة، لافتا إلى أن أى مواطن أو سائح له خط تليفون واحد فقط، مربوط ببياناتك الشخصية.
 
وتابع أحمد فايق أن أى تطبيق تقوم بتنزيله مربوط برقم تليفونك والخط وبياناتك الشخصية، يعنى أن الشخص "متشاف" عن طريق سوفت ويرز يقوم بتحذيرك على مدار الوقت، مما يعنى أن المحتوى محكم، ببسب أن الحكومة لها شبكة إنترنت خاص بها وأى موظف يعمل طبقا للشبكة المؤمنة، كما أن الشعب له شبكة مؤمنة بشكل أقل من شبكة الحكومة.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة