كيف يدرس رواد الفضاء Crew-7 تأثيرات رحلات الفضاء على جسم الإنسان

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 08:00 ص
كيف يدرس رواد الفضاء Crew-7 تأثيرات رحلات الفضاء على جسم الإنسان الفضاء - صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل طاقم جديد مؤخرًا إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، وهو جاهزًا لبدء فترة حياة مدتها ستة أشهر في الفضاء، وأثناء إقامة أفراد الطاقم سيعملون على البحث العلمي، بما في ذلك مجموعة جديدة من التجارب حول تأثيرات رحلات الفضاء على جسم الإنسان مع مرور الوقت ، وهى معلومات قد تكون حاسمة بالنسبة للبعثات المأهولة المستقبلية إلى القمر وما بعده.
 
ويتكون الطاقم من رائد الفضاء في وكالة ناسا ياسمين مقبلي، ورائد الفضاء في وكالة الفضاء الأوروبية أندرياس موغينسن، ورائد الفضاء في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية ساتوشي فوروكاوا، ورائد الفضاء في وكالة روسكوزموس كونستانتين بوريسوف.
 
وكان من المقرر إجراء الإطلاق يوم الجمعة 25 أغسطس، ولكن تم تأجيله حوالي 24 ساعة لإجراء مراجعة إضافية للسلامة للصمامات الموجودة في نظام التحكم البيئي ودعم الحياة في مركبة Dragon، وتبين أن جميع الصمامات تعمل كالمعتاد، وأكدت وكالة ناسا أن الفحوصات الإضافية كانت بمثابة إجراء احترازي للسلامة.
 
ومع اكتمال هذه المراجعة، تمكن الطاقم من الإطلاق يوم السبت 26 أغسطس، ووصل إلى محطة الفضاء الدولية صباح الأحد 27 أغسطس، لينضم إلى أربعة رواد فضاء من طراز Crew-6 بالإضافة إلى ثلاثة من أفراد الطاقم الذين سافروا على متن مركبة سويوز الروسية.
 
 
أثناء وجودهم في محطة الفضاء الدولية، سيعمل رواد الفضاء Crew-7 على مجموعة متنوعة من التجارب ، بما في ذلك العديد من التجارب المتعلقة بموضوع صحة الإنسان في رحلات الفضاء ، ويتضمن ذلك برنامجًا جديدًا يسمى تكملة البروتوكولات المتكاملة لأبحاث الاستكشاف البشري على فترات مختلفة للبعثات، أو CIPHER ، وهي مجموعة من 14 تجربة مختلفة تهدف إلى فحص كيفية تغير رحلات الفضاء لجسم الإنسان بناءً على المدة.
 
وتتمثل فكرة CIPHER في أخذ بيانات من ما يصل إلى 30 رائد فضاء يقضون فترات متفاوتة من الوقت في المحطة الفضائية ، ويقوم الباحثون بجمع البيانات من المشاركين قبل الانطلاق، وأثناء إقامتهم في المحطة، وبمجرد عودتهم إلى الأرض، مما يمنحهم فكرة عن كيفية تغير الجسم بمرور الوقت.
 
 
جزء كبير من هذا هو فهم تأثير المدة على الجسم ككل ، وأوضحت كريستين فابر، نائبة كبير العلماء في برنامج الأبحاث البشرية التابع لناسا، لموقع The Verge : "هذه في الواقع فجوة معرفية كبيرة بالنسبة لنا" .
 
وتستغرق الدورة القياسية في محطة الفضاء الدولية ستة أشهر، في حين أن بعض رواد الفضاء قد فعلوا ذلك لمدة تصل إلى عام،  ولكن بالنسبة للبعثات إلى القمر والمريخ، هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول التأثيرات طويلة المدى لرحلات الفضاء على جسم الإنسان،  ويأمل فريق البحث في تشغيل CIPHER حتى نهاية محطة الفضاء الدولية، وجمع المزيد والمزيد من البيانات.
 
وتشمل التجارب جمع بيانات عن قوة العظام، وصحة العين، وعمل القلب والأوعية الدموية، وضمور العضلات، والتي من المعروف أنها تتأثر بالزمن في الفضاء.
 
وتعتبر محطة الفضاء الدولية مفيدة بشكل خاص لمثل هذه الدراسات بسبب بيئة الجاذبية الصغرى، وهو ما سيتعين على رواد الفضاء التعامل معه في الرحلات خارج الأرض. 
 
ويمتلك القمر جاذبية منخفضة للغاية، حيث تبلغ حوالي سدس الجاذبية على الأرض، وعلى المريخ تبلغ الجاذبية حوالي ثلث جاذبية الأرض. تسبب الجاذبية المنخفضة تأثيرات مثل تجمع السوائل في النصف العلوي من الجسم.
 
ومع ذلك، لا يمكن وضع نماذج أخرى في استكشاف الفضاء، مثل التعرض للإشعاع وبعض الجوانب النفسية للعزلة والحبس ، لذا فإن التركيز الأكبر على صحة الإنسان في أبحاث الرحلات الفضائية ينصب على أخذ ما نعرفه من عقود من الخبرة في محطة الفضاء الدولية وإيجاد طرق لتطبيق ذلك على البعثات خارج مدار الأرض المنخفض.
 
وستشمل تجارب CIPHER Crew-7 كمشاركين، على الرغم من أن وكالة ناسا لا تشارك رواد الفضاء الذين سيشاركون لحماية خصوصيتهم الطبية حيث سيتم نشر البيانات في النهاية ، وينتظر الباحثون حتى يحصلوا على بيانات من خمسة من أفراد الطاقم على الأقل قبل مشاركة المعلومات علنًا، لذلك لا يمكن إسناد البيانات بهذه الطريقة أيضًا. 
 
لذلك قد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى تصبح بيانات CIPHER متاحة للعامة، ولكن من المفترض أن تساعد في إرساء الأساس للحفاظ على سلامة البشر عندما نسافر خارج الأرض إلى كواكب أخرى.
 
وقال فابر: "سنحتاج حقًا إلى فهم المدة والوقت في الفضاء وما يفعله ذلك بجسم الإنسان قبل أن نتمكن من تقديم بعض التوصيات الواثقة بشأن صحة الطاقم على المريخ"، "لذا فإن نظام CIPHER مصمم لإيصالنا إلى هناك."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة