روايات البوكر فى الصيف.. "النمر الأبيض" حكاية من روائع الأدب الهندى

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 07:00 ص
روايات البوكر فى الصيف.. "النمر الأبيض" حكاية من روائع الأدب الهندى رواية النمر الأبيض
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النمر الأبيض.. رواية للكاتب الهندى أرافيند أديجا، نرشحها لجمهور الأدب العالمي، ضمن سلسلة روايات البوكر فى الصيف، لكونها حائزة على الجائزة الشهيرة فى عالم الرواية.

فى رواية "النمر الأبيض" يُقدم الروائى الهندى آرافيند أديفا صرخة ضد الظلم والاستبداد التى يعانيها الإنسان، فيكشف عبر مسار الأحداث تناقضات صارخة كاشفا من خلالها عن المؤامرة التى يعيش فيها المواطن الهندى البسيط من قبل أصحاب الثروات الطائلة التى كونوها عبر استيلائهم على الثروات الطبيعية للبلاد.

رواية النمر الأبيض الفائزة بجائزة البوكر العالمية 2008
رواية النمر الأبيض الفائزة بجائزة البوكر العالمية 2008

فى رواية "النمر الأبيض" الفائزة بجائزة البوكر عام 2008، يتابع القارئ "بالرام حلوي" أو "النمر الأبيض" هو واحد من هؤلاء الفقراء، أطلق عليه مصطلح "نصف مخبوز" كناية عن نصف المتعلم الطامح إلى العبور من عالم الظلام إلى عالم النور ليحقق إنسانيته، ولكن ما هى وسيلته هل هى مشروعة ومبررة أم لا؟.

الكاتب الهندى أرافيند أديجا
الكاتب الهندى أرافيند أديجا

 

جائزة البوكر قالت عن رواية "النمر الأبيض": هذه الحكاية ذكية ومشوقة، بالرام حلواي، وهو شخصية مغرية حقًا وجذابة ومصممة جيدًا، ويتغير شكله ويحتل العديد من الأدوار: خادم، فيلسوف، رجل أعمال... قاتل. على مدار سبع ليال، يروى بالرام رحلته إلى القمة فى سلسلة من الرسائل إلى مسؤول حكومى صينى، موضحًا كيف تحول من سائق مفلس لقريته الريفية إلى رجل أعمال ناجح وإن كان مشكوكًا فيه أخلاقياً.

رواية النمر الأبيض
رواية النمر الأبيض

يلقى الكاتب الهندى نظرة صارمة على المجتمع الهندى برمته، ويلقى نظرة لا تتزعزع خلف بريق أمة تتقدم بسرعة - إلى تطلعاتها وعدم المساواة الراسخة - متسائلة عن تكلفة المضى قدمًا إلى الأشخاص الذين يكدحون فى القاع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة