التليفزيون هذا المساء.. بريكس خطوة زادت من النظرة الإيجابية والتفاؤلية لقوة اقتصاد مصر

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. بريكس خطوة زادت من النظرة الإيجابية والتفاؤلية لقوة اقتصاد مصر بريكس
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة والتى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

بريكس خطوة زادت من النظرة الإيجابية والتفاؤلية لقوة اقتصاد مصر

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حيث سلط المرصد المصرى التابع للمركز المصرى للفكر والدراسات، الضوء على مكاسب مصر من الانضمام للبريكس، وأوضح بشكل خاص أن انضمام مصر للمجموعة يفتح الباب على مصراعيه أمام القاهرة للاستفادة من الفرص المتنوعة ذات العائد الإيجابى على الاقتصاد المصري.

 

وذكرت الباحثة أسماء فهمى، أن قمة "بريكس" 2023 التى انعقدت خلال الثلاثة أيام الماضية فى دورتها الخامسة عشرة بمدينة جوهانسبرج فى جنوب أفريقيا بإعلان توسيع قاعدة أعضاء لتشمل: مصر، والإمارات، والسعودية، والأرجنتين، وإيران، وإثيوبيا، ليمثل ذلك نجاحًا لأعضاء التكتل المؤسسين: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا، وبما يعزز التعاون الاقتصادى والتأثير على الاقتصاد العالمى.

 

وفقا للمرصد تشير التوقعات إلى مزيد من الاستثمارات البينية ووضع دول كالهند على سبيل المثال على خريطة الاستثمار المصرية، وبشكل عام بلغت استثمارات دول مجموعة البريكس فى مصر 891.2 مليون دولار خلال العام المالى 2021/2022، بزيادة عن العام السابق عليه والتى بلغت فيه 610.9 ملايين دولار، لترتفع بذلك نسبة استثمارات المجموعة فى مصر بنحو 45.90%، وجاءت الصين فى المركز الأول ضمن المجموعة من حيث حجم الاستثمارات فى مصر بـ 369.4 مليون دولار، تليها الهند بـ 266.1 مليون دولار، وجنوب أفريقيا بـ 220.3 مليون دولار.

 

وأوضحت أن الدول الأعضاء تلعب فى المجموعة دورًا متزايدًا فى التأثير على الاقتصاد العالمى، وبالتالى تشكيل استراتيجية اقتصادية جديدة متعددة الأقطاب يعد بمثابة مساعدة للاقتصاد المصرى، وبالتالى انضمام مصر للتجمع بمثابة تنوع الخيارات أمام القاهرة والتخفيف من تعرضها لأى شكل من أشكال الضغوط الاقتصادية.

 

 

 

عز الأسطول: مهرجان القلعة فرصة عظيمة لأى فنان وفخور بالمشاركة

 

أكد الفنان عز الاسطول، أن مشاركته في مهرجان القلعة للموسيقى والغناء فرصة عظيمة لأي فنان يشارك في مكان مصري أثري له هوية مصرية وسط نجوم مصريين، معبرا عن فخره بالمشاركة في مهرجان القلعة وقال: "كنت أسعى خلف مهرجان القلعة من فترة".

 

وأشار عز الأسطول، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، إلى أن هناك نخبة كبيرة من كل النجوم الكبار هذا العمل في مهرجان القلعة، موضحا أنه يحب تقديم أعمال متنوعة بين الأغاني ذات اللهجة العربية خلال هذه النوعية من المهرجانات الشعبية.

 

واستكمل: "معظم الأغاني اللي هغنيها في مهرجان القلعة ستكون مصرية مختلفة ومنها أغاني مصرية صعيدي وتراثية وفي بكرة أغنية صوفية اسمها مدد"، موضحا أن التنوع في تقديم الأغاني مهم لإرضاء كل الاذواق، وأكد أن مهرجان القلعة فرصة للفنانين الذين يريدون تقديم فنون مختلفة كي يسمعهم الجمهور على الهواء في الحفلة أو المشاهدة التلفزيونية.

 

 

أمين الفتوى لـ"قناة الناس": هذا الذكر يجعل الدعاء مستجاب

 

أجاب  الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، على سؤال حول فضل دعاء سيدنا يونس بن متى، وهو فى بطن الحوت "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

 

وقال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاثنين: "سيدنا يونس بن متى، عليه صلوات الله وعلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،  دعا بهذا الدعاء وهو فى كرب شديد حين ابتلعه الحوت"، مستشهدا بالآية الكريمة: "فَنَادَى فِي الظلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِني كُنْتُ مِنَ الظالِمِينَ ".

 

واضاف: "سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، ورد عنه أنه ما من رجل دعا بهذا الدعاء أو الذكر  إلا استجاب له، يعنى اللى عنده كرب او ضيق يدعو به وعلينا التاسى بهذه السنة التى بشر بها سيدنا  النبى محمد صلى الله عليه وسلم".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة