نيجيريا تجدد الدعوة لإعادة قطع بنين البرونزية بعد سرقة المتحف البريطانى

الإثنين، 28 أغسطس 2023 07:00 م
نيجيريا تجدد الدعوة لإعادة قطع بنين البرونزية بعد سرقة المتحف البريطانى تماثيل نيجيريا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جدد المسؤولون النيجيريون دعوتهم لإعادة قطع بنين البرونزية الموجودة فى مجموعة المتحف البريطانى إلى الوطن بعد أنباء عن فقدان العناصر وسرقتها وتالفها داخل المؤسسة.

وقال أبا عيسى تيجاني، مدير اللجنة الوطنية للمتاحف والآثار في نيجيريا، "من المثير للصدمة أن نسمع أن الدول والمتاحف التي أخبرتنا أن تماثيل بنين البرونزية لن تكون آمنة في نيجيريا، تحدث فيها سرقات، وفقا لما ذكره موقع ارت نيوز.

تماثيل نيجيريا
تماثيل نيجيريا

أعلن المتحف البريطاني أن موظفاً سابقاً كان مسؤولاً عن القطع الصغيرة من "المجوهرات الذهبية والأحجار الكريمة من الأحجار شبه الكريمة والزجاج التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى القرن التاسع عشر" والتي اختفت على نحو متزايد من مجموعته.

ولم يذكر البيان الصحفي اسم الموظف المفصول، لكن وسيلتين إعلاميتين في المملكة المتحدة حددتهما على أنهما أمين الآثار اليونانية المخضرم بيتر هيجز.

إن أعمال بنين البرونزية عبارة عن مصنوعات نحاسية وبرونزية، يعود تاريخ بعضها إلى القرن السادس عشر، وقد تمت إزالتها من مملكة بنين في غرب أفريقيا (نيجيريا الحالية) بعد غزو القوات البريطانية عام 1897.

ويحتوي المتحف البريطاني على مجموعة كبيرة بشكل خاص من "التماثيل المتقنة الصنع" لوحات مصبوبة مزخرفة، ورؤوس تذكارية، وشخصيات حيوانية وبشرية، وعناصر من الشعارات الملكية، والزخارف الشخصية "، مع أكثر من 900 قطعة وأكثر من 100 قطعة معروضة بشكل دوار في صالات العرض الخاصة بها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة