القاهرة الإخبارية تسلط الضوء على تأثير التقدم التكنولوجى على دول العالم.. خبير الأمن الدولى: هناك تحديات كبرى يفرضها الذكاء الاصطناعى.. باحثة بالمركز المصرى للفكر: تيك توك يمتثل لقيود الاتحاد الأوروبى لسببين

الإثنين، 28 أغسطس 2023 07:24 م
القاهرة الإخبارية تسلط الضوء على تأثير التقدم التكنولوجى على دول العالم.. خبير الأمن الدولى: هناك تحديات كبرى يفرضها الذكاء الاصطناعى.. باحثة بالمركز المصرى للفكر: تيك توك يمتثل لقيود الاتحاد الأوروبى لسببين خبير الأمن الدولي مصطفى العمار
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ أستاذ القانون الدولي:  كل فرد من الـ450 مليون أوروبي من حقه رفع قضية على تيك توك

ـ خبير تكنولوجيا المعلومات لـ"القاهرة الإخبارية": هناك تأثير سياسي قوي على التكنولوجيا
 

سلطت قناة القاهرة الإخبارية الضوء على تأثير التقدم التكنولوجى على دول العالم، حيث قالت روزان الفايد الباحثة بالمركز المصري للفكر، إن تطبيق تيك توك أعلن تغييرات امتثالا للقانون الذي أصدره الاتحاد الأوروبي لقواعد حماية تكنولوجيا المعلومات.

وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن المشكلة الحقيقية في هذا القانون هي مشكلة التنفيذ، أو إلى أي مدى تلتزم الشركات وإلى أي مدى تظل السلطات صارمة في تطبيق القانون.

ولفتت إلى أن هناك شقين في القانون، الأول هو الشق العقابي، لأن الاتحاد الأوروبي قرر تطبيق عقوبة 6% من المبيعات السنوية لتيك توك إذا لم تمتثل لهذا القانون.

وذكرت أن الشق الثاني الذي أجبر تيك توك على الامتثال للقانون هو سمعة التطبيق وثقة المستخدمين في التطبيق، ومدى التنفيذ سيعتمد على لغة الحوار بين إدارة تيك توك وبين الاتحاد الأوروبي، ومرونة القوانين الموجودة.

وقال الدكتور عبد الكريم فواز خبير تكنولوجيا المعلومات، إن شركات التكنولوجيا في أوروبا أمامها فرصة لتثبت مدى التزامها بالقوانين الأوروبية لحماية التكنولوجيا، وهي ضوابط معنوية في الأساس تعكس الثقة المتبادلة.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب من بيروت مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الشق العقابي في القانون يستهدف في الأساس الصرامة في التطبيق وليس الإضرار.

ولفت إلى وجود تأثير سياسي قوي على التكنولوجيا، فجميع التطبيقات والمواقع تجمع كل المعلومات الممكنة على المستخدمين وتمد بها الحكومات، وهنا تبرز المخاوف الحقيقية لدى الدول والأفراد.

وقال الدكتور مجيد بودن أستاذ القانون الدولي، إن وجود قانون أوروبي يعني أن كل الدول الأوروبية ملتزمة به، لأن القانون الأوروبي أعلى من كل القوانين الوطنية، وبالتالي القانون الأوروبي لحماية التكنولوجيا تلتزم به كل دول أوروبا.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب من باريس مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن هذا القانون الذي يفرض قيودا على تيك توك صيغ تحت رئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي، وبالتالي ليس هناك خلاف عليه.

وذكر أن المسألة ليست بين الاتحاد الأوروبي وتيك توك أو بين غيرها من الشركات، لكن المسألة تتعلق بكل شخص يحميه هذا القانون ومن حقه أن يتظلم، وعلى هذه الشركات الامتثال للقانون احتراما للمستخدم.

ولفت إلى أن كل فرد من الـ450 مليون أوروبي من حقه أن يتقدم بتظلم ضد أي تصرف من الشركة يضر به شخصيا سواء على المستوى المادي أو على المستوى المعنوي، وبالطبع ما يجرم في الواقع الحقيقي يجب أن يجرم في الواقع الافتراضي.

وقال خبير الأمن الدولي مصطفى العمار، إن هناك تحديات كبرى يفرضها الذكاء الاصطناعي بعد أن أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة جدا جدا جدا، وكما توجد هناك سلبيات هناك أيضا إيجابيات.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب من برلين مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أنه من ضمن الإيجابيات ضرورة وجود نظام حماية تحمي الإنسان حين يستخدم التطبيقات التكنولوجية ويشعر بالأمان وهو يتعامل معها.

وذكر أن أوروبا من أكثر مناطق العالم التي تفرض قيود صارمة لحماية البيانات الشخصية على تطبيقات التكنولوجيا وتضعها في أولوياتها، وبالتوازي سنت العددي من القوانين التي تحمي بيانات الأفراد.

ولفت إلى أن هناك العديد من الأدلة أشارت إلى أن أجهزة هواوي المثبتة على البيوت في ألمانيا تستخدم في التجسس، لكن الجميع في أوروبا الآن ملزم بحماية البيانات الخاصة ومكافحة التجسس والتسريب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة