مع السلامة يا صيف.. 27 يوما وينتهى فصل الحرارة.. رئيس معمل الشمس بمعهد الفلك: الخريف يبدأ فلكيا 23 سبتمبر الساعة 9:49 صباحا.. الفصل يستمر 89 يوما حتى يبدأ الشتاء 21 ديسمبر.. والأرصاد: تتخلله حالات عدم استقرار

الأحد، 27 أغسطس 2023 12:00 ص
مع السلامة يا صيف.. 27 يوما وينتهى فصل الحرارة.. رئيس معمل الشمس بمعهد الفلك: الخريف يبدأ فلكيا 23 سبتمبر الساعة 9:49 صباحا.. الفصل يستمر 89 يوما حتى يبدأ الشتاء 21 ديسمبر.. والأرصاد: تتخلله حالات عدم استقرار معهد الفلك - كوكب الأرض
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقل من شهر بات يفصلنا على نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف المعروف باسم سيد الفصول، حيث تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن فصل الخريف يبدأ فلكيا هذا العام يبدأ يوم 23 سبتمبر، وبذلك يتبقى 27 يوما على بدايته.


 

بداية الخريف وطول الفصل

وفى هذا السياق، كشف الدكتور ياسر عبد الهادى رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن موعد فصل الخريف، موضحا أن فصل الخريف هذا العام يبدأ يوم 23 سبتمبر الساعة 9:49 صباحا وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء ويستمر حوالى 89 يوما، وبذلك يتبقى حوالى 27 يوما على فصل الخريف.

وأشار رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أنه بعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفى تبدأ حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه تدريجياً نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفى فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالى والربيع فى النصف الجنوبى.

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معهد الفلك : أن الوضع يجب أن يكون معكوساً لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعى وتستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى، فى حين يحدث العكس فى نصف الكره الشمالى، حتى يصل ميل الشمس ( -۲۷ (۲۷)، حيث الانقلاب الشتوى من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدى، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس فى ٣٦٥,٢٥ يوم تقريباً.


 

ذروة الاعتدال الخريفى

وبذلك تكون ذروة الاعتدال الخريفى فلكيا فى هذا اليوم حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الارضية، علما بان الاعتدال الخريفى يكون فى نصف الكرة الشمالى يقابله الاعتدال الربيعى فى نصف الكرة الجنوبى، ثم يبدأ طول النهار فى النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن فى 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوى (ذروة الشتاء فلكيا)، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار

الانقلاب الصيفى هذا العام 2023م حدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفى الأربعاء 21 يونية، ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و13 ساعة 52 دقيقة.

والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.


 

نجم سهيل يبشر بنهاية الصيف

وفى نفس السياق بدأت ملامح بداية العد التنازلى لنهاية فصل الصيف 2023 فى المنطقة تلوح فى الأفق مع بداية ظهور نجم سهيل حيث يرصد بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها بتاريخ 24 أغسطس من كل العام.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن نجم سهيل يعتبر من أكثر النجوم التى اهتم به منذ القديم فى الجزيرة العربية لأنه بالتزامن مع ظهوره تتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس ويبدأ النهار يقصر تدريجياً ويبرد آخر الليل بشكل ملموس وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عاموديه بداية فصل الصيف لذلك كان العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم.

ونجم سهيل يبعد عن كوكبنا مسافة 313 سنه ضوئية وهو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم " كارينا " القاعدة الجنوبية وثانى ألمع نجم فى الليل بعد الشعرى اليمانية ولو أن بُعده عنا كان مثل الشعرى اليمانية لفاقه فى اللمعان.

نجم سهيل لا يوجد له تأثير على أحوال الطقس لا من قريب ولا من بعيد مثل غيره من النجوم - باستثناء الشمس - وانما هذا النجم مجرد “علامة” فقط يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلى والانتقال نحو الاعتدال الخريفى.


 

سمات طقس الخريف

وعن سمات فصل الخريف، أشارت منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن فصل انتقالى ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى أمطار وانخفاض درجات الحرارة فى فصل الشتاء.

وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن مناخ فصل الخريف يتسم بالاعتدال فى درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وهى عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار فى طبقات الجو العليا تعمل على سقوط الأمطار الغزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة.

وتابعت : كما يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء أحيانا بامتداد منخفض السودان الموسمى الذى يؤدى إلى ارتفاع نسبة الرطوبة ويعمل على سقوط الأمطار الغزيرة والتى تتسبب فى تكون السيول على المناطق الجبلية فى سيناء وسلاسل البحر الأحمر وجنوب البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة