إيلون ماسك: سبيس إكس تطلق رحلة ستارشيب التجريبية القادمة قريبا

الجمعة، 25 أغسطس 2023 05:00 ص
إيلون ماسك: سبيس إكس تطلق رحلة ستارشيب التجريبية القادمة قريبا SpaceX - أرشيفية
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل شركة SpaceX الاستعداد للرحلة التجريبية التالية لصاروخها الضخم  Starship قريبا، وكانت قد أعادت الشركة مؤخرًا Booster 9، أحدث نموذج أولى لصاروخ  Super Heavy، وهو صاروخ المرحلة الأولى الضخم من Starship، إلى منصة الإطلاق المدارية في منشأة Starbase التابعة لها في جنوب تكساس "لإجراء اختبارات تجريبية إضافية"، حسبما كتبت SpaceX عبر X (تويتر سابقًا) .
 
ولن يستغرق هذا الاختبار وقتًا طويلاً، إذا سار كل شيء وفقًا لخطة إيلون ماسك، حيث كتب المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SpaceX ردًا على منشور Booster 9 الخاص بالشركة، والذي تضمن أربع صور للصاروخ أثناء الحركة: "إطلاق Starship التالي قريبًا".
 
Starship هو نظام النقل في الفضاء السحيق من الجيل التالي لشركة SpaceX، والذي تعمل الشركة على تطويره لنقل الأشخاص والبضائع إلى القمر والمريخ وما بعده.
 
وتتكون المركبة من عنصرين، كلاهما مصمم ليكون قابلاً لإعادة الاستخدام بالكامل: مركبة فضائية ثقيلة للغاية ومركبة فضائية في المرحلة العليا يبلغ ارتفاعها 165 قدمًا (50 مترًا).
 
وطارت المركبة مرة واحدة فقط حتى الآن، في رحلة تجريبية يوم 20 أبريل من Starbase والتي كانت تهدف إلى إرسال المرحلة العليا من Starship جزئيًا حول الأرض، مع استهداف الهبوط في المحيط الهادئ بالقرب من هاواي.
 
ومع ذلك، لم يصل الأمر إلى هذا الحد تقريبًا، حيث فشلت المرحلتان في الانفصال كما هو مخطط له، وأطلقت شركة SpaceX أمرًا بالتدمير الذاتي، مما أدى إلى تدمير المركبة الفضائية على ارتفاع عالٍ فوق خليج المكسيك بعد حوالي أربع دقائق من الإقلاع.
 
وبدأت شركة SpaceX الاستعداد للرحلة التجريبية الثانية لمركبة Starship مباشرة بعد أن وصلت الرحلة الأولى إلى نهايتها المتفجرة.
 
وقال ماسك مؤخرًا إن الشركة أجرت أكثر من 1000 تغيير في التصميم، ولعل التغيير الأكثر أهمية هو التحول إلى "التدريج الساخن" - وهو إضاءة محركات المرحلة العليا من المركبة الفضائية قبل أن تنفصل عن المعزز.
 
على الرغم من هذا التقدم، فمن غير الواضح متى ستطير Booster 9 وShip 25 بالضبط، ولا ينبغي النظر إلى توقعات ماسك "قريبًا" على أنها ضمانة؛ فهو يميل إلى الإعلان عن مواعيد مستهدفة صارمة، والجدول الزمني في هذه الحالة ليس متروكًا له تمامًا.
 
على سبيل المثال، لم تمنح إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) ترخيصًا لإطلاق المركبة الفضائية القادمة، وقالت الوكالة مؤخرًا إنها لا تزال تراجع التقرير المؤسف الذي قدمته SpaceX بشأن الرحلة التجريبية في 20 أبريل، وفقاً لموقع  space.
 
بالإضافة إلى ذلك، يقوم تحالف من المجموعات البيئية والسكان الأصليين حاليًا بمقاضاة إدارة الطيران الفيدرالية، مدعيًا أن الوكالة لم تقم بتقييم الضرر الذي يمكن أن تسببه عمليات إطلاق المركبة الفضائية للنظام البيئي والمجتمع في جنوب تكساس بشكل صحيح.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة