أول سيدة تتولى منصب نائب رئيس جامعة عين شمس.. غادة فاروق: استحدثنا برامج جديدة تلبى احتياجات سوق العمل.. بدء الدراسة بجامعتنا الأهلية فى العاصمة الإدارية 2024.. وتؤكد: الرئيس السيسى أحدث طفرة على كل المستويات

الخميس، 24 أغسطس 2023 07:00 ص
أول سيدة تتولى منصب نائب رئيس جامعة عين شمس.. غادة فاروق: استحدثنا برامج جديدة تلبى احتياجات سوق العمل.. بدء الدراسة بجامعتنا الأهلية فى العاصمة الإدارية 2024.. وتؤكد: الرئيس السيسى أحدث طفرة على كل المستويات الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس
حوار محمود راغب - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-  عجلة التطوير في جامعة عين شمس لا تتوقف ومستمرين في أعمال التطوير والتجديد

-  طورنا مجموعة من المدرجات في مختلف الكليات منها الآداب والحقوق والعلوم وفق أحدث النظم

-   مهتمين بالبيئة التعليمية للطلاب لتكون مريحة ومحفزة ومشجعة للتواجد والشعور بالسعادة وهو ما جاء من خلال تطوير الحرم الرئيسى و استخدام الألوان المبهجة في المدرجات

-  إنشاء مبنى جديد لكلية الحاسبات والمعلومات ينفذ وفق المعايير الخاصة بالمبانى الخضراء

 

بعد تعيين الدكتورة غادة فاروق نائبا لرئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة  ، تعد بذلك هى أول سيدة تتقلد منصب نائب رئيس جامعة عين شمس منذ نشأت جامعة عين شمس عام 1950 .

الدكتورة غادة فاروق تحمل تاريخاً طويلاً وسجلاً حافلاً من الإنجازات خلال مشوارها الأكاديمي والعملي فهي رئيس قسم التصميم والتخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، حصلت علي بكالوريوس الهندسة المعمارية عام 1989 بمرتبة الشرف الأولى - كلية الهندسة - جامعة عين شمس و ماجستير التصميم الحضرى عام 1994 ثم بعثة جمع مادة علمية عام 1999 للحصول على درجة الدكتوراه - جامعة بيركلى- كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية دكتوراه الفلسفة فى التخطيط العمرانى عام 2000 في مجال التحكم البيئي والتخطيط .

كما تدرجت في العديد من المناصب وصولاً الي قيامها بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الحالي فقد بدأت رحلتها الاكاديمية معيدة بقسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة ومدرس مساعد بقسم التخطيط العمراني ثم مدرس بقسم التخطيط الي أن وصلت لرئاسة قسم التصميم والتخطيط العمراني في الفترة من 2018 وحتي الأن .

كما تقلدت العديد من المناصب ومنها مقرر وعضو اللجنة الدائمة لترقيات لدرجة الأستاذ والأستاذ المساعد في مجال العمارة والتخطيط والتابعة للمجلس الأعلى ومدير برنامج عمارة الإسكان والتنمية العمرانية للجامعات ، كما تقلدت رئيس قسم العمارة بكلية الهندسة بالجامعة الفرنسية بمصر  كما تم انتدابها للعمل مدير عام المكتب الفني بالهيئة العامة للتخطيط العمراني - وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.

كما حصلت علي العديد من الجوائز  في مجالي العمارة والتخطيط مثل جائزة تصميم ميادين العاصمة الإدارية و جائزة تمثيل مصر في بينالي فينسيا 2023 ،  كما قادت عدة مشروعات في مجالات خدمة المجتمع مثل إعداد دلائل الهوية البصرية والطابع العمراني علي مستوي الأحياء والاقاليم بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري.

التقينا الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس ، وأول سيدة بمنصب نائب رئيس جامعة عين شمس ، فى حوار خاص كشفت لنا خلاله عن أهم خطط التطوير بالجامعة فى الوقت الحالى وما هى أحلامها للجامعة ، وكيف ترى تقلدها منصب نائب رئيس الجامعة لأول مرة كسيدة تتولى هذا المنصب ، وغيرها من الملفات التى كشفت عنها فى نص الحوار فى السطور التالية .

فى البداية حدثينا عن خطة الإنشاءات والتطوير بجامعة عين شمس ؟
 

عجلة التطوير في جامعة عين شمس لا تتوقف فنحن مستمرين في أعمال التطوير والتجديد ، ومؤخرا طورنا مجموعة من المدرجات في مختلف الكليات منها الآداب والحقوق والعلوم ، والمدرجات التى خضعت للتطوير من المدرجات الكبيرة التى تتسع لأعداد كبيرة من الطلاب .

ومن أعمال التطوير أيضا التى شهدتها جامعة عين شمس ، الإنتهاء من تدشين مجمع المعامل بكلية العلوم والذى سيخدم الآلاف من الطلاب وسيخدم البحث العلمى ، بالإضافة إلى تدشين مبنى النانو تكنولوجي، فجامعة عين شمس كانت تسعى لأن يكون لها مبنى في هذا التخصص الذى يعتبر من التخصصات البالغة الأهمية ومهم للبحث العملى لمختلف المجالات ، والمبنى في المرحلة الأخيرة من التشطيبات وسيخدم كافة التخصصات ودوره سيرتكز على دعم البحث العلمى في مجال النانو تكنولوجى ويدعم البحوث المشتركة العابرة للتخصصات .

غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس (3)

الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس

- وماذا عن كلية الإعلام التى تم افتتاحها واستقبلت الطلاب من الماضى ؟
 

بالفعل افتتحنا مؤخراً كلية الإعلام ونستعد لقبول ثانى دفعة بالكلية هذا العام، والكلية مجهزة على أعلى مستوى وتضم استديوهات للتصوير التليفزيونى واستديوهات للصوت لخلق بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.
 

- خضعت جامعة عين شمس لتطوير ضخم الفترة الماضية من حيث البيئة التعليمية وتطوير الحرم الرئيسى .. ما مدى أهمية هذا التطوير ؟
 

اهتمينا في جامعة عين شمس بالبيئة التعليمية للطلاب لتكون مريحة ومحفزة ومشجعة للتواجد والشعور بالسعادة وهو ما جاء من خلال تطوير الحرم الرئيسى لجامعة عين شمس على أعلى مستوى ، فضلا عن استخدام الألوان المبهجة في المدرجات بالإستعانة بأساتذة التخطيط بكلية الهندسة لتكون محفزة للإبداع لدى الطلاب

وحاليا جارى العمل على الإنتهاء من مبنى جديد لكلية الحاسبات والمعلومات والذى سيعد امتداد للمبنى القائم وهو حاليا تحت الإنشاء ويتم تنفيذه وفق أعلى النظم الخاصة بالاستدامة والمبانى الخضراء وينفذ وفق المعايير الخاصة بالمبانى الخضراء .

وأؤكد أن كل المباني الجديدة نسعى فيها بجامعة عين شمس لخفض الطاقة والانبعاثات الكربونية ومطابقتها لمعايير المباني الخضراء تمهيدا لأن جامعة عين شمس أول جامعة خضراء.

- وماذا عن كلية الطب البيطري ومتى سيتم الانتهاء من المبنى الخاص بها ؟
 

كلية الطب البيطرى استقبلت أول دفعة العام الماضى وتستعد هذا العام لاستقبال ثانى دفعة ، وجارى العمل حالياً لتدشين مبنى خاص لكلية الطب البيطرى داخل حرم كلية الزراعة ومقرر الانتهاء منه خلال 9 أشهر .

- كيف انتبهت جامعة عين شمس لاحتياجات سوق العمل ؟ ولماذا أطلقت الجامعة حزمة كبيرة من البرامج المميزة بمختلف الكليات ؟ وهل هناك خطة لإضافة كليات أخرى ؟
 

الجامعة انتبهت بالفعل لاحتياجات سوق العمل ومتطلباته ومن هناك أطلقنا  برامج جديدة ومميزة بمختلف الكليات تخدم وتلبى احتياجات سوق العمل فى إطار خطة الدولة .

أضفنا لجامعة عين شمس مؤخرا 3 كليات جديدة الإعلام والطب البيطرى والآثار ، وليس لدينا خطة لإضافة كليات جديدة فى الوقت الحالى ،  ولكن نسعى لإستحداث برامج جديدة تلبى احتياجات سوق العمل ومتطلباته ومنها على سبيل المثال برامج جديدة بكليات الهندسة وبرامج خاصة بالطاقة المتجددة والميكاترونيكس ، فنحن هدفنا فى النهاية خريج قادرة على المنافسة في السوق المحلى والعالمى.

غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس (1)
غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس

- وماذا عن المنظومة الأمنية واستعداداتها للعام الدراسى الجديد ؟
 

جامعة عين شمس تسعى دائما لتوفير مناخ أمن لطلابها ويتم ذلك من خلال بوابات الكترونية وكروت ممغنطة لتيسير دخول الطلاب بسهولة ومكينة العمل وتطبيق منظومة متكاملة رقمية يتم تطويرها بشكل كبير لا تشمل فقط الطلاب والأساتذة ولكن تشمل الجوانب الإدارية أيضا .

- مؤخرا تم إدخال اللغة البرتغالية لكلية الألسن لتنضم ضمن اللغات المتنوعة الموجودة بالكلية .. هل هناك خطة لإدخال لغات جديدة الفترة المقبلة ؟
 

كلية الالسن من الكليات المميزة التي تضم العديد من اللغات العالم منها لغات شرقيية مثل الصينى واليابانى ولغات الروسى والألمانى والإيطالى ، وتلعب الكلية دور مهم في عمليات الترجمة على أعلى مستوى في الدولة ، وهناك طلب من إندونيسيا لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وطلبوا بحث إمكانية لإدخال اللغة الأندونيسية، ولكننا حريصين قبل البدء في فتح أى لغة جديدة يتم عمل دراسة لمدى حاجة سوق العمل لها وإمكانية الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من الدولة الأم لهذه اللغة .

غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس (6)

غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس

- تلعب جامعة عين شمس دور مجتمعى غاية الأهمية من خلال القوافل التنموية وحملات التوعية.. حدثينا عن الدور المجتمع وخطة الجامعة للقوافل الطبية للقرى والنجوع ؟
 

تحرص جامعة عين شمس على القيام بالدور المجتمعى لخدمة المناطق المحيطة والقرى والنجوع  من خلال القوافل التنموية الشاملة ، دراسات للمناطق العشوائية المحيطة بها ، ومجموعة من الدراسات لتأصيل الهوية البصرية لتعريف المجتمع المحيط بأهمية القيمة البصرية للمبانى الأثرية الموجودة ، والكثير من المباردات للتحول للأخضر والتشارك والتعاون للوصول لحياة أفضل .

ويتم الإعداد للقوافل وفق خطط واضحة للمناطق النائية ، فيتم تنفيذ قوافل تنموية شاملة من خدمات طبية وحملات توعوية وفصول لمحو أمية وبرامج توعية وترفيهية للأطفال، ومن بين هذه القوافل على سبيل المثال قافلة حلايب وشلاتين والتى يتم تنظيمها مرتين في السنة من خلال فريق متكامل ، وأيضا ننظم قوافل في البحيرة والفيوم ، وأخرى المناطق المحيطة بدائل العشوائيات مثل المحروسة والأسمرات

ولدينا مشروع في غاية الأهمية بدأنا فيه باتفاقية ثلاثية مع وزارة التخطيط متمثل فى اختيار قرية في سوهاج لدراسة احتياجاتها ورصد مشكلاتها، ونحن حاليا نضع خطة للوصول بها لقرية نموذجية من خلال تضافر الجهود المختلفة .

غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس (7)

الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس

- ماذا عن الدور الذى تلعبه جامعة عين شمس فى المشروعات القومية التى تنفذها الدولة؟
 

فى البداية أود أن أؤكد أن الرئيس السيسى أحدث طفرة على مختلف المستويات من خلال مشروعات قومية غير مسبوقة فى مجالات البنية التحتية والمشروعات الزراعية وشبكة الطرق ، بالإضافة إلى المشروعات التى من شأنها التركيز على بناء الإنسان المصرى مثل مبادرة حياة كريمة التى تعد أحد المبادرات العظيمة تأتى لها بالغ الأثر ، ومشروع تنمية الأسرة المصرية .

جامعة عين شمس ككيان الجامعة أو من خلال الاستشاريين من خبراؤها تقدم الاستشارات للدولة في المشروعات والمبادرات القومية من مشروع حياة كريمة ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع الزراعة واستصلاح الأراضى في توشكى، بالإضافة إلى دور الجامعة فى المبادرات الصحية مثل مشروع البلازما والتوعية ومشروع القضاء على قوائم الانتظار وغيرها من المباردات الصحية التي تشارك فيها جامعة عين شمس.

- وماذا تم فى جامعة عين شمس الأهلية حتى الآن ؟
 

جامعة عين شمس الأهلية ستقام فى أرض الجامعة الجديدة جنوب العاصمة الإدارية وحاليا الأعمال الإنشائية تتم على قدم وساق ،  ومتوقع أن تبدأ الدراسة فيها 2024 – 2025 ، وستقام على أحدث الأنظمة لتكون نموذج لجامعة حكومية أهلية حديثة تنافس أكبر الجامعات الدولية وتكون أيضا جامعة خضراء .

غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس (2)

حوار غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس

- فى النهاية حدثينا عن حلمك لجامعة عين شمس؟
 

نحن في مرحلة منافسة محلية وعالمية يواكبها تغير سريع في عصر التكنولوجيا وتغير احتياجات السوق وظهور الذكاء الاصطناعى ونواجه تحديان أن ننافس محليا ودوليا فنحن كنا منذ 5 سنوات مضت من بين 1500 جامعة والأن تقدمنا لـ 700 وبعض التخصصات في كلية الهندسة من الأفضل على مستوى كليات الهندسة حول العالم ، وأحلم أن نستمر في هذا التقدم فى مختلف التصنيفات .

- ونحن مقبلين على عام دراسى جديد.. ما هى رسالتك ونصيحتك للطلاب ؟
 

أقول لأى طالب وطالبة من أبناءنا الطلبة  اختار التخصص وفق ميولك وعليك أن تضع عينك على السوق المحلى والدولى وما يطلبه .

غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس (4)

الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس 

- أخيراً كونك أول سيدة تتولى منصب نائب رئيس جامعة عين شمس ؟ ماذا يمثل ذلك لكى ؟
 

أشرف كونى في هذه المكانة وكونى أول سيدة تتولى منصب نائب رئيس الجامعة بجامعة عين شمس يمثل تحدى كبير ولدى رغبة قوية في تحقيق النجاح الذى يعطى مزيد من الفرص لتولى سيدات مثل هذا المنصب.

وأؤكد أن السيدات في مصر في الفترة الأخيرة تقلدوا مناصب قيادية لأول مرة، ولم أفكر أبدا في وجود تفرقة لكونى سيدة وعلى يقين دائما أنه طوال الوقت طالما الإنسان يعمل بجهد ويؤدى ما عليه بكل طاقته هذا هو المعيار وليس كونك رجل أو سيدة .

 
غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس (5)
غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة