كوارث طبيعية تكبد البشرية خسائر متلاحقة من الأعاصير والزلازل إلى الفيضانات والحرائق.. طوارئ بالجزائر وتحذيرات بلبنان.. أمريكا تواجه العاصفة هيلارى.. وارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والزلازل فى الهند (فيديو)

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 03:00 ص
كوارث طبيعية تكبد البشرية خسائر متلاحقة من الأعاصير والزلازل إلى الفيضانات والحرائق.. طوارئ بالجزائر وتحذيرات بلبنان.. أمريكا تواجه العاصفة هيلارى.. وارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والزلازل فى الهند (فيديو) حرائق الغابات
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خسائر بشرية ومادية متلاحقة والفاعل "كوارث الطبيعة"..علَّ تلك الكوارث المتلاحقة من الأعاصير والزلازل إلى الفيضانات والحرائق دفعت المؤسسات الدولية ورؤساء الدول إلى إطلاق تحذيرات متتالية بأهمية التكاتف فى المجتمع الدولى لإيجاد سبل للحد من التغيرات المناخية التى تقف وراء تلك الكوارث التى أضحت تهدد كوكبنا.

وألقى مسؤولو الاتحاد الأوروبي باللوم على تغير المناخ في زيادة تواتر وشدة حرائق الغابات في أوروبا، مشيرين إلى أن عام 2022 كان ثاني أسوأ عام لأضرار حرائق الغابات المسجلة بعد عام 2017.

كما دعا رئيس الصين شى جين بينج ، لتعزيز جهود التعافى وإعادة الإعمار من آثار الفيضانات المدمرة.

وقال شي - وفقا لما أوردته صحيفة (ساوث تشاينا مورنينج بوست) الصينية عبر موقعها الإلكتروني - "يجب ضمان الأمن الغذائي وتسريع مدفوعات التأمين في أعقاب إعصار دوكسوري الذي اجتاح أجزاء كبيرة من الصين خلال أغسطس الجاري".

وقد تضرر ما يقرب من 4 ملايين شخص من الفيضانات التي أعقبت ذلك والتي تسببت في أكثر من 30 حالة وفاة في شمال الصين، ولا يزال عشرات الاشخاص في عداد المفقودين، حيث إن الصين تزال الصين في موسم الفيضانات الرئيسي مع استمرار حدوث العواصف المطيرة والأعاصير والفيضانات بشكل متكرر في أجزاء كثيرة من البلاد.

 

حرائق الجزائر

فى الجزائر نشرت السلطات الجزائرية قوات الإطفاء لإخماد حرائق جديدة نشبت في عدة غابات بولايات من وسط وشرق البلاد، حيث أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية الجزائرية مواصلة جهود إخماد النيران على مستوى عدد من الغابات، كاشفة نجاحها في السيطرة على حريقين بكل من ولايتي تيزي وزو وبجاية، مع عدم تسجيل أي خسائر بشرية.

 

تحذيرات بلبنان

وفى لبنان، أكدت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية أن البلاد والحوض الشرقى للبحر المتوسط سوف يقع تحت تأثير كتل هوائية حارة مصدرها شبه الجزيرة العربية تؤدى إلى ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة خاصة على المرتفعات وفى الداخل حيث تتخطى الـ40 درجة وتصبح فوق معدلاتها الموسمية.

محذرة من خطر اندلاع الحرائق فى المناطق الشجرية، وأشارت إلى ارتفاع نسبة الرطوبة خاصة على الساحل مما يزيد الشعور بالحرارة.

إعصار هيلاى

وعلى صعيد الكوارث الطبيعية ، وصل الإعصار "هيلاري"  ـ أول عاصفة استوائية منذ80عاماً ـ إلى شبه جزيرة "باخا كاليفورنيا" في شمال غرب المكسيك، مخلفاً أضراراً وقتيلاً واحداً على الأقل.

ومن المتوقع أن يتجه الإعصار بعد ذلك نحو جنوب غرب الولايات المتحدة التي تستعد لاحتمال حدوث فيضانات خطرة، حيث أوردت نشرة أصدرها المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، أن الرياح المصاحبة للإعصار ضعفت بشكل كبير لكنّها ما زالت عاتية إذ تبلغ سرعتها 140 كلم في الساعة مع اقترابها من شبه جزيرة باخا كاليفورنيا.

 

ويتوقع أن يضعف الإعصار متحولا إلى عاصفة مدارية قبل أن يصل إلى جنوب ولايتي كاليفورنيا ونيفادا، مع استمرار خطر هطول أمطار غزيرة وحدوث فيضانات "مهدّدة للأرواح قد تكون كارثية".

ومن جانبها نشرت الحكومة المكسيكية نحو 19 ألف جندي في الولايات الأكثر تأثّراً بالعاصفة، بينما أرسلت شركة الكهرباء الفدرالية أكثر من 800 عامل ومئات المركبات للاستجابة لأيّ انقطاعات في التيار .

 

حرائق اليونان

وفى اليونان أخلت السلطات، أمس الأحد، خمس قرى بالقرب من الحدود الشمالية الشرقية لليونان مع تركيا، حيث أدى حريق غابات كبير إلى تدمير العديد من المنازل، وقالت السلطات اليونانية إن العديد من المنازل والمباني الخارجية لحقت بها أضرار بالغة في اثنتين من القرى التي تم إخلاؤها. وفق صحيفة "كاثمريني" اليونانية

وانتشرت النيران بفعل الرياح القوية، وحذرت سلطات الحماية المدنية اليونانية من خطر اندلاع حريق شديد الاثنين في المنطقة المحيطة بالعاصمة أثينا وأجزاء أخرى من جنوب اليونان، ويكافح نحو 200 من رجال الإطفاء بمساعدة 16 طائرة للسيطرة على الحريق.

 

فيضانات الهند

ومن اليونان إلى الهند، حيث ارتفعت حصيلة القتلى جراء الفيضانات العارمة والانهيارات الأرضية الناجمة عن هطول الأمطار بغزارة على مناطق متفرقة من الهند إلى 149 شخصا.وفق قناة "إن دى تى فى" الهندية.

وأشارت القناة الهندية أيضا إلى وقوع 113 انهيارا أرضيا خلال 55 يوما منذ بدء موسم الأمطار مما تسبب في خسائر مادية.

 

حرائق مروعة بكندا

نحو 30 ألف شخص أوامر السبت بإخلاء منازلهم في مقاطعة بريتيش كولومبيا غرب كندا، وفق ما أفاد مسؤولون اقليميون السبت، مع اقتراب حريق غابات هائل من مدينة كيلونا.

وقال بوين ما وزير إدارة الطوارئ في المقاطعة "الوضع متحرك للغاية والأرقام تتغير طوال الوقت، ولكن الآن نحن نتحدث عن أوامر إخلاء لنحو 30 ألف شخص إضافة إلى وضع 36 ألف شخص في حالة تأهب للإخلاء".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة